منتدى وثيقة العهد الهاشمي
عزيزنا الزائر,,الزائرة الاكارم أهلا وسهلا بكم بين إخوتكم وأصدقائكم ...أنتم غير مسجلين
يشرفنا تسجيلكم وإنضمامكم لأسرة منتداكم هذا منتدى وثيقة العهد الهاشمي ونرحب بمشاركاتكم وتواجدكم فأهلا وسهلا بكم

منتدى وثيقة العهد الهاشمي

دور الهاشميـــين في تحقــيق الامـــن و الـــــرقي والاستقـــــرار للأردن تحت قيادة حضرة صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين حفظه الله ورعاه وتحت شعار ( الله * الوطن * الملك )
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الهائمة الحزينة - امام الحقيقة
الجمعة نوفمبر 11, 2016 8:34 pm من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

» الحُميمة وأُخدود الجريمة - ثم الراجف
الثلاثاء أبريل 26, 2016 4:42 am من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

» الناب الازرق - الدكتور سعيد الرواجفه
الجمعة أبريل 03, 2015 8:04 am من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

» الهائمة الجوَّالة - الدكتور سعيد الرواجفه
الثلاثاء فبراير 19, 2013 3:15 am من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

» البصمه المثيرة - الدكتور سعيد الرواجفه
الأحد فبراير 03, 2013 4:10 am من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

» الأنا والفرق - الدكتور سعيد الرواجفه
الأحد يناير 27, 2013 7:37 pm من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

» ضيف نجد - الدكتور سعيد الرواجفه
الثلاثاء يناير 22, 2013 4:03 am من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

» كتاب الميراث - الفصل الخامس - الدكتور سعيد الرواجفه
الإثنين أغسطس 06, 2012 10:15 pm من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

» كتاب الميراث - الفصل الثالث - الدكتور سعيد الرواجفه
الإثنين أغسطس 06, 2012 10:07 pm من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أكتوبر 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   
اليوميةاليومية
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 خطاب صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم في قمة شرم الشيخ شرم الشيخ، جمهورية مصر العربية 1 آذار/مارس 2003

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السيد محمدابراهيم الشباك
مراقب عام المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 764
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 47
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: خطاب صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم في قمة شرم الشيخ شرم الشيخ، جمهورية مصر العربية 1 آذار/مارس 2003    الجمعة مايو 20, 2011 2:11 am


خطاب صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم في قمة شرم الشيخ
شرم الشيخ، جمهورية مصر العربية
1 آذار/مارس 2003



بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة رئيس القمة

أصحاب الجلالة والسيادة والسمو ملوك ورؤساء وأمراء الدول العربية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،

فقد تم انعقاد هذه القمة في أصعب الظروف والتحديات التي تواجه أمتنا والتي تستدعي التعامل معها بأقصى درجات الحكمة والواقعية والشعور بالمسؤولية تجاه شعوبنا التي عانت من ويلات الحروب وآثارها طيلة العقود الماضية.

فنحن اليوم أمام قضية تنذر بحرب وشيكة على العراق ولن يكون الشعب العراقي الشقيق وحده الذي سيعاني من تبعات هذه الحرب وآثارها المدمرة بل ستعاني منها شعوب المنطقة بأسرها.

والتحدي الرئيس المطروح على هذه القمة هو كيف نمنع وقوع هذه الحرب وكيف نجنب العراق وشعوب المنطقة المزيد من الكوارث والدمار.

وانطلاقا من هذه القناعة فقد عمل الأردن كل ما يستطيع واستخدم كل علاقاته الدولية لإيجاد تسوية سياسية لهذه القضية كما بذل الأردن جهودا كبيرة مع الرئيس الأمريكي وإدارته لإقناعهم بضرورة عدم استخدام القوة وتسوية هذه الأزمة بالطرق السلمية.

والأردن اليوم يؤكد على خطورة الوضع، ويحذر من إمكانية تقسيم العراق إذا ما وقعت الحرب. وبالرغم من أن فرصة تجنيب العراق والمنطقة شبح هذه الحرب أصبحت ضعيفة إلا أن هذا يجب أن لا يمنعنا من مواصلة الجهود المخلصة للحيلولة دون وقوعها.

وعلى هذا الأساس، فإن الأردن يؤكد على ضرورة دعم وتأييد أي جهد يساعد على تجنيب العراق أي عمل عسكري وعلى استخدام كل الوسائل الممكنة لتجنيب المنطقة آثار هذه الحرب وعلى ضرورة تسوية هذه الأزمة بالطرق السلمية وإعطاء الوقت الكافي للمفتشين الدوليين لإنجاز مهماتهم، كما يؤكد على أهمية استمرار تعاون العراق مع الأمم المتحدة وتنفيذ كافة القرارات الدولية ذات العلاقة بما فيها القرار 1441 تفاديا لحدوث الضربة العسكرية التي أصبحت وشيكة.

وإذا كان التركيز الآن على ضرورة إلزام العراق بتطبيق القرارات الدولية ذات العلاقة، فإن الأردن يطالب بتطبيق ذلك المبدأ على الصراع العربي الإسرائيلي حتى تكون منطقة الشرق الأوسط بكاملها منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل.

أما بالنسبة للقضية الفلسطينية فقد حرص الأردن على بذل كل جهد ممكن من أجل إطلاق عملية السلام من جديد وعلى التشاور والتنسيق مع الأشقاء العرب لإخراج المبادرة العربية والتي تم تبنيها بالإجماع، حيث أكدت هذه المبادرة على ضرورة انسحاب إسرائيل من جميع الأراضي العربية التي احتلتها إسرائيل عام 1967 وعلى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وإيجاد حل متفق عليه لقضية اللاجئين على أساس القرار 194 وتلبية الاحتياجات الإسرائيلية فيما يتعلق بموضوع الأمن.

وقد أسهم الأردن مع باقي الدول العربية بعد إطلاق هذه المبادرة في إحداث تحول جذري في الموقف الأمريكي بحيث أصبح التركيز على البعد السياسي والحل النهائي بدلا من التركيز على النواحي الأمنية فقط، وقد تجسّد هذا التحول في خطاب الرئيس الأمريكي حول رؤيته لإحلال السلام في المنطقة عن طريق وجود دولتين فلسطينية وإسرائيلية بحلول منتصف عام 2005، وقد كان هذا الخطاب المرة الأولى التي تتحدث فيها الولايات المتحدة عن قيام دولة فلسطينية، ضمن فترة زمنية محددة، ثم واصل الأردن جهوده من أجل ترجمة الالتزام الأمريكي والإجماع الدولي على قيام الدولة الفلسطينية خلال ثلاث سنوات إلى خطة عملية قابلة للتنفيذ من خلال مشاركته في وضع بنود خارطة الطريق التي تحدد الالتزامات لكل من الطرفين والبرامج الزمنية المحددة لتنفيذ هذه الالتزامات وآلية الرقابة والتقييم التي تتولاها الهيئة الرباعية الدولية لضمان حسن التنفيذ وعدم التنصل من الوفاء بهذه الالتزامات.

كما عمل الأردن على إدخال بعض التعديلات الضرورية على هذه الخارطة لضمان الحقوق العربية المشروعة باعتبار هذه الخارطة ستمثل الأساس الصحيح لتسوية الصراع العربي الإسرائيلي بعد إقرارها من الهيئة الرباعية.

وبناء على ما تقدم، فإن الأردن يؤكد على ضرورة قبول خارطة الطريق بعد إعلانها كحزمة واحدة فلا يجوز لأي طرف من الأطراف أن يقبل بعض بنودها ويرفض البعض الأخر كما تفعل إسرائيل الآن، فهي تقبل بالخارطة من حيث المبدأ، لكنها تعترض على الجدول الزمني وتجميد المستوطنات وآلية المراقبة وهذا ليس قبولا بالخارطة وإنما هو نسف لها من أساسها.

وقد أكد الأردن للولايات المتحدة أنه لا مجال لتنفيذ هذه الخارطة إذا لم تلتزم جميع الأطراف بقبولها كحزمة واحدة، ونحن نؤكد اليوم على ضرورة الإعلان عن هذه الخارطة وتحقيق الالتزام الدولي بتنفيذها بالسرعة الممكنة، بعد أن اتخذت الولايات المتحدة قرارها بتأجيلها إلى ما بعد الانتخابات الإسرائيلية.

أصحاب الجلالة والفخامة والسمو

إن العالم من حولنا ينظر إلى هذه القمة باهتمام كبير ولا بد لنا من التأكيد في قمتنا هذه على أهمية دعم مبادرة سمو الأمير عبد الله بن عبد العزيز لتفعيل العمل العربي المشترك، وعلى أن من حق شعوبنا وشعوب المنطقة بأسرها أن تنعم بالأمن والسلام والتنمية، وأن الفرصة ما زالت موجودة لتسوية الصراع العربي الإسرائيلي والقضية العراقية بالطرق السلمية وبالاستناد إلى قرارات الشرعية الدولية التي يجب أن تكون المرجعية الأولى لتسوية أي صراع في أي مكان في العالم بتطبيقها على جميع الدول دون استثناء أو تمييز ودون استقواء من أي طرف على الطرف الأخر.

وفي الختام، أتوجه بالشكر إلى الجمهورية اللبنانية وجمهورية مصر العربية ومملكة البحرين وجامعة الدول العربية على الجهود الخيرّة التي أسهمت في انعقاد هذه القمة.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطاب صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم في قمة شرم الشيخ شرم الشيخ، جمهورية مصر العربية 1 آذار/مارس 2003
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قائمة المتحصلين على جائزة نوبل للسلام للاقتصاد من 69 الي06
» احذر الاسبيرانزا
» تساؤلات حول الامتحانات المهنية
» قرار المعادلة
» أوفس 2003 انجليزي يحتوي علي (وورد+اكسل + اكسس +بوربوينت) ذاتي التنصيب في 4 دقائق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى وثيقة العهد الهاشمي :: منتدى العائلة الملكية الهاشمية (تاريخ وإنجازات) :: منجزات جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين حفظه الله ورعاه-
انتقل الى: