منتدى وثيقة العهد الهاشمي
عزيزنا الزائر,,الزائرة الاكارم أهلا وسهلا بكم بين إخوتكم وأصدقائكم ...أنتم غير مسجلين
يشرفنا تسجيلكم وإنضمامكم لأسرة منتداكم هذا منتدى وثيقة العهد الهاشمي ونرحب بمشاركاتكم وتواجدكم فأهلا وسهلا بكم

منتدى وثيقة العهد الهاشمي

دور الهاشميـــين في تحقــيق الامـــن و الـــــرقي والاستقـــــرار للأردن تحت قيادة حضرة صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين حفظه الله ورعاه وتحت شعار ( الله * الوطن * الملك )
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الهائمة الحزينة - امام الحقيقة
الجمعة نوفمبر 11, 2016 8:34 pm من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

» الحُميمة وأُخدود الجريمة - ثم الراجف
الثلاثاء أبريل 26, 2016 4:42 am من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

» الناب الازرق - الدكتور سعيد الرواجفه
الجمعة أبريل 03, 2015 8:04 am من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

» الهائمة الجوَّالة - الدكتور سعيد الرواجفه
الثلاثاء فبراير 19, 2013 3:15 am من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

» البصمه المثيرة - الدكتور سعيد الرواجفه
الأحد فبراير 03, 2013 4:10 am من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

» الأنا والفرق - الدكتور سعيد الرواجفه
الأحد يناير 27, 2013 7:37 pm من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

» ضيف نجد - الدكتور سعيد الرواجفه
الثلاثاء يناير 22, 2013 4:03 am من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

» كتاب الميراث - الفصل الخامس - الدكتور سعيد الرواجفه
الإثنين أغسطس 06, 2012 10:15 pm من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

» كتاب الميراث - الفصل الثالث - الدكتور سعيد الرواجفه
الإثنين أغسطس 06, 2012 10:07 pm من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
مايو 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

  خطاب جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين في مؤتمر القمة الدولي للأمم المتحدة لعام 2005 نيويورك، الولايات المتحدة الأميركية 16 أيلول/سبتمبر 2005

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السيد محمدابراهيم الشباك
مراقب عام المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 764
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 46
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: خطاب جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين في مؤتمر القمة الدولي للأمم المتحدة لعام 2005 نيويورك، الولايات المتحدة الأميركية 16 أيلول/سبتمبر 2005    الجمعة مايو 20, 2011 3:04 am


خطاب جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين في مؤتمر القمة الدولي للأمم المتحدة لعام 2005
نيويورك، الولايات المتحدة الأميركية
16 أيلول/سبتمبر 2005



بسم الله الرحمن الرحيم
أصحاب الفخامة والسعادة،

قبل خمس سنوات، اجتمع قادة العالم هنا لإعلان رؤية جديدة لعصر جديد. وكان مؤتمر قمة الألفية تجاوباً مع توافق أخلاقي عالمي: مؤاده أن عالمنا لا يمكنه بعد اليوم إنكار أساسيات الحياة، والسلام لبلايين الناس.

وبعد مرور خمس سنوات، من الواضح أن ما قمنا به لم يكن قبل أوانه، بل جاء في وقته تماماً. إذ شهدت الإنسانية مخاطر نظام عالمي يستبعد الناس- وخاصة الشباب- من الفرص والأمل.

وشعوب العالم تتطلع إلينا الآن لنجمع شمل بلداننا معاً ولننهض إلى العمل بإلحاح، ونعمل على تحقيق نتائج ملموسة.

ويشرفني أن أنقل إليكم أن الأردن أحرز تقدّماً ملموساً نحو تحقيق غالبية أهداف قمة الألفية التنموية. إن التحديات حقيقية وهناك الكثير مما يتوجب عمله، ومع هذا فقد تحققت مكاسب في مجالات خفض الفقر والصحة والتربية والتعليم والمساواة بين الجنسين ومجال البيئة وأكثر من ذلك.

إن هذا ليس إلا جزءًا من استراتيجيتنا الوطنية الأوسع نطاقاً. وهو نهج شمولي لتحقيق الإصلاح والتنمية. ومع ذلك فإننا لا نعمل في فراغ. فبلدنا، ومنطقتنا، والعالم يتأثرون بإمكانيات إحلال السلام.

إن الخطوة الرئيسية ذات الأهمية البالغة هي أن نضمن عدم التسامح مع من يروج للإرهاب. وفي هذا الإطار، عمل الأردن مع المجتمع الإسلامي العالمي لمناهضة التفسيرات المتطرفة للإسلام. كما انه يسعى لإحلال الإسلام الحقيقي التقليدي المعتدل محل الإسلام الأصولي المتطرف في كل مكان في العالم، لدى كلّ مسلم.

لقد أطلقنا في تشرين الثاني/نوفمبر عام 2004 رسالة عمّان، التي سعت إلى توضيح طبيعة الإسلام الحقيقية - ما هي عليه، وما ليس فيها. ومن ثمَّ، وفي تموز/يوليو الماضي، اجتمع ما يزيد على 180 عالماً في عمّان، يمثلون 45 بلداً، وتدعمهم 17 فتوى من أكبر العلماء المسلمين في العالم. وتوصلوا معاً، ولأول مرة في التاريخ، إلى توافق إجماعي على عددٍ من القضايا الرئيسية البالغة الأهمية.

فقد اعترف البيان الصادر عن المؤتمر في المقام الأول بشرعية المذاهب الإسلامية التقليدية الثمانية ومبادئها المشتركة، وحدّد البيان، في المقام الثاني، المؤهلات الضرورية والشروط الواجب توافرها فيمن يتقدم للإفتاء. وهذا، في حدّ ذاته، يكشف عدم شرعية ما يسمّى بالفتاوى التي يستخدمها المتطرفون لتبرير الإرهاب. لأن مثل هذه الفتاوى تنتهك الفقه التقليدي للمذاهب وتعتبر مخالفة صريحة لمبادئ الإسلام الرئيسية. كما أدان البيان، في المقام الثالث، الممارسة التي تسمّى بالتكفير، وهي ممارسة يستعملها المتطرفون لتبرير العنف ضد من لا يتفق معهم.

وحتى ونحن نعمل من أجل السلام، لا بدَّ للتنمية أن تمضي قُدُماً. ومن الأهمية بمكان في هذا الجهد العمل لتحقيق الهدف السابع من أهداف التنمية التي أقرتها قمة الألفية: وهي الشراكة العالمية.

فعندما تلتزم الدول المتقدمة بالدعم النشط المتزايد للتنمية، فإنها تساعد في دفع عجلة التنمية للجميع. ويعرف العالم ما هو المطلوب: تجارة عادلة، ومساعدات مباشرة متزايدة، وخفض الديون. وقد كان اتفاق الدول الصناعية الكبرى الثمانية أخيراً على خفض الديون للبلدان الأشد فقراً خطوة إيجابية. كما وضع الاتحاد الأوروبي روزنامة بالمساعدات المتزايدة التي سيقدمها. وعلينا أن نواصل هذه الجهود ونوسع نطاقها.

وهذا الجهد بالغ الأهمية فيما يتصل بتلك المجموعة الرئيسية من البلدان ذات الدخل المتوسط في الحدود الدنيا والدخل المتوسط. فبلادنا لها دور رئيسي في الاستقرار الإقليمي والعالمي. والكثير من بلداننا انطلقت بكامل طاقتها على طريق الإصلاح، وهي على وشك الوصول إلى مستويات دخل أعلى. ولا يمكن ترجمة هذا النجاح إلى مكاسب تنموية حقيقة إلا إذا تمت العناية به وإدامته. وتقوم مجموعة من القادة من أهل العزم والتصميم، ومعظمهم من البلدان ذات الدخل المتوسط، بمناقشة الاهتمامات والهموم المشتركة - والتي تتمثل في التجارة الحرة العادلة، والمساعدات الموجهة، وغير ذلك الكثير. وقد اتفقنا على مواصلة مناقشاتنا حول سُبُل الوصول إلى اتفاق مع البلدان المتقدمة.

إن مؤتمر القمة الدولي هذا يبين أن عالمنا عالم اعتماد مشترك - وفرص مشتركة. ولدينا مهمة استراتيجية وأخلاقية أيضاً. وبمقدورنا الآن أن نبرهن لشعوب العالم، وخاصة لشبابنا، بأن مؤسساتنا الدولية تعمل - وأن العدالة الدولية حقيقية.

والشكر لكم اجزله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطاب جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين في مؤتمر القمة الدولي للأمم المتحدة لعام 2005 نيويورك، الولايات المتحدة الأميركية 16 أيلول/سبتمبر 2005
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى وثيقة العهد الهاشمي :: منتدى العائلة الملكية الهاشمية (تاريخ وإنجازات) :: منجزات جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين حفظه الله ورعاه-
انتقل الى: