منتدى وثيقة العهد الهاشمي
عزيزنا الزائر,,الزائرة الاكارم أهلا وسهلا بكم بين إخوتكم وأصدقائكم ...أنتم غير مسجلين
يشرفنا تسجيلكم وإنضمامكم لأسرة منتداكم هذا منتدى وثيقة العهد الهاشمي ونرحب بمشاركاتكم وتواجدكم فأهلا وسهلا بكم

منتدى وثيقة العهد الهاشمي

دور الهاشميـــين في تحقــيق الامـــن و الـــــرقي والاستقـــــرار للأردن تحت قيادة حضرة صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين حفظه الله ورعاه وتحت شعار ( الله * الوطن * الملك )
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الهائمة الحزينة - امام الحقيقة
الجمعة نوفمبر 11, 2016 8:34 pm من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

» الحُميمة وأُخدود الجريمة - ثم الراجف
الثلاثاء أبريل 26, 2016 4:42 am من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

» الناب الازرق - الدكتور سعيد الرواجفه
الجمعة أبريل 03, 2015 8:04 am من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

» الهائمة الجوَّالة - الدكتور سعيد الرواجفه
الثلاثاء فبراير 19, 2013 3:15 am من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

» البصمه المثيرة - الدكتور سعيد الرواجفه
الأحد فبراير 03, 2013 4:10 am من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

» الأنا والفرق - الدكتور سعيد الرواجفه
الأحد يناير 27, 2013 7:37 pm من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

» ضيف نجد - الدكتور سعيد الرواجفه
الثلاثاء يناير 22, 2013 4:03 am من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

» كتاب الميراث - الفصل الخامس - الدكتور سعيد الرواجفه
الإثنين أغسطس 06, 2012 10:15 pm من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

» كتاب الميراث - الفصل الثالث - الدكتور سعيد الرواجفه
الإثنين أغسطس 06, 2012 10:07 pm من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أكتوبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    
اليوميةاليومية
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 الملكة رانيا : علينا العمل لتحسين مستوى التعليم والمدارس والتدريب المهني بالنهج التشاركي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السيد محمدابراهيم الشباك
مراقب عام المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 764
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 46
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: الملكة رانيا : علينا العمل لتحسين مستوى التعليم والمدارس والتدريب المهني بالنهج التشاركي   الخميس يونيو 02, 2011 3:23 pm

الملكة رانيا : علينا العمل لتحسين مستوى التعليم والمدارس والتدريب المهني بالنهج التشاركي



الحسينية – سهير بشناق - قالت جلالة الملكة رانيا العبدالله ان اكثر ما يؤلم " سيدنا " هو رؤية شاب عاطل عن العمل لان ذلك يحد من قدرته على بناء مستقبله وفتح بيت زوجية وتكوين عائلة فالبطالة تحد من طموحات الشباب وقدرتهم على التقدم في حياتهم.
واضافت جلالتها خلال لقائها امس عددا من اهالي لواء الحسينية في محافظة معان المستفدين والمشاركين في برامج مؤسسة نهر الاردن في المنطقة " انه من اجل ذلك علينا العمل معا لتحسين مستوى التعليم والمدارس والتدريب المهني، وبالنهج التشاركي الذي تتبناه مؤسسة نهر الاردن وبهمتكم سنعمل على ايجاد حلول لمختلف التحديات التي طرحت اليوم.
وياتي لقاء جلالة الملكة باهالي اللواء بهدف الاطلاع على تجارب المستفدين من برامج المؤسسة في المنطقة وذلك ضمن برنامج التنمية المحلية في المناطق الاقل حظا الممول من وزارة التخطيط والتعاون الدولي .
وخلال الجلسة النقاشية التي نظمتها المؤسسة في مركز شباب لواء الحسينية، قدم نائب مدير عام مؤسسة نهر الاردن مدير برنامج تمكين المجتمعات المهندس غالب القضاة عرضا حول برامج المؤسسة، ومنها تفعيل جمعية مربي الثروة الحيوانية في البادية الجنوبية لتكون المظلة القانونية الممثلة لأبناء الحسينية حيث تضم الجمعية في عضويتها 215 عضوا.
حيث وقعت المؤسسة اتفاقية تعاون تقوم بموجبها الجمعية بإدارة الأنشطة الاقتصادية المنوي تنفيذها في اللواء.
وجرى عرض لابرز مخرجات التدخلات التي نفذتها مؤسسة نهر الاردن في المنطقة والخطة التنفيذية المستقبلية للمؤسسة في اللواء خلال العامين القادمين بما في ذلك تنفيذ عدد من المشاريع الانتاجية ودعم وتطوير بعض الخدمات الاساسية ودعم برامج القروض الدوارة التي تمنح للهيئات، بالاضافة الى اطلاق عدد من المبادرات لزيادة مهارات الشباب وتشبيكهم مع فرص العمل المتاحة في السوق الاردني.
وخلال الجلسة التي حضرها محافظ معان علي العزام ومدير تعزيز الإنتاجية في وزارة التخطيط والتعاون الدولي المهندس عادل بصبوص وعدد من شيوخ ووجهاء اللواء وممثلين عن الهيئات المحلية وأبناء المجتمع المحلي، استمعت جلالتها الى عرض حول مخرجات ورشة تحديد الاحتياجات لبرنامج تمكين مناطق جيوب الفقر – المرحلة 3 في محاور التعليم والطفل والصحة والشباب والبنية التحتية والبلدية والهيئات المحلية.
وتبادلت جلالتها الحديث مع المستفيدين حول التصورات المستقبلية للمنطقة، وقدمت الشكر للحضور والمتحدثين ونقلت تحيات جلالة الملك عبدالله الثاني لأهالي المنطقة وعبرت عن سعادتها بوجودها في اللواء.
وخلال الجلسة التي تضمنت نقاشا حول التحديات التي تواجه المنطقة والبرامج التي نفذتها مؤسسة نهر الاردن، تحدثت فاطمة الذيابات عن واقع المرأة في الحسينية ودور المؤسسة في تمكينها من خلال التدريبات المتخصصة بحماية الطفل بالاضافة الى واقع قطاع التربية والتعليم في اللواء وضرورة انشاء روضة نموذجية فيه حيث تمت مخاطبة البنك الدولي لتمويل المشروع.
من جهته اكد العقيد طه الشوابكة مدير المدرسة العسكرية في لواء الحسينية على اهمية انشاء مشغل مهني في المدرسة لتدريب الطلبة وتعريفهم ببعض المهن التي تساعدهم لتحديد توجهاتهم المستقبلية لدخول سوق العمل.
كما تحدثت هندية الطويلعي عن تجربتها مع مؤسسة نهر الاردن من خلال مشاركتها في الدورات التوعوية في مجال الصحة والصحة الانجابية واثرها على المجتمع المحلي وعلى سيدات المنطقة وعرضت حاجة المنطقة الى عيادة نسائية وتزويدها بالاجهزة الضرورية.
محمد الجازي قدم شرحا عن الدور الذي تقوم به البلدية في الخدمات المقدمة والشراكة مع مؤسسة نهر الاردن التي قدمت صهريج مياه للبلدية يرصد ريعه لصندوق دعم الطالب الفقير في البلدية.
مشيرا الى اهمية الاستمرار في العمل مع الشباب واستكمال تجهيز ملعب الترتان، مستعرضا لواقع الشباب في اللواء بشكل عام وتطلعاتهم من خلال تنفيذ عدد من الانشطة والبرامج الشبابية ومدى استفادة الشباب من المحفظة الاقراضية.
السيد حمد ذيابات اشار الى واقع العمل التعاوني بشكل عام في اللواء واثر المشاريع المنفذة على ابناء المنطقة وفرص العمل التي وفرتها.
عبد العزيز الذيابات تحدث عن اهمية تجربة الشراكة مع مؤسسة نهر الاردن مبينا فعالية تدريب الهيئات المحلية ودعمها ماديا ومعنويا والتشبيك مع القطاع الخاص لتشغيل متدربات في مجال التدريب المهني.
كما قدم كاسب مصبحيين من قرية الهاشمية الشكر لجلالة الملك عبدالله الثاني الذي قام بزيارة منطقتهم بشكل فجائي واطلع على واقع الخدمات فيها، وقال "الهاشمية تنعم بمكارم أبي الحسين حيث يتم الآن بناء مساكن للأسر المحتاجة وتم توفير باص على حساب جلالة سيدنا لنقل طلاب المدارس من وإلى بيوتهم، ويتم حالياً بناء مركز شبابي متكامل في المنطقة".
وكان المهندس حسن الطورة مدير مشاريع الجنوب الذي يسّر اللقاء أشار إلى أن مؤسسة نهر الأردن عملت على تزويد جمعية مربي الثروة الحيوانية بباص نقل ركاب وذلك لحل مشكلة مواصلات الطلاب بين لواء الحسينية وجامعة الحسين بن طلال، اضافة الى تزويد كل من جمعية مربي الثروة الحيوانية ونادي شباب الحسينية بالأثاث المكتبي اللازم لتسهيل عمل الهيئات وذلك بناء على تقييم احتياجات وأداء الهيئات المحلية كذلك إنشاء ملعب خماسي بناءً على احتياجات الشباب.
واضاف : انه تم من خلال القرض الدوار إعطاء قروض لثلاث هيئات محلية وهي جمعية سيدات البادية الجنوبية، نادي شباب الحسينية، وتجمع لجان المرأة الوطني. مشيرا إلى أنه تم القيام بتدريب لجان الإقراض المحلية المشكلة في كل هيئة لتمكينها من إدارة هذه الصناديق.
كما تم منح (30) قرضا لـ16 مستفيدة و14 شابا تم من خلالها تنفيذ العديد من المشاريع الإنتاجية الصغيرة أو توسعة عدد من المشاريع القائمة في مختلف المجالات والتي شملت على سبيل المثال لا الحصر مشاريع صيانة حواسيب وانترنت، تصليح خلويات، بقالة، تربية أغنام، صالون تجميل، مكتبة.
وكانت مؤسسة نهر الاردن نفذت (34) دورة تدريبية وورشة عمل وجلسة توعية في مختلف المجالات التنموية والصحية والتعليمية.
وزارت جلالة الملكة السوق الشعبي التابع لجمعية سيدات البادية الجنوبية، وتجولت في المعرض والتقت المستفيدين من القروض الدوارة الذين قاموا بعرض منتجاتهم المتنوعة.
وتحدثت ديما الجازي وصباح ابو شومر وسوسن الجازي عن اهمية وجود متنفس لسيدات المنطقة يقدم خدمات متنوعة تهم القطاع النسائي وتلبي احتياجاتهن في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة مع الاخذ بالاعتبار خصوصية المكان والعادات والتقاليد.
والتقت جلالتها عددا من الجمعيات النسائية، منها جمعية سيدات الهاشمية وجمعية الخير والبركة وجمعية الحسينية لرعاية وتأهيل المعاقين والمستفيدين من القروض الدوارة الذين قاموا بعرض منتجاتهم المتنوعة، كما التقت عددا من المستفيدات من دورات الخياطة.
ويبلغ عدد سكان لواء الحسينية حوالي 11 الف نسمه موزعين على الحسينية والهاشمية وروضة الامير هاسم وروضة الامير رعد وتبلغ نسبة البطالة فيه 24% كما تصل نسبة الفقر الى ‏‎37‎‏%‏ .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الملكة رانيا : علينا العمل لتحسين مستوى التعليم والمدارس والتدريب المهني بالنهج التشاركي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى وثيقة العهد الهاشمي :: منتدى وثيقة العهد الهاشمي :: صور اصحاب الجلالة والسمو الهاشميين الملوك و الأمراء-
انتقل الى: