منتدى وثيقة العهد الهاشمي
عزيزنا الزائر,,الزائرة الاكارم أهلا وسهلا بكم بين إخوتكم وأصدقائكم ...أنتم غير مسجلين
يشرفنا تسجيلكم وإنضمامكم لأسرة منتداكم هذا منتدى وثيقة العهد الهاشمي ونرحب بمشاركاتكم وتواجدكم فأهلا وسهلا بكم

منتدى وثيقة العهد الهاشمي

دور الهاشميـــين في تحقــيق الامـــن و الـــــرقي والاستقـــــرار للأردن تحت قيادة حضرة صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين حفظه الله ورعاه وتحت شعار ( الله * الوطن * الملك )
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الهائمة الحزينة - امام الحقيقة
الجمعة نوفمبر 11, 2016 8:34 pm من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

» الحُميمة وأُخدود الجريمة - ثم الراجف
الثلاثاء أبريل 26, 2016 4:42 am من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

» الناب الازرق - الدكتور سعيد الرواجفه
الجمعة أبريل 03, 2015 8:04 am من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

» الهائمة الجوَّالة - الدكتور سعيد الرواجفه
الثلاثاء فبراير 19, 2013 3:15 am من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

» البصمه المثيرة - الدكتور سعيد الرواجفه
الأحد فبراير 03, 2013 4:10 am من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

» الأنا والفرق - الدكتور سعيد الرواجفه
الأحد يناير 27, 2013 7:37 pm من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

» ضيف نجد - الدكتور سعيد الرواجفه
الثلاثاء يناير 22, 2013 4:03 am من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

» كتاب الميراث - الفصل الخامس - الدكتور سعيد الرواجفه
الإثنين أغسطس 06, 2012 10:15 pm من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

» كتاب الميراث - الفصل الثالث - الدكتور سعيد الرواجفه
الإثنين أغسطس 06, 2012 10:07 pm من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
نوفمبر 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 الملك يأمر باستحداث جائزتين فرعيتين لتميز الأداء الحكومي والشفافية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السيد محمدابراهيم الشباك
مراقب عام المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 764
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 47
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: الملك يأمر باستحداث جائزتين فرعيتين لتميز الأداء الحكومي والشفافية   الثلاثاء يونيو 07, 2011 3:16 pm

الملك يأمر باستحداث جائزتين فرعيتين لتميز الأداء الحكومي والشفافية




جلالته يرعى حفل إعلان الفائزين بجوائز الملك عبدالله الثاني للتميز

تحفيز الوزارات والمؤسسات على تبني أفضل الممارسات وتطوير الخدمات

عمان- حاتم العبادي- رعى جلالة الملك عبدالله الثاني حفل إعلان الفائزين بجوائز الملك عبدالله الثاني للتميز للقطاعين العام والخاص وقطاع جمعيات الاعمال، الذي نظمه مركز الملك عبدالله الثاني للتميز أمس.
وسلم جلالة الملك جوائز التميز على الوزارات والمؤسسات والموظفين المتميزين الفائزين بجوائز الملك عبدالله الثاني للتميز، التي تشمل تميز الاداء الحكومي والشفافية وتميز القطاع الخاص وتميز قطاع جمعيات الاعمال، حيث فازت وزارة التخطيط والتعاون الدولي بجائزة ختم التميز (المرحلة الفضية).
وأمر جلالة الملك باستحداث جائزتين فرعيتين تحت مظلة جائزة الملك عبد الله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية، الأولى تعنى الخدمة المتميزة للمتعاملين والثانية بالإبداع في تقديم الخدمات الحكومية، وذلك لتحفيز الوزارات والمؤسسات على تبني أفضل الممارسات وتطبيقها في مؤسساتهم، والتركيز على تطوير الخدمات التي يلمس أثرها متلقو الخدمة وأن يلمس المواطن أثر ذلك التحسن المنشود.
وحضر الحفل سمو الأمير فيصل بن الحسين، رئيس مجلس أمناء مركز الملك عبدالله الثاني للتميز، ورئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت ورئيس مجلس الأعيان طاهر المصري، ورئيس الديوان الملكي الهاشمي الدكتور خالد الكركي، ورئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق الركن مشعل محمد الزبن والمستشار في الديوان الملكي عامر الحديدي، وعدد من كبار المسؤولين العسكريين والمدنيين.
وقال نائب رئيس مجلس الأمناء الدكتور فايز الطراونة ان المركز وتنفيذا للتوجيهات الملكية، سيعمل خلال الأسابيع المقبلة على وضع الأسس والمعايير واليه عمل للجائزتين التي أمر بهما جلالة الملك ليصار الى تطبيقها في الدورة القادمة.
وأكد في كلمة القاها خلال الحفل حرص جلالة الملك عبدالله الثاني على تحقيق الاصلاح الشامل وبمشاركة العدد الأكبر من الأطياف الاردنية، وحرص جلالته على إرساء دعائم التحديث والإصلاح الإداري للارتقاء بأداء مؤسسات القطاعين العام والخاص.
وأشار الى أن جائزة الملك عبدالله الثاني لتميز الاداء الحكومي والشفافية ترتكز على أسس: الشفافية والنتائج ومتلقي الخدمات سواء أكان مواطنا ام مستثمرا او مؤسسة، معتبرا ان الالتزام الجاد بتطبيق معايير الجائزة من شأنه ان يضمن تحسين مستوى اداء وزارات ومؤسسات القطاع العام للارتقاء بتنافسية الاردن عالميا، التي تراجعت بمقدار (15) مرتبة للعام 2010-2011 من اصل (139) دولة.
وقال أن الجهات المشاركة في جائزة الملك عبد الله لتميز الأداء الحكومي والشفافية تركز «بشكل كبير على الحصول على الجائزة فقط دون أن يكون التغيير والتطوير حقيقيا ودليل على ذلك أن التحسن في أداء الجهات المشاركة في معياري رضى متلقي الخدمة ومسوحات
المتسوق الخفي كان بسيطاً جداً».
ولفت الى ان نتائج جائزة مؤسسات القطاع العام، والتي شارك فيها (78) وزارة ومؤسسة، أوضحت أن «العديد من المؤسسات ما تزال تراوح مكانها، فيما تراجع عدد منها مما يدل على أنها لم تنتهج التحسين المستمر، كطريق تسير عليه بهدف الارتقاء بمستوى الخدمات، مؤكدا ان الغاية من الجائزة التميز وليس الجائزة.
وأشار الى إلغاء علامة رضى الموظفين والمخصص لها (10%) من مجموع العلامات، وتوزيعها على باقي مكونات التقييم، مبينا ان سبب الإلغاء قيام «عدد كبير من المؤسسات بالضغط على الموظفين وتوجيههم لإجابات محددة لإعطاء صور ايجابية عنها مغايرة للواقع».
وأوضح ان المركز سيزود رئيس الوزراء بتقرير يتضمن كل الايجابيات للبناء عليها، وكذلك السلبيات لتفاديها.
اما مشاركة القطاع الخاص، التي تحددت بـ(51) شركة من القطاع الخاص، وبزيادة مقدارها (25%) عن الدورة السابقة، فقد أوضح الدكتور الطراونة ان «هذه المشاركة لا تزال ضعيفة» مبينا أن «التجربة أثبتت ان الشركات التي طبقت معايير الجائزة، قد زادت مبيعاتها وتصديرها».
وأشار الى ابرز الإنجازات التي حققها المركز، بدعم ورعاية جلالة الملك، وبتوجيهات من سمو الأمير فيصل بن الحسين، مشيرا الى أن المركز يحتل مكانة بارزة ضمن مراكز التميز العربية، «فأصبح بيت خبرة تستعين به الكثير من الدولة الشقيقة في دول مجلس التعاون الخليجي».
ومن الإنجازات: الحصول على رخصة تدريب من المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة وتدريب(1850) مشاركا في (73) دورة تدريبية في مجالات مختلفة وتدريب (83) مقيما جديدا وتشكيل هيئة محكمين لتوخي أعلى درجات الدقة والحيادية وتطوير نظام أتمتة العلمية التقييمية لتتم عملية تقييم التقارير وإعدادها الكترونيا، اضافة معايير خاصة بالمسؤولية الاجتماعية، كعامل ترشيد استخدام الموارد كالمياه والطاقة ورفع كفاءة استخدامها كعامل في معيار القيادة.
من جهته، قال رئيس الجمعية الاردنية للجودة، ممثل لجنة المقيمين المهندس إسامة حماد أن معايير جوائز الملك عبد الله الثاني للتميز تعتمد على نموذج التميز الأوروبي الذي تم تصميمه من قبل المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة ، والتي اثبت تطبيق هذا النموذج أنه يساهم في تطور وتميز الأداء للمؤسسات ويساهم في تحقيق النتائج المستهدفة بكفاءة وفعالية.
وبين أن توازن معايير جوائز الملك عبدالله الثاني للتميز ما بين قدرة المؤسسة على تحقيق النتائج المستهدفة، يتم من خلال الآليات وطرق وإجراءات العمل والمنهجيات التي تمكنها من تحقيق تلك النتائج (الممكنات).
وقال انه «يتم الربط والتوازن بين معايير (القيادة والتخطيط الإستراتيجي وإدارة الموارد والشراكة) مع (نتائج الأداء الرئيسية ونتائج المجتمع)، كما ويتم الربط بين معايير (العمليات) مع (نتائج رضى العملاء أو متلقي الخدمة)، كما يتم الربط بين معايير (الأفراد (الموظفين)) ونتائج رضاهم، مشيرا الى ان هذه الدورة ركزت بشكل أكبر على الابتكار والإبداع في عمليات المراجعة والتحسين.
وعرض مراحل عملية تقييم أنظمة الوزارات والمؤسسات المشتركة في جوائز الملك عبدالله الثاني للتميز، التي تتمثل بالتأهيل واختيار المقيمين والتقييم المكتبي لتقارير الاشتراك وتقييم الزيارة الميدانية والتحكيم والتنسيب بأسماء المؤسسات الفائزة الى مجلس الأمناء ليصار الى إقرارها.
وتاليا أسماء الفائزين بالجوائز:
ففي جائزة ختم التميز (المرحلة الفضية) فازت وزارة التخطيط والتعاون الدولي، وتسلم الجائزة وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور جعفر حسان.
في حين حصلت جمعيتا المستشفيات الخاصة ومنتدى الاعمال الهندسي على علامة «أفضل الممارسات» ضمن المرحلة الأولى لجائزة الملك عبدالله الثاني للتميز لقطاع جمعيات الاعمال، إذ أن حصولهم على هذه العلامة يؤهلمهما للوصول الى «ختم التميز» بعد اجتيازهما المرحلة الثانية من الجائزة.
اما جائزة الملك عبدالله الثاني لتميز الاداء الحكومي والشفافية ( الوزارات والمؤسسات)، فازت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات عن فئة المؤسسات العامة المشاركة لأول مرة، وتسلم الجائزة رئيس مجلس مفوضي الهيئة المهندس محمد الطعاني، فيما تقاسمت دائرة الجمارك الاردنية وإدارة السير المركزية بالمركز الثاني (البرونزية) عن فئة المؤسسات العامة المشاركة لأكثر من مرة، حيث تسلم الجائزة مدير عام دائرة الجمارك اللواء جمارك غالب الصرايرة ومدير دائرة السير العميد عدنان القعقاع.
وفاز بالمركز الاول ( البرونزية) عن فئة المؤسسات العامة المشاركة لأكثر من مرة، البنك المركزي الأردني، تسلم الجائزة الشريف فارس شرف ووزارة الطاقة والثروة المعدنية بالمركز الاول عن فئة الوزارات المشاركة لاكثر من مرة، وتسلمها أمين عام الوزارة فاروق الحياري. فيما فاز بالمركز الثاني ( برونزية) وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتسلم الجائزة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس عاطف التل وفي المركز الثالث ( برونزية) وزارة النقل، وتسلم الجائزة وزير النقل المهندس مهند القضاة.
فيما حصل على علامة «أفضل الممارسات» ضمن المرحلة البرونزية للمؤسسات العامة التي تشارك لأكثر من مرة»: صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي ومؤسسة المدن الصناعية وأمانة عمان الكبرى والمؤسسة العامة للغذاء والدواء وصندوق التنمية والتشغيل.
وضمن فئة الوزارات المشاركة لأكثر من مرة حققت ثلاث وزارات «أفضل الممارسات» ضمن المرحلة البرونزية: وزارة الصناعة والتجارة وزارة المالية ووزارة التربية والتعليم.
اما الفائزون بجائزة الملك عبدالله الثاني للتميز للقطاع الخاص، فقد فازت شركة الثلج والصودا والكازوز الاردنية ( بيبسي)، وتسلم الجائزة مديرها العام المهندس احمد الشيخ وشركة ألمنيوم البتراء عن فئة المؤسسات الصناعية الكبيرة او وحداتها الفرعية، وتسلم الجائزة المدير التنفيذي عمر شقم.
وشركة اتحاد المستشارين للهندسة والبيئة عن فئة المؤسسات الخدمية الكبيرة او وحداتها الفرعية وتسلمها المدير التنفيذي سعيد ابو جابر. والشركة الاردنية لحلول التصنيع والخدمات التابعة لمركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير (كادبي) عن فئة المؤسسات الصناعية الصغيرة والمتوسطة وتسلمها مدير عام الشركة المهندس فيصل الضمور. ومجموعة الاستشارات المخبرية الاردنية (مدلاب) عن فئة المؤسسات الخدمية الصغيرة والمتوسطة، وتسلمها المدير التنفيذي للمجموعة الدكتور حبيب صهيون.
وحصلت الشركة المثالية للطباعة على علامة «أفضل الممارسات».
اما جائزة الموظف الحكومي المتميز ( فئة الموظف القيادي- الإشرافي)، فاز بها العقيد المهندس باسم قطيشات من ادارة السير المركزية ومروان الرفاعي من وزارة التخطيط والتعاون الدولي والعميد الطبيب وائل النعسان من الخدمات الطبية الملكية وعلي بني عيسى من مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي والعقيد الركن مروان السميعات من المديرية العامة للدفاع المدني.
وعن فئة الموظف الإداري- الفني، فاز بها : النقيب الطبيبة لارا أبو غزالة من الخدمات الطبية الملكية والرقيب علاء الترك من ادارة التنفيذ القضائي وشريف الشرفاء من مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي والدكتورة الصيدلانية خولة مرار من المؤسسة العامة للغذاء والدواء والمهندسة لينا المبيضين من وزارة الطاقة والثروة المعدنية وعلي القضاة من دائرة ضريبة الدخل والمبيعات.
وعن فئة الموظف المساند، فاز بها هاشم طراد من مؤسسة المدن الصناعية وهند الطراونة من المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي والوكيل منال المحاميد من ادارة ترخيص السواقين والمركبات وشادي عوض من مؤسسة المواصفات والمقاييس واحمد الطحاينة من هيئة تنظيم قطاع الاتصالات والرقيب أول جمارك وصفي العواقلة من دائرة الجمارك الاردنية.
وبحسب النتائج، فقد حجبت الجائزة عن عدد من الفئات، بسبب عدم تحقيق أي من المؤسسات المتقدمة الحد الأدنى للعلامات، وشملت: فئة المؤسسات التي فازت بالجائزة في دورتين او أكثر في جائزة القطاع الخاص وفئة الوزارات المشاركة لأول مرة وفئة أفضل إنجاز، إذ «لم تسجل الوزارات والمؤسسات تحسنا واضحا».
وأشارت النتائج التي أعلن عنها الى الوزارات والمؤسسات التي لم تقدم تقرير الاشتراك، وهي وزارة السياحة والآثار ومؤسسة تشجيع الاستثمار ومستشفى البشير ومديرية المركز الوطني لبنك الدم.
الى جانب الوزارت والمؤسسات المشاركة، التي لم ترشح موظفا حكوميا متميزا، وهي على مستوى الوزارات : العمل و الخارجية والبيئة والسياحة والآثار، وعلى صعيد المؤسسات: الإذاعة والتلفزيون وتشجيع الاستثمار والمركز الوطني لبنك الدم. ومستشفى البشير وسلطة وادي الاردن وبنك تنمية المدن والقرى والمجلس الأعلى للشباب.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الملك يأمر باستحداث جائزتين فرعيتين لتميز الأداء الحكومي والشفافية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى وثيقة العهد الهاشمي :: منتدى العائلة الملكية الهاشمية (تاريخ وإنجازات) :: منجزات جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين حفظه الله ورعاه-
انتقل الى: