منتدى وثيقة العهد الهاشمي
عزيزنا الزائر,,الزائرة الاكارم أهلا وسهلا بكم بين إخوتكم وأصدقائكم ...أنتم غير مسجلين
يشرفنا تسجيلكم وإنضمامكم لأسرة منتداكم هذا منتدى وثيقة العهد الهاشمي ونرحب بمشاركاتكم وتواجدكم فأهلا وسهلا بكم

منتدى وثيقة العهد الهاشمي

دور الهاشميـــين في تحقــيق الامـــن و الـــــرقي والاستقـــــرار للأردن تحت قيادة حضرة صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين حفظه الله ورعاه وتحت شعار ( الله * الوطن * الملك )
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الهائمة الحزينة - امام الحقيقة
الجمعة نوفمبر 11, 2016 8:34 pm من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

» الحُميمة وأُخدود الجريمة - ثم الراجف
الثلاثاء أبريل 26, 2016 4:42 am من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

» الناب الازرق - الدكتور سعيد الرواجفه
الجمعة أبريل 03, 2015 8:04 am من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

» الهائمة الجوَّالة - الدكتور سعيد الرواجفه
الثلاثاء فبراير 19, 2013 3:15 am من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

» البصمه المثيرة - الدكتور سعيد الرواجفه
الأحد فبراير 03, 2013 4:10 am من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

» الأنا والفرق - الدكتور سعيد الرواجفه
الأحد يناير 27, 2013 7:37 pm من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

» ضيف نجد - الدكتور سعيد الرواجفه
الثلاثاء يناير 22, 2013 4:03 am من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

» كتاب الميراث - الفصل الخامس - الدكتور سعيد الرواجفه
الإثنين أغسطس 06, 2012 10:15 pm من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

» كتاب الميراث - الفصل الثالث - الدكتور سعيد الرواجفه
الإثنين أغسطس 06, 2012 10:07 pm من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
يونيو 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اليوميةاليومية
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 نسب السادة الأشراف ال الجوعاني الصياديى ال جبر الشدة (منقول)

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
الشريف قاسم بن محمدالسعدي
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 495
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

مُساهمةموضوع: نسب السادة الأشراف ال الجوعاني الصياديى ال جبر الشدة (منقول)   السبت يونيو 25, 2011 3:52 am

التحفة البهية في نسب السادة آل جبر الشدة
الصيادية الرفاعية الحسينية العلوية الهاشمية

.................................................. ...........................

حمدت من عظمت منته وسبغت نعمته وسبقت رحمته غضبه،وتمت كلمته، ونفذت مشيئته، وبلغت قضيته، حمدته حمد مُقرٍ بربوبيته، متخضع لعبوديته، متنصل من خطيئته، متفرد بتوحده، مؤمل منه مغفرة تنجيه يوم يشغل عن فصيلته وبنيه، ونستعينه ونسترشده ونستهديه، ونؤمن به ونتوكل عليه وشهدت له شهود مخلص موقن، وفردته تفريد مؤمن متيقن، ووحدته توحيد عبد مذعن، ليس له شريك في ملكه ولم يكن له ولي في صنعه، جلَّ عن مشير ووزير، وعن عون ومعين ونصير ونظير وأصلي وأسلم على النبي الهادي البشير جدي وحبيبي ونور عيني محمد بن عبدالله السراج المنير وعل آله الطيبين الطاهرين وأصحابه الغر الميامين , أهل التقوى والصلاح والفتح المبين

أما بعد : فأقول وأنا العبد الفقير الى المولى الغني الكريم , هذه رسالة مبسطة قد عملت على إعدادها وتفنيد نقاطها والبحث بأصولها وفروعها حتى تبقى مرجعاً لأبناء عشيرتي وأقاربي وأهلي ولمن يريد الاطلاع على هذا النسب الشريف وأسميتها

التحفة البهية في نسب السادة آل جبر الشدة الصيادية الرفاعية الحسينية العلوية الهاشمية

وستكون هذه الرسالة مقسمة على فصول وابواب ننطلق فيها من الصدر الأول لهذا النسب حتى ما اوردته المراجع الحديثة المعاصرة عن نسب هذه الفئة الجليلة الطاهرة , مدعمين هذه الرسالة ببعض ما لدينا من وثائق وحجج ومخطوطات , راجين من الله عزوجل الاجر والثواب , و
تحقيق الفائدة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف قاسم بن محمدالسعدي
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 495
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: نسب السادة الأشراف ال الجوعاني الصياديى ال جبر الشدة (منقول)   السبت يونيو 25, 2011 3:54 am


الــفـصــل الأول
ذكر عمود النسب

تعود حلقات النسب لعمود هذه العشيرة الطيبة المباركة الى اسد الله الغالب الإمام علي ابن أبي طالب بن عبدالمطلب , ابن عم النبي صلى الله عليه وآله وسلم خليفة رسول الله , أسد المعامع رب الصيت الشائع والسيف القاطع والقلب الخاشع زوجه رسول الله اللهم صلي عليه وآله كريمته البتول الزهراء بأمر خالق الأشياء
وقد كان العقب منه رضي الله عنه في عمر الأطرف والعباس ومحمد والحسن والامام الحسين رضي الله عنهم
اما الامام الحسين بن علي رضي الله عنه فقد بقي العقب منه في : علي زين العابدين وحده فقط
اما الامام علي زين العابدين فقد كان عقبه في علي الأصغر والحسين الأصغر وعمر الأشراف وزيد الشهيد وعبدالله الباهر ومحمد الباقر
اما الامام محمد الباقر رضي الله عنه اعقب من : الامام جعفر الصادق وحده .
اما الامام جعفر الصادق فقد أعقب من : اسماعيل ومحمد الديباج وإسحاق المؤتمن وعلي العريضي وموسى الكاظم
اما موسى الكاظم اعقب من : اسماعيل ومحمد العابد واسحاق وهارون وجعفر والحمزة والعباس وعبيدالله وعبدالله وزيد النار والحسين وعلي الرضا والحسن والحسين وابراهيم المرتضى
اما ابراهيم المرتضى فقد اعقب من اسماعيل وجعفر وموسى الثاني
قال ابي نصر البخاري (توفى 357هـ) في كتابه (سر السلسة العلوية) ص 36: على بن ابي طالب أعقب الحسين أعقب على زين العابدين أعقب محمد الباقر أعقب جعفر الصادق أعقب موسى الكاظم أعقب ابراهيم الاصغر.
قال السيد شيخ الشرف العبيدلي النسابة (ولد 338 - توفى 435 هـ) في كتابه (تهذيب الأنساب ونهاية الاعقاب) ص 152: على بن ابي طالب أعقب الحسين أعقب على زين العابدين أعقب محمد الباقر أعقب جعفر الصادق أعقب موسى الكاظم أعقب ابراهيم المرتضى أعقب موسى الثاني ذي السبحة أو أبو سبحة أعقب ابو عبد الله احمد أعقب ابو عبد الله الحسين أعقب القاسم كان ذا قدر ومكانة ومحل ببغداد كان له اولاد
قال السيد يحي بن طباطبا الحسني (توفى 478 هـ) في كتابه (ابناء الامام في مصر والشام) ص 77 : على بن ابي طالب أعقب الحسين أعقب على زين العابدين أعقب محمد الباقر أعقب جعفر الصادق أعقب موسى الكاظم أعقب ابراهيم المرتضى أعقب موسى .
قال السيد عز الدين ابي طالب اسماعيل المروزي الازورقاني (ولد 572 – توفى بعد 614هـ) في كتابه(الفخري في انساب الطالبيين) ص 9: على بن ابي طالب أعقب الحسين أعقب على زين العابدين أعقب محمد الباقر أعقب جعفر الصادق أعقب موسى الكاظم أعقب ابراهيم الاصغر المرتضى أعقب موسى الاصغر الثاني أعقب احمد ابي عبد الله أعقب الحسين ابوعبد الله أعقب القاسم الرئيس ببغداد وله بها عقب
قال السيد صفي الدين محمد المعروف بابن الطقطقي الحسني (ولد 660 – توفى 709 هـ) في كتابه (الاصيلي في انساب الطالبيين) ص 162: على بن ابي طالب أعقب الحسين أعقب على زين العابدين أعقب محمد الباقر أعقب جعفر الصادق أعقب موسى الكاظم أعقب ابراهيم المرتضى أعقب ابو سبحة موسى الثاني .
قال السيد محمد بن عميد الدين الحسني النجفي (توفى بعد 900هـ) في (بحر الانساب) ص 64 : على بن ابي طالب أعقب الحسين أعقب على زين العابدين أعقب محمد الباقر أعقب جعفر الصادق أعقب موسى الكاظم أعقب ابراهيم المرتضى أعقب موسى سبحة أعقب احمد الاكبر أعقب الحسين الرضي أعقب القاسم الرئيس ببغداد وله فيها عقب .
قال السيد محمد الحسيني السمرقندي (توفى 996هـ) في (تحفة الطالب) مخطوطة ص 36:على بن ابي طالب أعقب الحسين أعقب على زين العابدين أعقب محمد الباقر أعقب جعفر الصادق أعقب موسى الكاظم أعقب ابراهيم المرتضى وهو الاصغر أعقب موسى ابو سبحة الثاني أعقب احمد الاكبر أعقب ابو عبد الله الحسين أعقب القاسم .
اما موسى الثاني فقد اعقب من جعفر وعلي وعيسى وعبدالله والحسن القطعي وابراهيم العسكري ومحمد الأعرج وأحمد الأكبر
وأما أحمد الأكبر اعقب من اسحاق وعلي الأحول وابراهيم والحسين
اما الحسين فقد اعقب من حمزة وعلي الأسود والحسن القاسم
قال السيد عمر بن محمد الشهير بابن الاعرج الحسيني (نقيب واسط) في كتابه (بحر الانساب): أما ابو عبد الله الحسين بن أحمد الاكبر ابن موسى ابي سبحة فأعقب من رجلين : القاسم، وعلى الأسود ، فالقاسم سمى بالحسن ايضا وبه أشتهر ، وعلى الأسود يعرف بابن طلحة الطباخة ...

قال الشيخ على الواسطي (توفى سنة 733 هـ) في (خلاصة الاكسير) ص 16: ابو عبد الله الحسين لقبه الرضى ويقال له المحدث والقطعي نسبة للقطيعية محلة ببغداد واليها ينسب عمه الحسين القطعي . توسع في علم الحديث وعلوم القران وكان فقيها عظيما ذا محل ببغداد ورياسة وكان يقال له سيد آل أبي طالب وكانوا يشبهونه بعلى كرم الله وجهه وكان المأمون رحمه الله يعرف قدره ويجل مكانه ويقابله بالحشمة والوقار وكان يقول: أعجل آل ابراهيم المرتضى للقاء الله . وأبقوا فضائلهم لابي عبد الله الرضى وقال فيه القاضي التنوخي ان صح حديث علماء امتي كانبياء بني اسرائيل فهو محمول على الحسين الرضى . واعقب القاسم وهو الذي سمي بالحسن وبه اشتهر ، وعلى الاسود ، والحسن ابو أحمد ، وحمزة .

قال السيد ابن عنبه (ولد 748 توفى 828 هـ) في (عمدة الطالب) ص 189: ومن ولد الحسين العرضي بن احمد الاكبر بن ابي سجة : على بن الحسين يعرف بابن طلعة، وحمزة ، والقاسم ابنا الحسين اعقبا .

قال السيد محمد بن عميد الدين الحسني النجفي(توفى بعد 900 هـ) في (بحر الانساب) ص 54: الحسين ابو عبد الله الرضي من اهل الحديث والقران اعقب الحسين ، والقاسم ، وعلى الاسود ، وحمزة .

قال السيد محمد الحسيني السمرقندي (توفى 996 هـ) في (تحفة الطالب) ص 60: واعقب ابو عبد الله الحسين بن احمد الاكبر من رجلين: القاسم ، وعلى الاسود
فالقاسم بن الحسين بن احمد الاكبر لقب بالحسن لجماله , اما اخوه علي فقد لقب بالاسود لشدة سواده رضي الله عنهما
قال السيد شيخ الشرف العبيدلي النسابة (ولد 338 - توفى 435 هـ) في كتابه (تهذيب الأنساب ونهاية الاعقاب) ص 153: فاما القاسم بن الحسين وكان له اولاد لهم اولاد.
قال السيد عز الدين ابي طالب اسماعيل المروزي الازورقاني (ولد 572 – وفاته بعد 614) في كتابه(الفخري في انساب الطالبيين) ص 12: ومنهم القاسم الرئيس ببغداد وله بها عقب .

قال السيد عز الدين احمد الصياد (ولد 574 – توفى 670هـ) في (المعارف المحمدية) ص 131 :الحسن القاسم ابو موسى رئيس بغداد نزل مكة ببعض اولاده وابقى بقية ببغداد بن أبو عبد الله الحسين الرضى .
قال السيد عمر بن محمد الشهير بابن الاعرج الحسيني (نقيب واسط) في كتابه (بحر الانساب): أما ابو عبدالله الحسين فأعقب : القاسم ، وعلى الأسود ، فالقاسم سمى بالحسن ايضا وبه أشتهر ، ثم ذكر عقبه فقال: وللقاسم الحسن رئيس بغداد عقب بالعراق ومكة فانه نزل مكة ببعض اولاده واقام فيها حتى توفى وهو محفوظ الحرمة موقر المقام . كانت وفاته عام 226 وعقبه من رجلين : موسى ، ومحمد ابي القاسم .
قال الشيخ على الواسطي(توفى سنة 733 هـ) في (خلاصة الاكسير) ص 16: ابو عبد الله الحسين لقبه الرضى واعقب: القاسم وهو الذي سمي بالحسن وبه اشتهر ، وعلى الاسود ، والحسن ابو أحمد ، وحمزة .
وترجم له في نفس الكتاب ص 16 : الحسن القاسم ابو موسى رئيس بغداد شيخ بنى هاشم قال بن ميمون في مشجره ما انجب الطالبيون في عصر الحسن القاسم أعظم منه مقاما وأرفع منزلة وأكمل علما وازكى عملا . قال ابن الافطس نزل القاسم مكة ببعض اولاده واقام فيها مدة طويلة وله بقية ببغداد ثم عاد بنفسه لبغداد وتوفى بها ودفن في مقابر قريش وهذا كله صحيح غير ان وفاته بمكة قال ابن ميمون الواسطي والعبيدلي والجوهري وغيرهم نزل الحسن رئيس بغداد مكة ببعض اولاده وابقى بقية ببغداد وأقام بمكة محفوظ الحرمة موقر المقام حتى مات بهام عام 226 ثم قالوا وعقبه من رجلين: موسى ، ومحمد ابي القاسم ولهما ذرية وذيل طويل.
قال السيد محمد بن عميد الدين الحسني النجفي (توفى بعد 900 هـ) في(بحر الانساب) ص 54 :القاسم بن الحسين الرضي الرئيس ببغداد وله فيها عقب.
قال الشيخ أحمد بن محمد الوتري (توفى 980هـ) في كتابه (روضة الناظرين وخلاصة مناقب الصالحين) ص 51 : السيد الحسن ابي موسى رئيس بغداد نزيل مكة بن السيد حسين الرضى بن السيد أحمد الاكبر الصالح .

اما الحسن القاسم فقد اعقب من موسى ومحمد ابو القاسم
قال الشيخ عز الدين احمد الفاروثي الواسطي (ولد 614 وتوفى 694هـ)في (النفحة المسكية) ص 6 : ابي القاسم محمد بن الحسن بن الحسين احمد بن موسى الثاني ويقال له الاصغر بن ابراهيم المرتضى بن الامام علم الاسلام موسى الكاظم . (وقال في كتابه : ارشاد المسلمين ص 22: السيد محمد ابي القاسم بن السيد الحسن القاسم ابي موسى رئيس بغداد بن السيد ابي عبد الله الحسين عبد الرحمن الرضى المحدث القطيعي البغدادي).
قال السيد عمر بن محمد الشهير بابن الاعرج الحسيني (نقيب واسط) في كتابه (بحر الانساب) :أما موسى فانه أعقب ببغداد والخابور ذيلا طويلا ومن ذريته القاضي رضي الدين قاضي شيراز ، وأما أبو القاسم محمد فانه بقى مقيما بمكة الى ان توفاه الله وعقبه من ولده المهدي وحده
قال الشيخ على الواسطي (توفى سنة 733 هـ) في (خلاصة الاكسير) ص 17 : أبو القاسم محمد نزل مكة مع ابيه الحسن رئيس بغداد وكان على جانب عظيم من حسن الخلق والسخاء والزهد والصدق ، وعقبه من ولده وحده مهدي المكي .
اما محمد ابو القاسم فقد أعقب من مهدي المكي
قال الشيخ عز الدين احمد الفاروثي الواسطي (ولد 614 وتوفى 694هـ)في (ارشاد المسلمين) ص 22: المهدي بن ابي القاسم محمد بن الحسن القاسم[1] بن الحسين احمد بن موسى الثاني .
قال السيد عمر بن محمد الشهير بابن الاعرج الحسيني (نقيب واسط) في كتابه (بحر الانساب):فالمهدي عقب : عدنان ، ويحيى ، ورفاعة ويقال ل
ه الحسن المكي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف قاسم بن محمدالسعدي
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 495
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: نسب السادة الأشراف ال الجوعاني الصياديى ال جبر الشدة (منقول)   السبت يونيو 25, 2011 3:55 am

اما مهدي المكي فقد اعقب من يحيى وعدنان ورفاعة الحسن
قال ابن الساعي ( ولد 593 ببغداد وتوفى 674هـ) في (تاريخ الخلفاء العباسيين) ص 142 : أبي محمد رفاعة الحسن الاصغر المكي نزيل بادية أشبيلية المغرب ابن ابي رفاعة المهديوذكره ضمن نسب السيد أحمد الرفاعي فقال ص 142 : فهو أبو العباس أحمد بن أبي الحسن على بن ابي أحمد يحيى نقيب البصرة المهاجر من المغرب ابن أبي حازم ثابت بن أبي الفوارس على الحازم بن ابي على أحمد المرتضى بن أبي الفضائل على بن أبي محمد رفاعة الحسن الاصغر المكي نزيل بادية أشبيلية المغرب ابن ابي رفاعة المهدي بن ابي القاسم محمد ابن ابي موسى الحسن رئيس بغداد نزيل مكةابن ابي عبد الله الحسين عبد الرحمن الرضى بن أحمد الصالح الأكبر بن أبي يحيى موسى الثاني ابن ابي محمد إبراهيم المرتضى المجاب بن الامام أبي الحسن موسى الكاظم ابن الامام أبي موسى جعفر الصادق بن الامام أبي جعفر محمد الباقر ابن الامام ابي محمد زين العابدين على ابن الامام ابي عبد الله الحسين الشهيد السعيد سلام الله عليه ابن الامام ابي الحسنين أمير المؤمنين علي بن ابي طالب كرم الله وجهه ورضي عنه وأكرمه بتسليماته وتحياته والامام الحسين الشهيد عليه السلام والرضوان ابن السيدة فاطمة النبوية الزهراء عليها السلام بنت سيد السادات وإمام أئمة الموجودات رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وآصحابه واتباعه واشياعه اجمعين . هذا نسب بني رفاعة سكان أم عبيدة المشهور المذكور الذي وقع عليه الاجماع وشاع في جميع الأنحاء والبقاع .
ولقد ذكر ابن الساعي قصة خروج السيد رفاعة من مكة الى الاندلس في ص 97 فقال : وكان من جملة من خرج من مكة في تلك السنة ولي الله الصالح العابد الشريف الكبير الحسن المكي ويعرف رفاعة بن المهدي بن ابي القاسم محمد بن الحسينبن الحسين الرضى القطعي بن أحمد الصالح الأكبر بن موسى الثاني بن إبراهيم المرتضى الحسيني رضي الله عنه وعن آبائه الطاهرين ولد بمكة عام 280 هـ ونشأ على الطاعة والتقوى. وكان ممن أشتهر أمره وعلا قدره وعظمه أعلام الامة وكبراؤها لأجل الدين ولا زال على قدم الزهد معتصما بالله متجمعا عن الناس حتى دخل القرامطة لعنهم الله مكة وفعلوا في بيت الله الحرام ما فعلوا من النهب والسلب والقتل والالحاد والظلم وادعوا في ذلك امتثال أمر العبيديين جماعة الاندلس فذهب السيد رفاعة الى المغرب لاقامة الحجة على العبيديين فيما فعله القرامطة فدخل أشبيلية وعظمه ملوكها وانقاد اليه رجال المغرب ثم اقام ببادية أشبيلية مع جماعة من بني شيبان وتزوج بامرأه من الاشراف الادريسية يقال لها نبها بنت أحمد بن على بن عبد الله بن عمر بن إدريس الاصغر بن إدريس الاكبر ملك المغرب بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الامام الحسن السبط عليه السلام وبقى مكرما محفوظ الحرمة الى ان توفى بأشبيلية عام 331 هـ وأعقب من الشريفة نبها: سعدا ، وعمران ، وبركات وعليا وأعقابهم كلها في المغرب غير علي فإنه أعقب: أحمد ، ورفاعة ، وكنانة ، وهزاعا ، وغالبا وذرية كلهم في المغرب غير أحمد فإنه أعقب حازما ، وحازم أعقب: الثابت ، وعبد الله ومحمد عسلة ، فعبد الله سكن المدينة وله فيها عقب مبارك ، وثابت بقي في المغرب وأعقب يحيى وعليا ، فعلي بقى نسله في المغرب ويحيى هو جد السيد أحمد الرفاعي لأبيه وهو الذي قدم البصرة مهاجرا من المغرب في خلافة القائم وسيأتي ذكره أن شاء الله تعالى ، وكان رفاعة حسن الشعر رقيق الاسلوب .

قال السيد عمر بن محمد الشهير بابن الاعرج الحسيني (نقيب واسط) في كتابه (بحر الانساب) : رفاعة ويقال له الحسن المكي وهو الذي نزل بادية اشبيلية بالمغرب مهاجرا من مكة سنة 317 السنة التي دخل فيها القرامطة لعنهم الله مكة وقتلوا فيها ابن محارب امير مكة وقد عظم سلاطين المغرب رفاعة الحسن المكي المذكور ورفعوا منزلته وعلا قدره وكبر أمره وأعقب : عليا ، وسعدا ، وعمران ، وبركات

- نود الإشارة إلى نقطة هامة , أن البعض يعتقد أن النسب الرفاعي يعود إلى السيد احمد الرفاعي رضي الله عنه
يناقش البعض ان السيد احمد الرفاعي لم يعقب إلا ابنتين , وفعلا هذا القسم الأخير صحيح , ولكن النسب الرفاعي لا يعود إلى السيد احمد الرفاعي , بل السيد احمد هو جزء من النسب الرفاعي
فالسادة الرفاعية يعودون بنسبهم إلى الحسن رفاعة بن مهدي المكي , وليس إلى السيد احمد الرفاعي
- ورد في كتاب عمدة الطالب في أنساب آل ابي طالب , لجمال الدين احمد بن علي الحسني المعروف بابن عنبة , 748-828 طبعة بيروت صفحة 242, فيما يخص النسب الرفاعي: وقد نسب بعضهم الشيخ الجليل سيدي احمد ابن الرفاعي فقال : هو احمد بن علي بن يحيى بن ثابت بن حازم بن علي بن الحسن بن المهدي بن القاسم بن محمد بن الحسين , ولم يذكر احد من علماء النسب للحسين ولداً اسمه محمد,وحكى لي الشيخ النقيب تاج الدين , أن سيدي احمد بن الرفاعي لم يدع هذا النسب , بل ادعاه أولا أولاده والله اعلم .
أقول :
لقد أسهم الكثير من الكتاب والمؤلفين والنسابين في ذكر النسب الرفاعي ومنهم ما هو قبل ابن عنبة , ولم يذكر أي منهم أن نسب السيد احمد الرفاعي يعود إلى محمد بن الحسين و لا من المتقدمين ( الذين هم قبل ابن عنبة ) ولا من المتأخرين عنه , ومن الممكن ولا يستبعد أن هذه المداخلة أضيفت إلى ابن عنبة , لأننا لو لاحظنا خطابه (وقد نسب بعضهم الشيخ الجليل سيدي احمد ابن الرفاعي ) فإننا نشاهده يخاطب السيد احمد الرفاعي ( سيدي ) ويعيدها أكثر من مرة , , ووالأمر الأهم من هذا كله أن ابن عنبة نسابة مشهور ومعروف بالعلم والدقة , فكيف له ان يقول : ان هذا النسب لم يدعيه السيد احمد الرفاعي بل ادعاه اولاد اولاده , فكيف يقبل هذا الكلام والمعروف عند الجميع ان السيد احمد الرفاعي لم يكن له عقب من الذكور الا صالح وتوفي صغيرا , فمن هم هؤلاء ( اولاد اولاده ) ؟؟؟
فمن هنا يتبين كذب هذه الرواية الملصوقة زورا بابن عنبة وانها رواية باطلة لانه لم يكن له عقب حت يدعوا النسب او لا يدعوه .
وهنا إشارة واضحة إلى إضفائه لقب السيد الى اسم السيد احمد الرفاعي .
فالباحث والناظر في المراجع يتبين صحة ما ذكرناه وما اوردناه وهذه جولة سريعة مع بعض المراجع التي ذكرت النسب الرفاعي واشارت اليه :

1- مخطوطة وكتاب الثبت المصان بذكر سلالة ولد عدنان لمؤيد الدين عبيدالله الأعرجي المتوفى سنة 787 هجرية أي قبل ابن عنبة واتباعه , وهذا السيد الشريف هو من سلالة نقباء منطقة واسط
2-كتاب المعارف المحمدية في الوظائف الأحمدية للسيد احمد عز الدين الصياد الحسيني 574-670 ص 131 :
السيد احمد بن السيد علي أبو الحسن بن السيد يحيى المهاجر من المغرب إلى العراق بن السيد الثابت بن السيد علي الحازم بن السيد احمد ابو علي بن السيد علي ابو الفضائل بن السيد رفاعة الحسن المكي بن السيد مهدي المكي بن محمد ابو القاسم بن الحسن القاسم بن الحسين ابو عبدالله بن احمد بن موسى الثاني بن إبراهيم المرتضى بن الإمام موسى الكاظم ....والسيد احمد عز الدين الصياد توفى قبل ابن عنبة بمائة وثمان وخمسون سنة وهو اعلم من ابن عنبة بنسب جده الرفاعي ...والناس في أنسابهم كالناس في أملاكهم .
3-كتاب إرشاد المسلمين - ابي عمر عز الدين احمد الفاروثي 614-694 ص 22:
قال : فهو السيد احمد دفين أم عبيدة ابن السلطان علي الرفاعي دفين بغداد ابن يحيى النقيب دفين البصرة ابن ثابت دفين أشبيليه بن علي الحازم بن رفاعة الحسن المكي الذي ينسب إليه سادتنا بنو رفاعة أول مهاجر من الحجاز إلى المغرب دفين اشبيليه ابن مهدي المكي ....الخ النسب. وكذلك , في هذا النص لم نجد ذكر لمحمد بن الحسين , وهذا المؤلف متوقي قبل ابن عنبة بمائة وأربع وثلاثين سنة
4-كتاب روح الأكسير - لعلي بن الحسن الواسطي , توفي 733 , قال :
السيد احمد بن السيد علي ابا الحسن بن يحيى وهو أول قادم من بني رفاعة الحسينيين إلى البصرة , نزلها سنة خمسين وأربعمائة وفوض له الخليفة القائم بأمر الله نقابة الأشراف في البصرة .
وهو بن السيد ثابت بن علي الحازم بن احمد بن علي ابو الفضائل بن رفاعة الحسن المكي التقي النقي ولد بمكة عام ثمانين ومائتين بن السيد مهدي المكي بن ابو القاسم محمد بن القاسم وهو الذي سمي بالحسن وبه اشتهر بن ابو عبدالله الحسين بن احمد الأكبر شيخ أهل البيت في عصره بن موسى الثاني بن إبراهيم المرتضى ....وهنا أيضا لم نجد ذكر لمحمد بن الحسين , وهذا المؤلف توفي قبل ابن عنبة بخمسة وسبعون سنة تقريبا
5-كتاب ترياق المحبين للشيخ تقي الدين عبد الرحمن بن عبد المحسن الأنصاري الواسطي توفي 744 ص 3 قال :
السيد الشريف النسيب الحسيب الغطريف السيد احمد محي الدين أبي العباس الرفاعي بن السيد أبي الحسن علي بن يحيى نقيب البصرة أبي احمد المهاجر من المغرب ابن حازم بن علي الحازم بن علي احمد بن علي أبو الفضائل بن الحسن بن رفاعة الحسن المكي ...الخ. وهنا أيضا لم يذكر محمد بن الحسين .....
6-كتاب صحاح الأخبار - محمد سراج الدين بن عبدالله الرفاعي 793-885 ص 61 , قال :
وأما السيد احمد الأكبر بن موسى الثاني الذي ننسب إليه ونعوّل في حسبنا المبارك عليه , فأعقب من ثلاثة رجال ابو عبدالله الحسين شيخ المحدثين , وابو اسحق إبراهيم وعلي احولال وأما ابو عبدالله الحسين شيخ المحدثين , فإن عقبه في رجلينالحسن القاسم وعلي الأسود واما الحسن القاسم فإن عقبه بالعراق ومكة , فإنه نزل مكة ببعض أولاده وأقام بها حتى توفي محفوظ الحرمة , وعقبه من رجلين , موسى ومحمد ابي القاسم , واما محمد ابو القاسم فإنه بقي مقيما في مكة إلى أن توفاه الله وعقبه من ولده المهدي وحده فالمهدي هذا أعقب عدنان ويحيى ورفاعة ويقال له الحسن المكي وهو الذي نزل ببادية اشبيلية بالمغرب مهاجرا من مكة سنة سبع عشر وثلاثمائة ...الخ ولم يذكر هنا محمد بن الحسين أيضا .

- أما قول ابن عنبة : وحكي له الشيخ النقيب تاج الدين , ان سيدي احمد الرفاعي لم يدعي هذا النسب بل ادعاه أولاد أولاده , والله اعلم
فنقول , لقد ذكر في جميع المراجع ومنها ما ذكرناه , ان السيد يحيى بن الثابت نقيب البصرة وهذا جد السيد احمد الرفاعي:
ورد في كتاب روح الإكسير الذي مر ذكره , ان السيد يحيى المغربي المكي وهو أول قادم من بني رفاعة الحسينيين إلى البصرة , فنزلها سنة وخمسين وأربعمائة وفوض له الخليفة القائم بأمر الله أمر نقابة الأشراف بالبصرة , فكيف تكون هذه المفارقة , جده المباشر هو نقيب الأشراف ويُتهم بعدم الانتساب ...
مع العلم ان السيد احمد الرفاعي كان من الزاهدين , فيتشرف بنسبه ولا يتكل عليه ....
وكذلك كتاب المعارف المحمدية ص 131 قال :
السيد يحيى المهاجر من المغرب إلى العراق نقيب البصرة , نزل البصرة عام خمسين وأربعمائة وأكرم الخليفة قدومه وفوض له نقابة البصرة والبطائح وواسط وأحيا الله به شرف الآل الكرام ...
وكذلك كتاب إرشاد المسلمين ص22 والذي مر ذكره قال:
السيد يحيى النقيب دفين البصرة بن السيد ثابت ونعته بالنقيب لتوليه نقابة أشراف البصرة....
وقد جاء في كتاب المعارف المحمدية ص 127 , عن الشيخ جمال الدين الخطيب الحدادي قال :
كنت زائراً بأم عبيدة برواق سيدنا وشيخنا السيد احمد الرفاعي رضي الله عنه وقد اجتمعت رجال البيت الأحمدي حوله وأصحابه الأعلام شيوخ الوقت بين يديه , فنادى السبط الأقرب السيد إبراهيم الأعزب أباه السيد علي بن عثمان قائلاً :يا أبت يا شيخ علي , فألتفت إليه السيد احمد الرفاعي وقال : يا إبراهيم كيف تخاطب أباك باسم الشيخ وهو سيد , فقال السيد إبراهيم : أي سيدي ان العرب تخاطب لأهل الكمال هكذا , فقال السيد احمد الرفاعي رضي الله عنه : لا يا ولدي ان الله خص بيت النبوة بالسيادة فقال في أن يحيى بن زكريا عليه الصلاة والسلام سيدا وحصوراً , وأكد على ذلك رسول الله المكرم صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم في شأن سبطه السعيد الشهيد الإمام الحسن عليه السلام ان ابني هذا سيد ...
وكذلك قال : الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة ...انتهى .
وهذا دليل آخر هو السيد إبراهيم الأعزب حفيد السيد احمد الرفاعي المباشر من ابنته فاطمة . ووالد إبراهيم هو السيد علي مهذب الدولة ابن السيد سيف الدين عثمان بن السيد حسن بن السيد محمد عسله بن الحازم. وهنا يجتمع مع السيد احمد الرفاعي رضي الله عنه..
ولو أردنا ان نذكر جميع المراجع التي ذكرت نسب السيد احمد الرفاعي وما قيل به من براهين تذكر نسبه لصنفت في ذلك مجلدات وأجزاء ...
ومن الذين صرحوا بالنسب الحسيني لرفاعة صاحب القاموس ونسبه إلى الإمام الحسين , صاحب تاج العروس
صاحب طبقات الشافعية الإمام السبكي , الإمام الحافظ الذهبي في تاريخ دول الإسلام , وصرح لابن عمه السيد محي الدين احمد الرفاعي بالحسينية , وافرد نسبه , الشيخ علي الو الحسن الواسطي في خلاصة الإكسير
, ونعته العارف الشعراني بالشرف ناقلا ذلك في طبقاته الوسطى , ونص على نسبه الإمام الحافظ الكبير الجمال المطري في الأنوار الأحمدية ومراتب العارفين .
وأطنب بذكره الإمام مؤيد الدين الأعرج نقيب واسط في كتابه بحر الأنساب , ويعرف بالثبت المصان , والإمام عبدا لكريم الرافعي في طبقاته المسماة بالكواكب الدرية وأطنب بذكره الحافظ تقي الدين الواسطي في ترياق المحبين , والإمام احمد بن جلال اللاري الحنفي المصري في كتاب جلاء الصدى , ونعته بالحسينية صاحب درر الأصداف , والحفاظ حمال الدين الحدادي ابن خطيب اونيه الواسطي في كتابه البهجة الوسطى وسماه أيضا ربيع العاشقين
- ذكر مولانا العارف بالله شيخ الإسلام الحجة الولي الجليل
احمد بن جلال المصري
خليفة شيخ الطوائف في عصره مولانا ابي بكر زين الدين الخوافي قدس سرهما
في كتابه جلاء الصدى عند ذكر نسب سيدنا أحمد الكبير الرفاعي رضي الله عنه نصه : اعلم ارشدك الله إلى المنهج القويم وسلكك الطريق المستقيم ان أقرب القربات وأعلى المراتب وافضل الدرجات واجزل المواهب ، قرابة النبي المجتبى الرؤوف الرحيم , ووراثة المصطفى بالقرآن الكريم , والخلق العظيم , كيف لا والعالم مخلوق له بأسره , والأنوار مستفاضة من نور بدره ، ولولاه لما خلق الأفلاك , ولما اكرم آدم بسجدة الأملاك , علا فوق كل قدر قدره , وصفي عما سواع تعالى سره , فعليه صلواته وسلامه , وبركات الله وإكرامه ، فقرابته اما صورية واما معنوية , فالصورية هي المراد ها هنا لمن هو من بني فاطمة فحسب , ويقال لها القرابة الطينية ايضاً , وورد في شأن هولاء الكبار كل حسب ونسب ينقطع إلا حسبي ونسبي كما روي في الأخبار , واما القرابة المعنوية , التي هي الوراثة المصطفوية , لمن اتبع شمائله , وافعاله المرضية واقتفى خصائله واحواله العلية , ويقال لها القرابة الدينية ايضاً . وفي شأنهم ورد كل تقي آلي , واعلم أن الله جمع لهذا الولي العظيم , والسيد الصفي الكريم ولأكثر آبائه الغرّ الكرام , واجداده الأئمة العظام , هاتين القرابتين العظيمتين ، والخاصيتين الجليلتين , فأما القرابة المعنوية , أمر علا ظهوره بين الأجانب والأقارب , وبدا بدر نوره
في المشارق والمغارب , واما قرابته الصورية عند العلماء المحققين , محقق ومشهود لدى العرفاء المدققين , مبين ومذكور , واما كيفية اتصال نسبه إلى حضرة المصطفى عليه الصلاة والسلام , فكذلك هو سيدنا محيي الدين والشريعة , والصدق والطريقة والحق والحقيقة , أبو العباس السلطان السيد أحمد الكبير ابن أبي الحسن علي بن يحيي بن الثابت بن الحازم ابن أحمد بن علي بن الحسن الملقب برفاعة المكي ابن المهدي ابن أبي القاسم محمد بن الحسن ابن الحسين بن موسى الثاني ابن إبراهيم المرتضى ابن الإمام موسى الكاظم ابم الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر بن الإمام زين العابدين علي ابن الإمام المشهور زبدة السادة الأئمة وعمدة قادة الأمة الذي امتحن بانواع المحن والبلاء امير المؤمنين أبي عبدالله الحسين الشهيد بكربلاء ابن امام ائمة الاولياء وقائد أزِمَّة الأصفياء ذي السوابق الكبرى والمفاخر والمناقب الوفرى الموصل إلى الفوز الأبدي والهادي إلى النعيم المقيم السرمدي المشرف بمزية وان تؤمروا علياً تجدوه هادياً مهدياً يسلك بكم الطريق المستقيم الصادق في قوله إنَّ بين جنبي لعلماً جماً السابق بقوله صلى الله عليه وسلم وأقدمهم سلما المخصوص بأنه باب مدينة العلوم والحِكَم المنصوص له من بين الورى بولاية العرب والعجم البدر الأتم والخير الأعم ذي الهدي الأكمل والشرف الأجمل , والكأس والأوفى والمشرب الأصفى السيد الضرغام الذي كل مقام شريف له ممنوح , المشبه بكبار الأنبياء كآدم وإبراهيم ونوح الذي قدره كإسمه , علي أمير المؤمنين أبي الحسن علي رضي الله تعالى عنه وعنهم أجمعين
- جاء في كتاب المعقبون من آل ابي طالب (ج2) للعلامة النسابة مهدي الرجائي, الذي حقق أغلب الكتب القديمة والمعتمدة في الأنساب بشكل عام , فهو محقق كل من :
-الشجرة المباركة في أنساب الطالبية لفخر الرازي
-الفخري في أنساب الطالبيين للمروزي الأزرقاني
-النفحة العنبرية لليماني الموسوي
-مناهل الضرب في أنساب العرب للأعرجي
-الأصيلي في أنساب الطالبيين لإبن الطقطقي الحسني
-التذكرة في الأنساب المطهرة , لأبن مهنا العبيدلي
جاء في كتابه المعقبون في الجزء الثاني , الصفحة 103 ما يلي :
وأما الحسن ( توفي بمكة سنة 226) بن الحسين بن أحمد بن موسى الثاني بن أبراهيم المرتضى بن الامام موسى الكاظم ...الخ النسب
فأعقب من ولديه وهما : ابو القاسم محمد توفي بمكة , وموسى له عقب ببغداد والحائر .
أما ابو القاسم محمد بن الحسن بن الحسين بن احمد الملقب بالزنبور , فأعقب من ولده : المهدي
أما المهدي بن محمد بن الحسن بن الحسين , فأعقب من ثلاثة رجال وهم : الحسن رفاعة المكي , وعدنان , ويحيى .
اما الحسن رفاعة بن المهدي بن محمد بن الحسن , فهو الذي نزل بادية أشبيلية بالمغرب مهاجرا من مكة سنة سبعة عشر وثلاثمائة السنة التي دخل فيها القرامطة , واعقب من أربعة رجال وهم :
علي وسعد وعمران وبركات
اما علي بن الحسن رفاعة بن المهدي بن محمد فأعقب من خمسة رجال وهم : أحمد ورفاعة وكنانة وهزاع وغالب , اما احمد بن علي بن الحسن رفاعة بن المهدي بن محمد فأعقب من ولده حازم
أما حازم بن احمد بن علي بن الحسن رفاعة بن المهدي فأعقب من ثلاثة رجال وهم :ثابت وعبدالله ومحمد عسلة . , اما ثابت بن حازم بن احمد بن علي بن الحسن رفاعة فأعقب من ولده يحيى النقيب .
اما يحيى النقيب بن ثابت بن حازم بن احمد فأعقب من ولده ابي الحسن علي
أما علي بن يحيى النقيب بن ثابت بن حازم , فأعقب من ثلاثة رجال وهم : السيد احمد الرفاعي , وعثمان واسماعيل , وبنت اسمها ست النسب خرجت الى سيف الدين عثمان بن السيد حسن عسلة الرفاعي , فأولدها عبدالسلام واخويه مهذب الدول علي وممهد الدولة عبدالرحيم .
ويتابع المحقق النسابة مهدي الرجائي فيقول :
ولآل الرفاعي شهرة أجيالية في عدة قرون و وفيهم نقباء وعلماء ونسابون كثيرون , ضبطوا اسماءهم وتسلسل أنسابهم . ثم يستطرد الكاتب في شرح الثابتيين من الفرع الرفاعي , ويسهب فيما بعد بشرح الفرع العسلي ( ابناء محمد عسلة ) . ويذكر من أنسابهم واعلامهم السيد ابو الهدى الصيادي فيقول : ومنهم السيد ابو الهدى محمد نقيب حلب , السيد الجليل العالم الفاضل , القدوة ابن الحسن وادي بن علي بن خزام بن علي خزام ..الخ النسب ال
صيادي الرفاعي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف قاسم بن محمدالسعدي
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 495
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: نسب السادة الأشراف ال الجوعاني الصياديى ال جبر الشدة (منقول)   السبت يونيو 25, 2011 3:56 am

الباب الثاني


صور عن بعض المراجع والوثائق التي تذ
كر النسب الرفاعي
http://www.magmaa-ansab.com/contents/albumsm/149.jpg
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف قاسم بن محمدالسعدي
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 495
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: نسب السادة الأشراف ال الجوعاني الصياديى ال جبر الشدة (منقول)   السبت يونيو 25, 2011 4:14 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف قاسم بن محمدالسعدي
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 495
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: نسب السادة الأشراف ال الجوعاني الصياديى ال جبر الشدة (منقول)   السبت يونيو 25, 2011 4:15 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف قاسم بن محمدالسعدي
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 495
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: نسب السادة الأشراف ال الجوعاني الصياديى ال جبر الشدة (منقول)   السبت يونيو 25, 2011 4:17 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف قاسم بن محمدالسعدي
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 495
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: نسب السادة الأشراف ال الجوعاني الصياديى ال جبر الشدة (منقول)   السبت يونيو 25, 2011 4:18 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف قاسم بن محمدالسعدي
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 495
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: نسب السادة الأشراف ال الجوعاني الصياديى ال جبر الشدة (منقول)   السبت يونيو 25, 2011 4:19 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف قاسم بن محمدالسعدي
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 495
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: نسب السادة الأشراف ال الجوعاني الصياديى ال جبر الشدة (منقول)   السبت يونيو 25, 2011 4:20 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف قاسم بن محمدالسعدي
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 495
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: نسب السادة الأشراف ال الجوعاني الصياديى ال جبر الشدة (منقول)   السبت يونيو 25, 2011 4:21 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف قاسم بن محمدالسعدي
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 495
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: نسب السادة الأشراف ال الجوعاني الصياديى ال جبر الشدة (منقول)   السبت يونيو 25, 2011 4:21 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف قاسم بن محمدالسعدي
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 495
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: نسب السادة الأشراف ال الجوعاني الصياديى ال جبر الشدة (منقول)   السبت يونيو 25, 2011 4:22 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف قاسم بن محمدالسعدي
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 495
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: نسب السادة الأشراف ال الجوعاني الصياديى ال جبر الشدة (منقول)   السبت يونيو 25, 2011 4:23 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف قاسم بن محمدالسعدي
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 495
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: نسب السادة الأشراف ال الجوعاني الصياديى ال جبر الشدة (منقول)   السبت يونيو 25, 2011 4:24 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف قاسم بن محمدالسعدي
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 495
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: نسب السادة الأشراف ال الجوعاني الصياديى ال جبر الشدة (منقول)   السبت يونيو 25, 2011 4:25 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف قاسم بن محمدالسعدي
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 495
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: نسب السادة الأشراف ال الجوعاني الصياديى ال جبر الشدة (منقول)   السبت يونيو 25, 2011 4:26 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف قاسم بن محمدالسعدي
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 495
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: نسب السادة الأشراف ال الجوعاني الصياديى ال جبر الشدة (منقول)   السبت يونيو 25, 2011 4:27 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف قاسم بن محمدالسعدي
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 495
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: نسب السادة الأشراف ال الجوعاني الصياديى ال جبر الشدة (منقول)   السبت يونيو 25, 2011 4:27 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف قاسم بن محمدالسعدي
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 495
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: نسب السادة الأشراف ال الجوعاني الصياديى ال جبر الشدة (منقول)   السبت يونيو 25, 2011 4:28 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف قاسم بن محمدالسعدي
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 495
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: نسب السادة الأشراف ال الجوعاني الصياديى ال جبر الشدة (منقول)   السبت يونيو 25, 2011 4:29 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف قاسم بن محمدالسعدي
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 495
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: نسب السادة الأشراف ال الجوعاني الصياديى ال جبر الشدة (منقول)   السبت يونيو 25, 2011 4:29 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف قاسم بن محمدالسعدي
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 495
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: نسب السادة الأشراف ال الجوعاني الصياديى ال جبر الشدة (منقول)   السبت يونيو 25, 2011 4:30 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف قاسم بن محمدالسعدي
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 495
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: نسب السادة الأشراف ال الجوعاني الصياديى ال جبر الشدة (منقول)   السبت يونيو 25, 2011 4:31 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف قاسم بن محمدالسعدي
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 495
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: نسب السادة الأشراف ال الجوعاني الصياديى ال جبر الشدة (منقول)   السبت يونيو 25, 2011 4:32 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نسب السادة الأشراف ال الجوعاني الصياديى ال جبر الشدة (منقول)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى وثيقة العهد الهاشمي :: منتدى الأنساب :: مجلس انساب السادة الاشراف-
انتقل الى: