منتدى وثيقة العهد الهاشمي
عزيزنا الزائر,,الزائرة الاكارم أهلا وسهلا بكم بين إخوتكم وأصدقائكم ...أنتم غير مسجلين
يشرفنا تسجيلكم وإنضمامكم لأسرة منتداكم هذا منتدى وثيقة العهد الهاشمي ونرحب بمشاركاتكم وتواجدكم فأهلا وسهلا بكم

منتدى وثيقة العهد الهاشمي

دور الهاشميـــين في تحقــيق الامـــن و الـــــرقي والاستقـــــرار للأردن تحت قيادة حضرة صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين حفظه الله ورعاه وتحت شعار ( الله * الوطن * الملك )
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الهائمة الحزينة - امام الحقيقة
الجمعة نوفمبر 11, 2016 8:34 pm من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

» الحُميمة وأُخدود الجريمة - ثم الراجف
الثلاثاء أبريل 26, 2016 4:42 am من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

» الناب الازرق - الدكتور سعيد الرواجفه
الجمعة أبريل 03, 2015 8:04 am من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

» الهائمة الجوَّالة - الدكتور سعيد الرواجفه
الثلاثاء فبراير 19, 2013 3:15 am من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

» البصمه المثيرة - الدكتور سعيد الرواجفه
الأحد فبراير 03, 2013 4:10 am من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

» الأنا والفرق - الدكتور سعيد الرواجفه
الأحد يناير 27, 2013 7:37 pm من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

» ضيف نجد - الدكتور سعيد الرواجفه
الثلاثاء يناير 22, 2013 4:03 am من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

» كتاب الميراث - الفصل الخامس - الدكتور سعيد الرواجفه
الإثنين أغسطس 06, 2012 10:15 pm من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

» كتاب الميراث - الفصل الثالث - الدكتور سعيد الرواجفه
الإثنين أغسطس 06, 2012 10:07 pm من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أبريل 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
اليوميةاليومية
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 [size=24]انساب من عائلات ال البيت النبوي في العراق(منقول)[/size]

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
الشريف قاسم بن محمدالسعدي
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 495
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: [size=24]انساب من عائلات ال البيت النبوي في العراق(منقول)[/size]   السبت أبريل 23, 2011 6:42 am

حيدر
آل حيدر: من الاسر العلوية الاصيلة، وبحسب وثائقهم النسبية فهم من صلب السّادة الزيدية الحسينية. مساكنهم مركز مدينة الحلة وقرية بيرمانة والحصين والنجف والقادسية وبغداد.
واللقب جاء من اسم جدهم السيّد حيدر الشّرع بن أحمد المزيدي بن محمود بن شهاب ابن علي بن محمد بن عبدالله بن أبي القاسم علي بن أبي البركات محمد بن القاسم بن علي بن شكر بن أبي محمد حسن الاسمر بن شمس الدين النقيب أحمد بن أبي الحسن علي بن أبي طالب محمد بن علي عمر الشّريف بن يحيى بن الحسين النسابة بن أحمد المحدث بن عمر بن يحيى بن الحسين ذو الدمعة بن زيد الشّهيد بن الإمام علي زين العابدين
وعميدهم اليوم السيّد رياض بن السيّد علي بن السيّد حيدر الحلي الشّاعر المعروف ابن سليمان بن داود بن السيّد سليمان الكبير بن السيّد داود بن السيّد حيدر الشّرع الجد الجامع للسادة.
وفروعهم هي: السّادة البو يوسف ـ السّادة البو مهدي ـ السّادة آل عباس ـ السّادة آل عبدالرسول ـ آل السيّد محمد الصّالح ـ السّادة آل شبّوط ـ آل حسين الحكيم.
وتجدر الاشارة إلى ان اسرة السّادة آل حيدر اعقبت العديد من الشّعراء والادباء امثال السيّد حيدر الحلي والسيّد عبدالمطلب والسيّد مهدي داود والسيّد حسين حيدر والسيّد حسين السيّد عباس والسيّد ضياء السيّد طالب السيّد مناف وغيرهم.


حيدري
آل الحيدري: اسرة علوية صحيحة النسب مقطوع بانتسابها إلى الإمام موسى الكاظم عليه السّلام كما هو مثبت في اكثر من كتاب نسبي، منها ما ورد في كتاب السيّد علي ابن السيّد حسن بن السيّد عبدالكريم بن هاشم الاعرجي الموسوم ( بحر الانساب )، وكذلك ما يحتفظ به افراد الاسرة موروثاً أباً عن جد. وقد جاء في المصدر المذكور أن السيدين محمد وبندر هما ولدي السيّد هاشم بن علي بن نصر الله بن زيد بن عيسى بن خطاب بن حيدر الجد الجامع وصاحب اللقب بن خليفة الله بن علي بن محمد المهدي المشعشع بن فلاح بن هبة الله بن الحسن بن علم الدين المرتضى علي ابن جلال الدين عبدالحميد النسابة بن شمس الدين فَخار بن معدّ بن فخار بن أحمد بن محمد أبو القاسم بن محمد أبو الغنائم بن الحسين شيتي بن محمد الحائري بن إبراهيم المجاب بن محمد العابد بن الإمام موسى الكاظم
وقد نزح ابناء السيدين محمد وبندر من محلة الحاج فتحي في بغداد حيث منازلهم القديمة إلى ناحية قلعة سكر على أثر وباء الطّاعون الذي اجتاح بغداد سنة 1881، وقد رجع القسم الاعظم من احفاد هؤلاء إلى بغداد.
وهذا هو المعول عليه ولا اعتبار لما يردده بعض المؤرخين من ان الاسرة ينتهي نسبها إلى عشيرة آل جمعة من بطون بني سعيد الزبيدية. ويذكر إلى هذا الوهم الملازمة وطول المعاشرة ووحدة السكن القديم والمكانة المميزة للاسرة عن رؤساء السعيد ،الامر الذي بدا وكأنهم منهم.
ويذكر أن جمعاً من الباحثين في الأنساب كان قد أبان وايّد انتساب الاسر إلى جذورها العلوية الصحيحة، ومن هؤلاء الدّكتور عماد عبدالسلام والسيّد جمال الراوي والشيخ صبحي السامرائي والدّكتور عباس كاظم مراد والسيّد عبدالحليم الاعرجي وغيرهم.
وعميدهم اليوم السيّد عبدالمطلب بن السيّد باقر بن السيّد محمّد أمين بن السيّد جاسم بن السيّد محمد بن السيّد هاشم بن المذكور اعلاه. ومن مبدعيهم: الشّاعر علي بن العلامة عبدالامير بن حسين بن عبدالحسن بن محمد بن هاشم الحيدري والسيّد عبدالحسن بن سعيد بن ناجي بن رشيد بن حسين بندر بن هاشم، والدّكتور عبدالمحسن بن عبدالحميد بن محسن بن جاسم بن محمد بن هاشم ـ والدّكتور علي ابن حسن بن سلمان بن عبدالحسن بن محمد بن هاشم.
ومن كبار شخصيات هذه الاسرة الدّكتور عبدالمجيد بن عباس بن فليح بن عبدالحسن ابن محمد بن هاشم الوزير على عهد الملكية، ومنهم من يسكن قلعة سكر حالياً، وهم السيّد شاكر بن فاضل محمد علي والسيّد عبدالرزاق بن علي بن مجيد والسيّد عقيل ابن عبدالعزيز بن ناجي والسيّد محمد بن عطا بن مصطفى والسيّد كاظم بن عباس بن نافع وغيرهم.


حيدري
آل الحيدري: من صلب الاسر العريقة، مساكنهم النجف الاشرف. تؤكد وثائقهم النسبية أنهم من ذرية الشّريف شميلة بن أبي نمي الاول وهم اولاد السيّد عباس بن حسن بن عباس بن علي بن محمد بن حيدر الجد الجامع للسادة آل الحيدري الحسنية ابن محمد بن درويش بن سلمان بن درويش سلمان بن درويش بن محمد بن حازم بن شميلة بن أبي نمي محمد الاول بن الحسن بن علي بن قتادة بن إدريس بن مطاعن بن عبدالكريم بن عيسى بن سليمان بن الحسين بن علي الاكبر بن عبدالله الاكبر بن محمد الثّائر بن موسى الثّاني بن أبي الكرام عبدالله الرضي بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الإمام الحسن السّبط
وعميدهم السيّد عبدالجليل بن السيّد علي بن السيّد عبد علي بن السيّد عباس.


حِياليّون
الحِياليّون: بحسب وثائقهم النسبية وما هو المعروف عندهم والمنقول عن سلفهم من ذرية الشّيخ عبدالعزيز الحيالي بن الشّيخ القطب عبدالقادر الگيلاني بن موسى بن عبدالله بن موسى جنگي دوست بن عبدالله الجيلي بن محمد بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى بن السيّد عبدالله بن السيّد موسى الجون بن السيّد عبدالله المحض بن السيّد الحسن المثنى بن الإمام الحسن السّبط
أما كلمة الحيالي الّتي صارت لقباً لعدة عشائر فهي نسبة إلى منطقة « تل حيال » ضمن منطقة ربيعة اراضي نايف الفيصل.
وتؤكد الوثائق أن الشّيخ عبدالعزيز الگيلاني وقف فوق هذا التّل ورفع يده على العشائر المتخاصمة في تلك الفترة وحال دون وقوع القتال، ثم توجه إلى « عَقْرَة ». ولا يزال ضريح الشّيخ عبدالعزيز الگيلاني في نفس المنطقة.
يتولى مرقده السيّد سعيد البرزنجي. وفي سفح جبل سنجار يقع تل احيال، وبالقرب منه مرقدان، احدهم للشيخ القطب عبدالقادر الگيلاني والثاني لولده الشّيخ عبدالعزيز. يشرف على توليتهما عشيرة القيران احدى عشائر اليزيدية.
ولا تزال الاراضي الّتي تقع في هذه المنطقة هي ملك صرف لأغوات السّادة الحياليين. واسم هذا التّل قديم جداً وهو مثبت في دائرة الآثار العراقية ضمن خرائط المنطقة.
أمّا عمادة السّادة الحياليين فهي موزعة بين الشّيخ يونس بن يحيى بن يوسف بن محمد والذي يصل في تسلسل النسب إلى جده عبدالعزيز الگيلاني وكذلك السيّد محمد صالح السيّد خلف الحيالي الذي ينتهي نسبه إلى السيّد القطب عبدالعزيز الحيالي.
كما ذهبت روايات الاخباريين إلى ان في شجرة العالم الورع عبدالعزيز تسلسلت نقابة الاشراف لقرون عديدة، وتجسدت في اعاليه الاسرة الشّريفة التي نبغ فيها افاضل العلماء والباحثين الذين يعود لهم الفضل في ازدهار العلوم النقلية والعقلية في اطراف واسعة من بلاد العرب والاسرة الگيلانية تنتسب من جهة الآباء إلى القطب الشّريف عبدالعزيز الگيلاني.
ولد في بغداد سنة 532هـ وتوفي في شمالي العراق سنة 602هـ. وجاء في وثائق نسبه: إنه ابن قطب الاقطاب الشّيخ عبدالقادر الگيلاني الحسني بن موسى بن عبدالله الذي يستمر نسبه حتّى يصب في نسب الإمام الحسن بن الإمام علي بن أبي طالب عليه السّلام. وكان والده الشّيخ عبدالقادر ( 471 هـ ـ 561 هـ ) قد نزح من ( جيلان ) الّتي تقع وراء طبرستان وسكن بغداد وهو يافع واعتلى منبر الفتيا والفقه سنة 528هـ، وأعقب ثلاثة عشر رجلاً اكبرهم عبدالعزيز، ويليه عبدالوهاب وعيسى وكل منهم اضحى رأس شجرة نسب. وانتشرت ذراريهم هنا وهناك ولا سيما في جبال كردستان والموصل، لكن النسابة يُرجعون الگيلانيين إلى عبدالعزيز باعتباره الرأس الرسمي المباشر الذي تفرعت منه الاسر والذراري الاخرى.
ولما استقل في علمه وتصوفه اقتعد زوايا مدرسة والده وشرع يؤدي دورين في آنٍ واحد: دور التعليم الفقهي الشّرعي، ودور تلقيه الطريقة القادرية، ولكل دور كان له مريدون وتلامذه وأتباع.
وفي حدود سنة 580هـ اشترك في الحروب الصّليبية بعد ان اصدر الفتاوى لتحرير البلاد الإسلاميّة من غزاة الافرنج وكان قد هيأ بقيادته جيشاً من اتباع القادرية يجاهد الافرنج ومحرراً بلدة عسقلان التي اعادها إلى اهلها.
وبعد تحرير بلدة ( عسقلان ) رحل وسكن المنطقة الّتي تقع في جبال الموصل وتسمى منطقة ( حيال ) غرب مدينة سنجار، وأقام فيها، وفيما بعد سمّي تل من تلال تلك المنطقة باسم ( جبل عبدالعزيز ) حيث دُفن فيه ولده محمد عبدالعزيز.
وكان له اولاد لقبوا بعد وفاته بلقب ( الحياليين ) نُسبوا إلى مكان جدهم محمد عبدالعزيز، منهم اليوم أغوات باب البيض في الموصل كما افادنا بذلك النسابة المؤرخ عباس العزاوي في كتابه ( عشائر العراق ).
ويذكر للسيّد عبدالعزيز تأسيسه التكايا في كردستان العراق، وأول هذه التكايا تكية بعنوان ( العفر ) كانت المركز الرئيس لبث مبادئ الطريقة القادرية، ثم استقر في جبل مدينة (عَقْرة ) وفيه كانت وفاته في وادي كثير المياه يسمّى ( كلي عبدالعزيز ).
وبعد وفاته انتشر انصاره وتوسعت التكايا القادرية بعد انتساب الامراء والشيوخ إليها، ومن بين أبرز أنصاره أسر دينية شهيرة كأسرة ( برفكان ) بزعامة الشيخ شمس الدين قطب بن عبدالكريم ( 1588 م ) وأسرة معروف النودهي البرزنجي 1752م ـ 1838م، ثم كانت النقابة في احفاده في بغداد ومدن آخرى. وأخر سلسلة النقابة في بيت عبدالرحمن النقيب اول رئيس وزراء في عشرينات القرن الماضي.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف قاسم بن محمدالسعدي
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 495
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: [size=24]انساب من عائلات ال البيت النبوي في العراق(منقول)[/size]   السبت أبريل 23, 2011 6:47 am

حمد
آل السيّد حمد: من الأسر العلوية الاصيلة، وترجع بأصولها النسبية إلى السّادة الغوالب الرضوية الحسينية. مساكنهم بمدينة الشطرة من توابع محافظة ذي قار.
واللقب نسبة إلى جدهم السيّد حمد بن السيّد موسى بن السيّد حسين بن السيّد موسى ابن السيّد جليل بن السيّد سعد بن السيّد يعقوب بن السيّد سعد بن السيّد غالب الجد الجامع للسادة الغوالب ابن شمس الدين محمد بن قمر الدين بن حسن بدر الدين بن احمد بهاء الدين بن حسن جمال الدين بن محمد شرف الدين بن حسن فائز الدين بن شهاب الدين بن محمود نور الدين بن الحسين بدر الدين بن حسن المعروف بيدار الاستدرجاني بن أبو الفتح عيسى بن محمد جمال الدين بن أحمد بن أبو أحمد موسى ضياء الدين بن أبو ناصر أحمد بن أحمد موسى شهاب الدين بن أبو عبدالله أحمد النقيب بن محمد الاعرج بن أحمد النقيب بن موسى المبرقع بن الإمام محمد الجواد عليه السّلام.
وعميدهم اليوم السيّد حبيب بن السيّد حسين بن السيّد حمد الجد الجامع للسادة. والسّادة آل السيّد حمد عرفوا بكراماتهم ومضافاتهم، وهم دعاة للخير واصلاح ذات البين بين المتخاصمين.


حسين خان
بيت حسين قُلي خان من الأسر العلوية القرشية القديمة التي هاجرت من العراق إلى بلاد الري. وتؤكد وثائقهم النسبية أن جدهم حسين خان الاكبر ( أول من ملك « لُرستان » وهو الذي ازال بقايا المحمديين آل شجاع الدين الأتابكيين عنها ) بن منصور بن زهير بن محمد بن المرجع ( له عقب بالحائر يعرفون بني العجان ) بن منصور بن أبي الحسن طليعات بن الحسن الديبق الرئيس بن أحمد العجان بن الحسين ابن علي بن عبيدالله بن الحسين بن حمزة بن عبدالله بن العباس الخطيب الفصيح بن الحسن بن عبيد الله العميد بن سيدنا العباس أبي الفضل قمر بني هاشم شهيد كربلاء بن الإمام علي بن أبي طالب عليه السّلام.
وتجدر الاشارة أن إمارة لرستان استمرت عدة قرون وآخر امرائها هو غلام رضا خان ( الذي عاد إلى بلده العراق سنة 1922 وتوفي فيه سنة 1937 ) بن حسين قلي خان بن حيدر خان بن حسن خان بن اسد خان بن إسماعيل خان بن خان سهلان بن شاهوردي خان بن حسين خان الاكبر اول امرائها. أعقب الامير الاخير غلام رضا خان ثلاثة عشر رجلاً برز منهم: اسفنديار خان المولود سنة 1872 والمتوفى سنة 1959 في بغداد، والذي أعقب اربعة رجال هم: يحيى وتقي وعلي وطهماس.
اطلعت على الوثائق الممهورة سنة 1752 والمجددة سنة 1829 من قبل العلماء السيّد محمد علي بن محمد جعفر العلاّمة المحقق المتوفى سنة 1790 وكذلك السيّد مهدي بحر العلوم المتوفى سنة 1797 والشّيخ محمد مهدي الفتوني العاملي المتوفى سنة 1769، والتي هي بحوزة حفيدهم عصام طهماس اسفنديار.


حصونة
الحصونة: من الأسر العلوية الحسينية، وبحسب وثائقهم النسبية إنهم من فروع السّادة الغوالب ذرية السيّد غالب بن السيّد شمس الدين بن السيّد قمر الدين بن السيّد حسن بدر الدين بن السيّد أحمد بهاء الدين بن السيّد حسن جمال الدين بن السيّد محمد شرف الدين بن السيّد حسن فائز الدين بن السيّد شهاب الدين بن السيّد محمود نور الدين بن السيّد الحسين الشّريف بدر الدين بن القطب المعروف بيداء الدين الاسترجاني الرضوي بن الشريف عيسى بن السيّد محمد جمال الدين بن السيّد أحمد بن السيّد أبو أحمد موسى ضياء الدين بن السيّد أبو ناصر أحمد بن السيّد قمر الدين بن السيّد أبو أحمد موسى شهاب الدين بن السيّد أبو عبدالله أحمد النقيب بن السيّد محمد الاعرج بن السيّد أحمد النقيب بن السيّد موسى المبرقع بن الإمام محمد الجواد عليه السّلام.
وتسمية الحصونة متأتية من استقرارهم في منطقتهم الحالية « الحصونة » التي كانت تكثر فيها الحصون والمفاتيل، بعد ان نزحوا إليها من منطقة النعمانية ضمن محافظة واسط بسبب قتل احد امراء ربيعة قبل اربعة قرون.
وعميدهم في الوقت الحاضر السيّد محسن بن السيّد حمود بن السيّد حسن بن السيّد عگاب بن السيّد محسن بن السيّد رستم بن السيّد سعد بن السيّد يعگوب بن السيّد غالب الذي ينتهي نسبه إلى السيّد موسى المبرقع بن الإمام محمد الجواد عليه السّلام.


حنين
البو حنين: من الأسر العلوية الاصيلة ومن ذرية السيّد جعفر الخواري بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام. وبحسب وثائقهم فهم من فروع السادة الزوامل.
والتسمية نسبة إلى جدهم حنين بن شوكت بن صابر بن طه بن حسين بن هاشم بن ياسين بن محمد بن علي بن زامل ( وهو جد السادة الزوامل ) بن صالح بن موسى ابن علي بن جعفر بن محفوظ بن ثابت بن صادق بن هاشم بن موسى بن هشمة بن علي بن هاشم الاول بن فاتك بن علي النسابة بن صبرة الخطيب بن موسى العصيم ابن علي المؤذن بن الحسن الثائر بن جعفر الخواري بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
وفروعهم: آل حسين ـ آل علي ـ آل زغنون ـ وآل سوادي ـ وآل ستّار ـ آل نويصح ـ آل فرحان ـ آل طاهر ـ آل صالح ـ البو حريجة. وآل حريجة أولاد علي، أما آل فضيل وآل حمد فعميدهم السيّد محمود السيّد خشّان السيّد سلمان الزاملي.
آل الحيدري: من الأسر العلوية الموسوية، ويرجع نسبهم إلى السيّد حمزة بن الإمام موسى الكاظم.
ونسبتهم متأتية من جدهم السيّد حيدر بن السيّد محمد بن السيّد حيدر بن السيّد إبراهيم ابن السيّد علي بن السيّد موسى بن السيّد إسحاق الذي يصل نسبه إلى السيّد محمد الاعرابي ابن السيّد القاسم بن السيّد الحمزة بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
والسيّد حيدر المذكور هنا هو جد السادة الصفوية المشهورين. وقد برز من صلب هؤلاء علماء ومؤرخون ووزراء منهم: العلاّمة المؤرخ السيّد إبراهيم فصيح بن صبغة الله بن محمد أسعد بن عبيدالله بن صبغة الله بن إبراهيم بن حيدر بن أحمد بن السيّد حيدر جد السّادة الصفوية.


حفيد
بيت الحفيد: من الاسر العلوية العلمية والسّياسية في محافظة السّليمانية، وهم فرع من السّادات البرزنجية.
ويعود نسبهم إلى السيّد معروف النودهي بن السيّد أحمد الغازي بن السيّد محمد النودهي الكبير الذي ينتهي نسبه بالسيّد إسماعيل المحدّث بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام. ولقبّوا بالحفيد نسبة إلى جدهم الشيخ محمود الحفيد بن الشّيخ سعيد لكونه حفيد العالم الكبير الشّيخ كاكة أحمد الشيخ دفين السّليمانية وصاحب المرقد المشهور فيها، وهو ابن الشّيخ معروف النودهي.
ومن أبرز رموز السّادة آل الحفيد والسّادة البرزنجية: السيّد محمود الحفيد المولود 1882م والمتوفى سنة 1956. أجمعت الوثائق الوطنية على رمزية الحفيد في التاريخ العراقي، فقد برز من بين الأكراد مجاهداً كبيراً في الحرب البريطانية العراقية عام 1915 وضرب اروع الامثلة في الجهاد العراقي إبان ثورة العشرين.
ولد في السّليمانية من اسرة تمتد في اصالتها في شمالي العراق لعدة قرون وهم البرزنجية من السّادة العلويين، ونبغ فيهم علماء تقاة منهم جده الاكبر معروف النودهي 1752 ـ 1838 صاحب المؤلفات الفقهية الشّهيرة. ومن اجداده النابغين كاكه أحمد بن معروف النودهي الفقيه البليغ. وتذكر الوثائق الكردية بأن للشّيخ الحفيد عموداً نسبياً عريقاً بسلسلة من الفقهاء والمحدثين والمتصوفة الشّهيرين، ابرزهم جد معروف النودهي الثّالث عشر عيسى البرزنجي الذي يرجع إليه انتشار الفرق الصّوفية والتكايا في كردستان العراق.
وعندما اعلن الجهاد على المحتلين الانكليز عام 1915 هبّ الشّيخ محمود الحفيد لنجدة المجاهدين العراقيين والتحق منتمياً ومناصراً بقوافل الجهاد وهي متوجهة إلى البصرة، وخاض غمرات المعارك في واقعة ( الشّعيبة ) مع جيش من الاكراد مؤلف من جميع العشائر الكردية.
وفي احدى لحظات المعارك اجتمع الشّيخ الحفيد بقائد حملة الجهاد العلاّمة السيّد محمد سعيد الحبوبي وتحاورا وأجمعا على أن قوة العراق واحدة ازاء مقاومة القوات الانكليزية المحتلة وينبغي ان تكون تلك القوة يداً عراقية واحدة.
ثم اصطدم بالقوات الانكليزية الزاحفة إلى شمالي العراق قرب مدينة جمجمال، وجرح في احدى تلك المعارك.
وقد حكم السّليمانية وطرد الانكليز منها من عام 1919، وقصفه الانكليز بالطائرات وقصفوا وهدموا بيته ومقره والتكايا والحقول وجموع الاكراد الملتفين حول قيادة الحفيد.
وسجنه الانكليز بعد هدوء مدافع ثورة العشرين ونَفَوه إلى الهند عدة سنوات، ثم عاد إلى بلده لكن الانكليز لم يتركوه حراً يعيش بل أُرسل إلى الديوانية تحت رقابة الشّرطة الملكية.. لكنه بقي صلب الذات مرفوع الرأس وهو بين منفى ومنفى حتى وفاته.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف قاسم بن محمدالسعدي
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 495
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: [size=24]انساب من عائلات ال البيت النبوي في العراق(منقول)[/size]   السبت أبريل 23, 2011 6:49 am

حديديون
الحديديون: يتحلى هؤلاء السّادة بصفات اجدادهم الخالدين، فيحملون قناديل الفضيلة والجود وإباء النفس وسمو السّجايا، لأنهم الورثة الشرعيون لهذه القيم الإنسانية والنوازع الايمانية في مسيرتهم الخيرة وسيرتهم العطرة، فهم احفاد كاظم الغيض وحامل راية الإمامة الخفاقة أبداً الإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
الحديديون لا يختلفون عن سواهم من العشائر العراقية العربية من حيث المكانة والكثافة والضّيافة والشّجاعة وغيرها من المثل السّامية، فلقد أغنَوا تاريخهم الطويل بأنصع المآثر والمواقف، فالسّادة الحديديون هم من الرفاعية الموسوية، ومن إخوة السّادة الصّميدع، ويلتقون وإياهم بجد جليل واحد هو القطب السيّد محمد شمس الدين عجّان الحديد.
فالحديديون إذن اخذوا تسميتهم من اسم جدهم السيّد عجّان الحديد صاحب الكرامات المعروف ودفين قضاء حديثة. وهم يتشعّبون إلى عدة عشائر منتشرة في ارجاء العراق وسوريا ومصر والمغرب وفي الشام، ولا يزال الجزء الاكبر منهم يعيش حياة البداوة وحرفتهم تربية الابل والماشية. أما في العراق فان هؤلاء السّادة الافاضل يعيشون حياة الاستقرار والتحضر، وقد برز الكثير منهم في مواقع اجتماعية واقتصادية وعلمية وغيرها من الوظائف والحرف، ولهم ثقلهم المهاب في محافظة نينوى.
أعقب السيّد شمس الدين خمسة من رجال اقطاب توزعت ذرياتهم في كل من سورية ومصر وبلاد الاناضول والعراق، وهم: علي الاكبر وأحمد وعلي الاصغر وحسين ويحيى.
ومن ذريات هؤلاء السّادة:
1 ـ السيّد علي الاكبر: لذريته وجودها المشرق في مصر وشمال افريقيا، وهو دفين مصر.
2 ـ السيّد أحمد، دفين مدينة حديثة بالقرب من والده القطب، ولم تُشِر المشجّرة لذريته.
3 ـ السيّد علي الاصغر: لذريته وجودها في العراق وبلاد الشّام، ومن صلب هذا السيّد الجليل كافة الحديديين.
4 ـ السيّد حسين: دفين حديثة على مقربة من والده السيّد القطب، ولم اعثر في المشجرة على ذرية له.
5 ـ السيّد يحيى، دفين محافظة اربيل في العراق، ولا توجد اشارة لذريته.
وتجدر الاشارة إلى ان السيّد علي الاصغر بن القطب محمد شمس الدين عجّان الحديد، اعقب ولداً أسماه عبد الرحيم. وللسيّد عبدالرحيم ثلاثة اولاد هم أحمد وجعفر ومحمد، فالسيّد جعفر بن عبدالرحيم أعقب رجلين هما أحمد وعلي. وقد أعقب السيّد أحمد ثلاثة من الابناء هم: ياسين وقاسم وعبدالغفور. وللسيّد قاسم ولده الوحيد حسين الذي أعقب بدوره الابن الوحيد علي وعقبه السيّد محمد الذي أعقب اثنين من الرجال هما: فضل الله وعبدالرحيم، وللسيّد فضل الله ولده خير الدين دفين الفاضلية من محافظة نينوى وله مزار هناك. ولقد أعقب السيّد خير الله بن السيّد فضل الله مجموعة من الرجال هم دروربي المقلب نجم الدين وكضيب وسليمان وشوك. ولهؤلاء الإخوة مراقدهم في العراق. أما إخوتهم احميد وعمر ومحمد فهؤلاء السّادة في سورية.
لقد اطلعت على ( كرمة ) السّادة الحديديين المحفوظة لدى السادة آل الشّيخ عبار السّاكنين في محلة الميدان في الموصل، وشاهدت فيها اكثر من عشرين توقيعاً كتابة ومهوراً مصدّقة من قبل السادة التالية اسماؤهم:
1 ـ السيّد أحمد بن السيّد خليل نقيب اشراف القسطنطينية.
2 ـ السيّد محمد بن السيّد فيض نقيب اشراف ولاية الموصل.
3 ـ السيّد محمد بن السيّد الشّيخ محمد الحسيني الموسوي نقيب اشراف ماردين المحمية.
وجاء نص ديباجة النسب كالاتي: ( هذا النسب الشّريف هو نسب السّادة الحديديين الأخيار، أهل الشرف والفخار، جعله الله محفوظاً، وإنهم من نسل الحسين الشّهيد بكربلاء عليه السّلام. وقد جاء في الحديث الشّريف عن الرسول صلّى الله عليه وآله: كل حسب ونسب منقطع إلاّ حسبي ونسبي لا ينقطع إلى يوم القيامة.
الإمام الحسين شهيد كربلاء أعقب علي الاصغر، وعلي الأصغر أعقب محمد الباقر، ومحمد الباقر أعقب جعفر الصّادق، وأعقب جعفر الصّادق موسى الكاظم، وموسى الكاظم أعقب إبراهيم المرتضى، وأعقب إبراهيم المرتضى موسى الثّاني، وأعقب موسى الثّاني السيّد أحمد، وأعقب أحمد السيّد حسين، وأعقب حسين السيّد حسن، وأعقب حسن السيّد محمد أبو القاسم، وأعقب محمد السيّد مهدي، وأعقب المهدي السيّد يحيى، وأعقب يحيى السيّد صافح، وأعقب صافح السيّد كعب، وأعقب كعب السيّد حازم، وأعقب حازم السيّد جعفر السيّد نجم الدين السيّد عبدالرحيم، وأعقب عبدالرحيم السيّد أحمد السيّد تاج العارفين، وأعقب تاج العارفين السيّد يحيى، وأعقب يحيى السيّد محمد، وأعقب محمد السيّد صالح، وأعقب صالح السيّد أحمد، وأعقب أحمد السيّد حديد، وأعقب حديد السيّد حسين، وأعقب حسين السيّد محمد الكبير فانه مولانا شمس الدين محمد المشهور بعجّان الحديد قدس الله سره ). وفي نهاية هذا النسب كُتبت العبارة التّالية:
( استُخرج هذا النسب الشّريف من النسب الكبير ومنسب الانساب الشّهير المؤرَّخ سنة تسع وعشرين ومائة والف هجرية والمصدَّق من عدة نقباء ومشايخ واشراف المتوثقة على تصديقهم كافة الانساب ).
أمّا رئاسة قبيلة الحديدين فيرأسهم الشّيخ مصطفى بن أحمد بن حسين بن محمد بن ورشان الذي عرف عنه الكرم والشّجاعة والقيم العربية الاصيلة، فهو من كبار شيوخ محافظة نينوى ومن رجالها الافذاذ، فهو صاحب مواقف مشهودة وكلمته مسموعة عند ابناء عشائر الحديديين.
أما فروع قبيلة الحديدين فهي:
أولاً ـ عشيرة الملاوحةَ، ويتفرعون إلى:
1 ـ الجلاجلة، يرأسهم علي بن سليمان بن داود بن سعيد بن جرف بن جدعان بن علي بن جلال بن ملوح.
2 ـ المحامدة، يرأسهم علي نجم عبشي بن عطيوي وعلي غزال عبداليوسف.
3 ـ الكمامرة، يرأسهم قدّوس عبيد كربو وأحمد سوادي سليمان.
4 ـ القبزيز، يرأسهم إبراهيم محمد علي ثرثار وفتحي خليل أحمد.
5 ـ الدرابسة، يرأسهم عبدالله حميد علي.
ثانياً ـ عشيرة الكواصمة، يرأسهم محمد بن عبوش بن عداد بن حسين بن أحمد بن جاسم بن دبيس بن حسن بن محيسن بن كاصوم.
ثالثاً ـ عشيرة الاكعد، يرأسهم يحيى بن علي بن خلف بن حموش بن بدران بن ظاهر بن عواد بن محمد بن كعود.
رابعاً ـ عشيرة الشويجات، يرأسهم وليد بن عثمان بن عبد بن عبدالغني بن أحمد بن علي بن عثمان بن عوسج بن شوك.
خامساً ـ عشيرة السويفات، يرأسهم طالب مدلول شلال الشّرنخي.
سادساً.. عشيرة النوافلة، يرأسهم عبدالواحد محمد صالح بن يوسف.
سابعاً ـ عشيرة البوكضيب، يرأسهم خالد بن سالم بن حلف بن مربوط بن صالح بن مهدي بن جاسم بن محمد بن سعيد بن كضيب.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف قاسم بن محمدالسعدي
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 495
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: [size=24]انساب من عائلات ال البيت النبوي في العراق(منقول)[/size]   السبت أبريل 23, 2011 6:50 am

حجاب
آل حجاب: من فروع السّادة آل العلاّق الحسنية. وبحسب وثائقهم فهم ذرية السيّد محمد العلاّق بن السيّد أحمد بن السيّد محمد بن السيّد درويش الذي ينتهي نسبه بالسيّد موسى الثّاني بن السيّد عبدالله الرضا بين الشّيخ الصّالح بن السيّد موسى الجون بن السيّد عبدالله المحض بن السيّد الحسن المثنى بن الإمام الحسن السّبط عليه السّلام.
وبحسب ما هو مدون في أنسابهم فان السيّد محمد العلاّق أعقب ثلاثة رجال هم السيّد حسين وعلي وسلطان. والسيّد سلطان أعقب ثلاثة رجال أيضاً، هم السيّد حجاب ومحمود وحمادي. والسيّد حجاب هو الذي عرف به البيت وأصبح لقباً لامعاً لعشيرة توزعت بين محافظات الفرات والجنوب.
وعميدهم هو السيّد حاكم بن السيّد عيسى بن السيّد حسين بن السيّد علي بن السيّد حجاب.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف قاسم بن محمدالسعدي
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 495
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: [size=24]انساب من عائلات ال البيت النبوي في العراق(منقول)[/size]   السبت أبريل 23, 2011 6:51 am

حرف الخاء




خوئي
آل الخوئي: يُعدّ السيّد أبو القاسم الخوئي من المراجع الكبار في العالم الإسلاميّ منذ اربعينات القرن الماضي وحتى وفاته عام 1992. وعلى رأي أهل الخبرة فقد كان أستاذاً كبيراً في علم الاصول وزعيماً في مرجعية الفقه الاستدلالي ومتبحراً في علم الرجال.
تنتسب أسرته إلى الإمام موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السّلام، فهم أسرة موسوية المنبت، علوية الجذر والاساس. وأجمعت الوثائق العلوية في إيران والعراق على أصله العربي العريق أباً وأماً في سلسلة من الأجداد العرب الذين وُجِدوا في مدينة ( خُوي ) باقليم اذربيجان القديمة منذ زمان بعيد.
وكان والده السيّد علي الاكبر بن السيّد هاشم الموسوي الخوئي النجفي من علماء الحوزة العلمية في النجف.
ولد السيّد أبو القاسم عام 1899 في أسرة ثقافية، وكانت طفولته طفولة قراءة وترتيل وتطلع إلى المقامات العليا. وعند هجرته إلى النجف سنة 1330هـ انضمّ إلى حلقة الدرس الفقهي. وكان قد اكمل المراحل العلمية الاولى عند أبيه العالم، ثمّ تنقل من استاذ إلى آخر بحسب مستوى الدراسة الفقهية ثم الاصولية. وكان من اساتذته البارزين خمسة فقهاء كبار، هم: فتح الله الاصفهاني وضياء الدين العراقي ومهدي المازندراني ومحمد حسين النائيني ومحمد حسين الاصفهاني، وكان كل منهم قد منحه درجة الاجتهاد وهو بعد لم يتجاوز عشريناته، كما حصل على اجازات في رواية الحديث ونقل الرواية من قبل اساتذة كبار في الجامعة النجفية. ولخمسة عقود أو أكثر تفرغ لتدريس الاصول والفقه، وصار وحيد زمانه في تلك العلوم.
ويذهب الباحثون في عهده إلى أنهم لم يجدوا عالماً كالخوئي تتلمذ على يديه طلاب كثر ومن مختلف الجنسيات في العالم الإسلاميّ وأوربا وغيرها.
وكان العديد منهم قد قرر دروسه وكتبها، وخرجت مقرراتهم كتباً ورسائل تجاوزت العشرين، وهي بمجموعها تؤلف علميّةَ السيّد الخوئي في اطروحات فقهية واصولية واجتهادية.
وفضلاً عن مقررات تلاميذه ـ وصاروا فيما بعد اساتذة علم أجلاء في أنحاء عديدة من العالم الإسلاميّ ـ ألف في التفسير والفقه والاصول كتباً عديدة، منها: ( معجم رجال الحديث ) وهو 21 جزءاً، ( البيان في تفسير القرآن ) و ( منتخب الوسائل ـ فقه ) و ( مستحدثات المسائل ـ فقه )، وكتباً أخرى في العبادات والمعاملات والأحكام والفتاوى والرجاليات.
كان مؤلفاً مبتكراً على رواية أساتذة الفقه، وقد ابتكر مسائل فقهية لكثير من المسائل دون ان يتفوه بها، من شدة تواضعه وأخلاقه الكريمة.
اطلعت على مشجرة نسبه وهي: السيّد أبو القاسم بن السيّد علي اكبر الخوئي بن السيّد هاشم تاج الدين بن السيّد علي اكبر بن السيّد مير قاسم بن السيّد ولي بابا بن السيّد علي بن السيّد رحمة الله بن السيّد علي بن السيّد ولي بن السيّد صادق بن السيّد خان ابن السيّد تاج الدين محمد ( صاحب المرقد المعروف في مدينة خوي ) بن السيّد علي اكبر بن السيّد محمد بن السيّد عبدالله بن السيّد محمد بن السيّد عبدالله بن السيّد قاسم ابن السيّد تاج الدين بن السيّد علي اكبر بن السيّد محمد بن السيّد أحمد بن السيّد حسين ابن السيّد مرتضى بن السيّد محراب بن السيّد محمد بن السيّد محمود بن السيّد أحمد ابن السيّد حسين بن السيّد محمد بن السيّد عبدالله بن السيّد إبراهيم المجاب ( دفين الروضة الحسينية الشّريفة ) بن السيّد محمد العابد بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
أعقب السيّد أبو القاسم الخوئي ستة رجال هم: السيّد جمال الدين ـ محمد تقي ـ عباس ـ عبدالصاحب ـ عبدالمجيد ـ إبراهيم.


خضر
آل خضر الاعرجي: من الاسر العلوية العريقة التي سكنت بغداد والدجيل والنجف وغمّاس والحمزة الشرقي والرميثة.
واللقب جاء من اسم جدهم السيّد خضر بن صافي بن جرجيس بن عبدالله بن محمد أبو الغيث بن أبو الفضل يحيى بن أبي الشرف رمضان بن محمد بن حسن بن جعفر المكنى بالصادق بن كمال الدين حيدر بن عيسى جمال الدين بن حسن عز الدين بن بهاء الدين حسين ( الجد الجامع للسادة آل بهاء الدين ) بن محيي الدين أحمد أبو العباس ( نقيب الموصل ) بن غياث الدين إبراهيم أبي إسحاق بن شرف الدين ( نقيب الموصل ) بن ضياء الدين زيد أبي القاسم ( نقيب الموصل ) بن مجد الدين محمد ( نقيب الموصل ) بن شرف الدين محمد ابي منصور بن ضياء الدين زيد أبي القاسم ابن كمال الشّرف محمد أبو الطاهر بن محمد أبو البركات بن ضياء الدين زيد أبو الحسين ( أمير الكوفة ونقيبها ) بن أحمد أبي عبدالله أمير الحاج بن أبي علي محمد ( أمير الكوفة ) بن الامير أبو الحسين محمد الاشتر بن عبيدالله الثالث بن أبو الحسن علي المحدّث بن عبيدالله الثاني بن أبي الحسن علي الصالح بن السيّد عبيدالله الاعرج ( الجد الجامع للسادة الاعرجية ) بن الحسين الاصغر بن الإمام علي زين العابدين عليه السّلام.
انتقل جد الاسرة السيّد خضر بن السيّد صافي من مدينة الموصل وسكن منطقة الدجيل، ولا يزال احفاده هناك، ثم انتقل قسم منهم إلى بغداد والنجف والمناطق التي اشرنا إليها.
عميدهم اليوم هو السيّد إسماعيل بن السيّد رمضان بن السيّد جعفر بن السيّد باقر بن السيّد جعفر بن السيّد سلمان بن السيّد خضر صاحب اللقب.
ومنهم في الدجيل: السيّد علي السيّد حسين السيّد مصطفى. وفي بغداد: السيّد كامل السيّد عمران السيّد موسى والسيّد إبراهيم السيّد عباس السيّد موسى. وفي غماس: السيّد يحيى السيّد حسين السيّد يحيى. وفي الحمزة الشرقي: السيّد عريان السيّد كاظم السيّد محمد. والرميثة: السيّد إبراهيم السيّد عنون السيّد موسى.


خِرْسان
الخِرسان من الأسر العربية العريقة، لها كيانها الشّامخ وجذرها الاصيل ونسبها الجليل، ولها رفعتها في المنزلة والانتماء.
والخرسان من فروع السّادة الموسوية الحسينية. وبحسب وثائقهم أن تسميتهم سابقاً ( آل معصوم ) نسبة إلى جدهم السيّد أبي الحسن معصوم من اعيان القرن الخامس الهجري، عرف عنه سيداً جليلاً عظيم الشّأن رفيع المنزلة، كان في المشهد الغروي ذا عز واحترام ووقار، ذكره ابن شدقم في ( تحفة الازهار ) حينما كرّمه ملك مصر واعطاه اوقافاً في ضواحي القاهرة ( المعش )، حيث اوقف قسماً من هذه المقاطعات للسادة الحسنية والحسينية، وكان يرسل له اموالاً وما يحتاجون إليه من متطلبات اخرى.
والسيّد معصوم هو ابن السيّد أبي الطيب أحمد الاكبر بن السيّد أبي علي الحسن بن السيّد محمد الحائري ( العكار دفين ارياف قضاء الحي ) بن السيّد إبراهيم المجاب بن السيّد محمد العابد بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
ثم تغير اللقب إلى الخرسان نسبة إلى جدهم السيّد محمد أبي الغنائم شرف الدين الأخرس بن السيّد أبي الفتح الاطرش الموسوي دفين قرية الابيتر من توابع مدينة كربلاء المقدسة.
اطلعت على شجرة نسبهم الّتي تبدأ بالسيّد مسعود الملقب عيش ( من أعيان القرن الحادي عشر الهجري ) بن السيّد إبراهيم بن السيّد بن حسن بن السيّد شرف الدين بن السيّد مرتضى بن السيّد زين العابدين بن السيّد محمد بن السيّد محمّد بن السيّد أحمد بن السيّد محمد بن السيّد أحمد بن السيّد محمد شمس الدين الفقيه ( كان حياً عام 854هـ، وكان عالماً زاهداً فقيهاً تقياً من اجلاّء عصره ) بن السيّد أحمد بن السيّد محمد بن السيّد أحمد بن السيّد محمد بن السيّد أحمد بن السيّد علي بن السيّد أبي الغنائم محمد شرف الدين الاخرس ( صاحب اللقب ) بن السيّد أبي الفتح الاطرش بن السيّد أبي محمد بن السيّد إبراهيم بن السيّد أبي الغنائم ( أبي الفتيان ) بن السيّد عبدالله بن السيّد الحسن بركة بن السيّد أبي الحسن معصوم بن السيّد أبي الطيب أحمد الاكبر بن السيّد أبي علي الحسن بن السيّد محمد الحائري بن السيّد إبراهيم المجاب بن السيّد محمد العابد بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
وعميدهم اليوم هو العلاّمة السيّد محمد مهدي بن السيّد حسن المولود 1321 والمتوفى 1405، كان عالماً فاضلاً وفقيهاً اصولياً مجتهداً. اكمل دراسته الفقهية في الجامعة النجفية الكبرى على يد فحول الدرس امثال المرجع الكبير أبو الحسن الموسوي والميرزا حسين النائيني والشّيخ ضياء العراقي والشّيخ آغا بزرك الطهراني والشّيخ علي القمّي وغيرهم من فحول علماء الإمامية. وشارك في معارك ثورة العشرين مع رجالات مدينة النجف الاصلاء. كان يقيم صلاة الجماعة في جامع الشّيخ الانصاري. ترك لنا ثروة كبيرة من المؤلفات التي اعتُبِرت مصادر مهمة لطلبة الحوزة، منها: ( حياة الشّيخ الصّدوق ـ مشيخة الاستبصار ـ مشيخة من لا يحضره الفقيه ـ شروح مشيخة التّهذيب ـ يتيمة الزمان في ما قيل في آل الخرسان ) وغيرها من الكتب المخطوطة التي تزين مكتبة السّادة آل الخرسان.
والسيّد حسن بن العلاّمة السيّد عبدالهادي بن السيّد موسى بن السيّد حسن بن السيّد علي بن السيّد شكر بن السيّد مسعود ( الملقب عيش ).
والسيّد محمد مهدي الخرسان المولود في النجف الاشرف عام 1347 المصادف 1928م، تربى في احضان الفضيلة والمجد، وهو من العلماء الاجلاّء والفقهاء الافاضل. واليوم يُعدّ من مشاهير اعلام العراق، له مكانة سامية في الاوساط العلمية والاجتماعية ويرجع إليه الكثير من طلبة الحوزة في أمور شتى. وهو متظلع في التراجم والانساب والرواية. تتلمذ على يد والده الحجة، وأخذ منه الكثير، ثم اخذ علومه من علماء عصره الفطاحل، وهو اليوم من كبار المؤرخين ومن العلماء المحققين، له عدة مؤلفات منها: ( غريب القرآن ـ عبدالله بن العبّاس ـ نشوة الأماني ـ رسالة في الشورى ـ قلائد العقيان في تاريخ آل الخرسان ـ انتخاب الحِسان في لسان الميزان ـ منظومة في نسب آل الخرسان )، وغيرها من الكتب القيمة.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف قاسم بن محمدالسعدي
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 495
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: [size=24]انساب من عائلات ال البيت النبوي في العراق(منقول)[/size]   السبت أبريل 23, 2011 6:52 am

حرف الخاء




خوئي
آل الخوئي: يُعدّ السيّد أبو القاسم الخوئي من المراجع الكبار في العالم الإسلاميّ منذ اربعينات القرن الماضي وحتى وفاته عام 1992. وعلى رأي أهل الخبرة فقد كان أستاذاً كبيراً في علم الاصول وزعيماً في مرجعية الفقه الاستدلالي ومتبحراً في علم الرجال.
تنتسب أسرته إلى الإمام موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السّلام، فهم أسرة موسوية المنبت، علوية الجذر والاساس. وأجمعت الوثائق العلوية في إيران والعراق على أصله العربي العريق أباً وأماً في سلسلة من الأجداد العرب الذين وُجِدوا في مدينة ( خُوي ) باقليم اذربيجان القديمة منذ زمان بعيد.
وكان والده السيّد علي الاكبر بن السيّد هاشم الموسوي الخوئي النجفي من علماء الحوزة العلمية في النجف.
ولد السيّد أبو القاسم عام 1899 في أسرة ثقافية، وكانت طفولته طفولة قراءة وترتيل وتطلع إلى المقامات العليا. وعند هجرته إلى النجف سنة 1330هـ انضمّ إلى حلقة الدرس الفقهي. وكان قد اكمل المراحل العلمية الاولى عند أبيه العالم، ثمّ تنقل من استاذ إلى آخر بحسب مستوى الدراسة الفقهية ثم الاصولية. وكان من اساتذته البارزين خمسة فقهاء كبار، هم: فتح الله الاصفهاني وضياء الدين العراقي ومهدي المازندراني ومحمد حسين النائيني ومحمد حسين الاصفهاني، وكان كل منهم قد منحه درجة الاجتهاد وهو بعد لم يتجاوز عشريناته، كما حصل على اجازات في رواية الحديث ونقل الرواية من قبل اساتذة كبار في الجامعة النجفية. ولخمسة عقود أو أكثر تفرغ لتدريس الاصول والفقه، وصار وحيد زمانه في تلك العلوم.
ويذهب الباحثون في عهده إلى أنهم لم يجدوا عالماً كالخوئي تتلمذ على يديه طلاب كثر ومن مختلف الجنسيات في العالم الإسلاميّ وأوربا وغيرها.
وكان العديد منهم قد قرر دروسه وكتبها، وخرجت مقرراتهم كتباً ورسائل تجاوزت العشرين، وهي بمجموعها تؤلف علميّةَ السيّد الخوئي في اطروحات فقهية واصولية واجتهادية.
وفضلاً عن مقررات تلاميذه ـ وصاروا فيما بعد اساتذة علم أجلاء في أنحاء عديدة من العالم الإسلاميّ ـ ألف في التفسير والفقه والاصول كتباً عديدة، منها: ( معجم رجال الحديث ) وهو 21 جزءاً، ( البيان في تفسير القرآن ) و ( منتخب الوسائل ـ فقه ) و ( مستحدثات المسائل ـ فقه )، وكتباً أخرى في العبادات والمعاملات والأحكام والفتاوى والرجاليات.
كان مؤلفاً مبتكراً على رواية أساتذة الفقه، وقد ابتكر مسائل فقهية لكثير من المسائل دون ان يتفوه بها، من شدة تواضعه وأخلاقه الكريمة.
اطلعت على مشجرة نسبه وهي: السيّد أبو القاسم بن السيّد علي اكبر الخوئي بن السيّد هاشم تاج الدين بن السيّد علي اكبر بن السيّد مير قاسم بن السيّد ولي بابا بن السيّد علي بن السيّد رحمة الله بن السيّد علي بن السيّد ولي بن السيّد صادق بن السيّد خان ابن السيّد تاج الدين محمد ( صاحب المرقد المعروف في مدينة خوي ) بن السيّد علي اكبر بن السيّد محمد بن السيّد عبدالله بن السيّد محمد بن السيّد عبدالله بن السيّد قاسم ابن السيّد تاج الدين بن السيّد علي اكبر بن السيّد محمد بن السيّد أحمد بن السيّد حسين ابن السيّد مرتضى بن السيّد محراب بن السيّد محمد بن السيّد محمود بن السيّد أحمد ابن السيّد حسين بن السيّد محمد بن السيّد عبدالله بن السيّد إبراهيم المجاب ( دفين الروضة الحسينية الشّريفة ) بن السيّد محمد العابد بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
أعقب السيّد أبو القاسم الخوئي ستة رجال هم: السيّد جمال الدين ـ محمد تقي ـ عباس ـ عبدالصاحب ـ عبدالمجيد ـ إبراهيم.


خضر
آل خضر الاعرجي: من الاسر العلوية العريقة التي سكنت بغداد والدجيل والنجف وغمّاس والحمزة الشرقي والرميثة.
واللقب جاء من اسم جدهم السيّد خضر بن صافي بن جرجيس بن عبدالله بن محمد أبو الغيث بن أبو الفضل يحيى بن أبي الشرف رمضان بن محمد بن حسن بن جعفر المكنى بالصادق بن كمال الدين حيدر بن عيسى جمال الدين بن حسن عز الدين بن بهاء الدين حسين ( الجد الجامع للسادة آل بهاء الدين ) بن محيي الدين أحمد أبو العباس ( نقيب الموصل ) بن غياث الدين إبراهيم أبي إسحاق بن شرف الدين ( نقيب الموصل ) بن ضياء الدين زيد أبي القاسم ( نقيب الموصل ) بن مجد الدين محمد ( نقيب الموصل ) بن شرف الدين محمد ابي منصور بن ضياء الدين زيد أبي القاسم ابن كمال الشّرف محمد أبو الطاهر بن محمد أبو البركات بن ضياء الدين زيد أبو الحسين ( أمير الكوفة ونقيبها ) بن أحمد أبي عبدالله أمير الحاج بن أبي علي محمد ( أمير الكوفة ) بن الامير أبو الحسين محمد الاشتر بن عبيدالله الثالث بن أبو الحسن علي المحدّث بن عبيدالله الثاني بن أبي الحسن علي الصالح بن السيّد عبيدالله الاعرج ( الجد الجامع للسادة الاعرجية ) بن الحسين الاصغر بن الإمام علي زين العابدين عليه السّلام.
انتقل جد الاسرة السيّد خضر بن السيّد صافي من مدينة الموصل وسكن منطقة الدجيل، ولا يزال احفاده هناك، ثم انتقل قسم منهم إلى بغداد والنجف والمناطق التي اشرنا إليها.
عميدهم اليوم هو السيّد إسماعيل بن السيّد رمضان بن السيّد جعفر بن السيّد باقر بن السيّد جعفر بن السيّد سلمان بن السيّد خضر صاحب اللقب.
ومنهم في الدجيل: السيّد علي السيّد حسين السيّد مصطفى. وفي بغداد: السيّد كامل السيّد عمران السيّد موسى والسيّد إبراهيم السيّد عباس السيّد موسى. وفي غماس: السيّد يحيى السيّد حسين السيّد يحيى. وفي الحمزة الشرقي: السيّد عريان السيّد كاظم السيّد محمد. والرميثة: السيّد إبراهيم السيّد عنون السيّد موسى.


خِرْسان
الخِرسان من الأسر العربية العريقة، لها كيانها الشّامخ وجذرها الاصيل ونسبها الجليل، ولها رفعتها في المنزلة والانتماء.
والخرسان من فروع السّادة الموسوية الحسينية. وبحسب وثائقهم أن تسميتهم سابقاً ( آل معصوم ) نسبة إلى جدهم السيّد أبي الحسن معصوم من اعيان القرن الخامس الهجري، عرف عنه سيداً جليلاً عظيم الشّأن رفيع المنزلة، كان في المشهد الغروي ذا عز واحترام ووقار، ذكره ابن شدقم في ( تحفة الازهار ) حينما كرّمه ملك مصر واعطاه اوقافاً في ضواحي القاهرة ( المعش )، حيث اوقف قسماً من هذه المقاطعات للسادة الحسنية والحسينية، وكان يرسل له اموالاً وما يحتاجون إليه من متطلبات اخرى.
والسيّد معصوم هو ابن السيّد أبي الطيب أحمد الاكبر بن السيّد أبي علي الحسن بن السيّد محمد الحائري ( العكار دفين ارياف قضاء الحي ) بن السيّد إبراهيم المجاب بن السيّد محمد العابد بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
ثم تغير اللقب إلى الخرسان نسبة إلى جدهم السيّد محمد أبي الغنائم شرف الدين الأخرس بن السيّد أبي الفتح الاطرش الموسوي دفين قرية الابيتر من توابع مدينة كربلاء المقدسة.
اطلعت على شجرة نسبهم الّتي تبدأ بالسيّد مسعود الملقب عيش ( من أعيان القرن الحادي عشر الهجري ) بن السيّد إبراهيم بن السيّد بن حسن بن السيّد شرف الدين بن السيّد مرتضى بن السيّد زين العابدين بن السيّد محمد بن السيّد محمّد بن السيّد أحمد بن السيّد محمد بن السيّد أحمد بن السيّد محمد شمس الدين الفقيه ( كان حياً عام 854هـ، وكان عالماً زاهداً فقيهاً تقياً من اجلاّء عصره ) بن السيّد أحمد بن السيّد محمد بن السيّد أحمد بن السيّد محمد بن السيّد أحمد بن السيّد علي بن السيّد أبي الغنائم محمد شرف الدين الاخرس ( صاحب اللقب ) بن السيّد أبي الفتح الاطرش بن السيّد أبي محمد بن السيّد إبراهيم بن السيّد أبي الغنائم ( أبي الفتيان ) بن السيّد عبدالله بن السيّد الحسن بركة بن السيّد أبي الحسن معصوم بن السيّد أبي الطيب أحمد الاكبر بن السيّد أبي علي الحسن بن السيّد محمد الحائري بن السيّد إبراهيم المجاب بن السيّد محمد العابد بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
وعميدهم اليوم هو العلاّمة السيّد محمد مهدي بن السيّد حسن المولود 1321 والمتوفى 1405، كان عالماً فاضلاً وفقيهاً اصولياً مجتهداً. اكمل دراسته الفقهية في الجامعة النجفية الكبرى على يد فحول الدرس امثال المرجع الكبير أبو الحسن الموسوي والميرزا حسين النائيني والشّيخ ضياء العراقي والشّيخ آغا بزرك الطهراني والشّيخ علي القمّي وغيرهم من فحول علماء الإمامية. وشارك في معارك ثورة العشرين مع رجالات مدينة النجف الاصلاء. كان يقيم صلاة الجماعة في جامع الشّيخ الانصاري. ترك لنا ثروة كبيرة من المؤلفات التي اعتُبِرت مصادر مهمة لطلبة الحوزة، منها: ( حياة الشّيخ الصّدوق ـ مشيخة الاستبصار ـ مشيخة من لا يحضره الفقيه ـ شروح مشيخة التّهذيب ـ يتيمة الزمان في ما قيل في آل الخرسان ) وغيرها من الكتب المخطوطة التي تزين مكتبة السّادة آل الخرسان.
والسيّد حسن بن العلاّمة السيّد عبدالهادي بن السيّد موسى بن السيّد حسن بن السيّد علي بن السيّد شكر بن السيّد مسعود ( الملقب عيش ).
والسيّد محمد مهدي الخرسان المولود في النجف الاشرف عام 1347 المصادف 1928م، تربى في احضان الفضيلة والمجد، وهو من العلماء الاجلاّء والفقهاء الافاضل. واليوم يُعدّ من مشاهير اعلام العراق، له مكانة سامية في الاوساط العلمية والاجتماعية ويرجع إليه الكثير من طلبة الحوزة في أمور شتى. وهو متظلع في التراجم والانساب والرواية. تتلمذ على يد والده الحجة، وأخذ منه الكثير، ثم اخذ علومه من علماء عصره الفطاحل، وهو اليوم من كبار المؤرخين ومن العلماء المحققين، له عدة مؤلفات منها: ( غريب القرآن ـ عبدالله بن العبّاس ـ نشوة الأماني ـ رسالة في الشورى ـ قلائد العقيان في تاريخ آل الخرسان ـ انتخاب الحِسان في لسان الميزان ـ منظومة في نسب آل الخرسان )، وغيرها من الكتب القيمة.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف قاسم بن محمدالسعدي
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 495
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: [size=24]انساب من عائلات ال البيت النبوي في العراق(منقول)[/size]   السبت أبريل 23, 2011 6:54 am

خلف
آل خلف: بيت الرئاسة للسادة آل مناف ذرية السيّد شوكة الكبير الذي ينتهي نسبه إلى الفقيه زيد الشّهيد ابن الإمام علي زين العابدين عليه السّلام.
واللقب نسبة إلى السيّد خلف بن السيّد مناف بن السيّد حسن بن السيّد موسى بن السيّد محمد بن السيّد طاهر بن السيّد محسن بن السيّد مناف بن السيّد نوح بن السيّد مناف ( الجد الجامع للسادة آل مناف الشّوكية ) بن السيّد محمد بن شوكة بن السيّد علي خان ابن السيّد خفان بن السيّد ياسر الكبير بن السيّد شوكة الكببير بن السيّد عبدالله بن السيّد الحسين أبي عبدالله بن السيّد أبي الحسين علي بن السيّد أحمد أبو منصور بن السيّد أبي عبدالله بن السيّد أبي الهيجاء محمد بن السيّد أبي الحسين زيد الاسود بن السيّد أبي الحسن علي كتيلة بن السيّد أبي الحسن يحيى بن السيّد يحيى المحدث بن السيّد الحسين ذي الدمعة بن الفقيه زيد الشّهيد ابن الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين شهيد كربلاء عليهم السّلام.
وعميد السادة اليوم هو السيّد عبدالصاحب بن السيّد خلف بن السيّد مناف بن السيّد حسن بن السيّد موسى بن السيّد محمد بن السيّد طاهر بن السيّد محسن بن السيّد مناف الجد الجامع للسادة آل مناف.
وفروعهم: آل السيّد حمّادي ـ بيت السيّد مصطفى ـ بيت السيّد ناصر ـ بيت السيّد گاطع ـ بيت السيّد حسين ـ بيت السيّد ياسر ـ بيت السيّد رسول ـ بيت السيّد حسّوني ـ بيت السيّد علي ـ بيت السيّد مبارك.


خلف
البو خلف: المعروف عنهم والمنقول عن سلفهم أنهم من الاسر العلوية المعروفة في قضاء سنجار ضمن محافظة نينوى، وترجع بأصولها النسبية إلى الشّرفات احدى بطون قبيلة عبادة العلوية.
والتسمية جاءت من اسم جدهم السيّد خلف بن السيّد وهب بن السيّد شيخوا بن السيّد حسين بن السيّد عبدالله بن السيّد فرج بن السيّد صوم بن السيّد رمضان بن السيّد فرج ابن السيّد أحمد بك بن السيّد محمد بك بن الامير سليمان بن الامير عبدالرحمن بن الامير علي الهاشمي الكبير بن السيّد محمد بك بن السيّد أحمد بك بن السيّد خضر بن السيّد يوسف بن السيّد خضر بن السيّد بدر الدين بن السيّد تاج الدين مبارك بن السيّد الامير سيف الدين عثمان بن السيّد السلطان علي الكبير بن السيّد يحيى النقيب بن السيّد ثابت بن السيّد الحازم علي أبو الفوارس بن السيّد أحمد الثّاني بن السيّد علي أبو الفضائل بن السيّد حسن رفاعة المكي بن السيّد مهدي المكي الكبير بن السيد محمّد أبوالقاسم بن السيّد الحسن القاسم بن السيّد الحسين المحدث بن السيّد محمّد أبو القاسم بن السيّد أحمد الاكبر بن السيّد موسى أبو سبحة بن السيّد إبراهيم المرتضى الاصغر بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
وعميدهم: السيّد صالح بن السيّد خضر بن السيّد أحمد بن السيّد سليمان بن السيّد خلف الجد الجامع للعشيرة. وفروعهم: المنصور والنجار والفارس والعيوش والحسين وخضر امين والامولية.


خلو
آل خلو: سادة حسينية من ذرية السيّد علي العُرَيضي بن الإمام جعفر الصّادق عليه السّلام، وذلك بحسب وثائقهم النسبية، اطلعت على مشجرتهم المصدقة والمكتوبة سنة 1170 هـ والتي تبدأ بالسيّد أحمد ركن الدين بن وزة بن محمد بن حيات بن خميس ابن حسين بن طاهر بن عبدالقادر بن مرتضى بن حيات بن غياث بن عبدالله بن صادق بن وصال بن ولايت بن بركات بن هاشم بن عباس بن حسن بن عبدالله بن السيّد علي العريضي بن الإمام جعفر الصّادق عليه السّلام.
والتسمية هذه حرفت من السيّد خليل إلى « خلو »، ومساكنهم سابقاً في منطقة القليعات في الموصل ثم انتقلوا واسسوا قرية عرفت بقرية السّادة التّابعة إلى قضاء تلكيف من توابع الموصل.
عميدهم اليوم هو السيّد إسماعيل بن السيّد يونس بن السيّد خليل بن السيّد محمد بن السيّد يونس بن السيّد ولي بن السيّد علي بن السيّد محمود بن السيّد عباس بن السيّد خليل بن السيّد فتحي بن السيّد أحمد ركن الدين. وقد أعقب السيّد إسماعيل ولدين هما السيّد هاني ومسلم.


خليل
البو خليل: فرع من السادة المراسمة الحسينية، ومن ذرية السيّد خليل بن سلمان بن حسن بن علي بن السيّد مرسوم بن علاية بن طعمة بن حامد بن حمادة بن خليل بن شقب بن ورد بن محمد بن قاسم بن بدر بن السيّد محمد الديباج بن الإمام جعفر الصّادق عليه السّلام.
عميدهم اليوم: السيّد عبدالله بن محمد بن دعيبل بن حمود بن سنبل بن حبيب بن عبي ابن حمد بن السيّد عرنوص الذي ينتهي نسبة صعوداً إلى السيّد محمد الديباج بن الإمام جعفر الصّادق عليه السّلام.
وفروعهم: البو حمد ـ البو حسن ـ البو ضحيل ـ البو هندي ـ البو حمّادي ـ البو ذياب ـ البو موسى ـ البو حسين ـ البو عبيد ـ البو حسّان ـ البو دليم ـ العكرات ـ الجرادات.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف قاسم بن محمدالسعدي
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 495
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: [size=24]انساب من عائلات ال البيت النبوي في العراق(منقول)[/size]   السبت أبريل 23, 2011 6:55 am

حرف الدال





درّاج
آل درّاج: من ذرية السيّد إدريس دفين الكرادة الشّرقية، ومن أسرة علوية موسوية رفيعة المجد عريقة في الوجاهة والسّؤدد، نالت أفضل المناصب في كربلاء لكياسة أعلامها وحسن سيرتهم. تولى نقابة الاشراف في الحائر الحسيني السيّد حسين بن مرتضى بن عبدالمطلب بن محمد الدراج بعد أبيه بفرمان في 23 شوال سنة 1236هـ، بتوقيع والي بغداد داود باشا، وكان آخر نقيب يصدر به فرمان رسمي.
وقد تزعم « واقعة المناخور »، وسميت هذه الحادثة بهذا الاسم نسبة إلى قائد الحملة العثمانية يومذاك على قصبة كربلاء في 13 شوال سنة 1241هـ الموافق حزيران 1829م بقيادة سليمان ميراخور. في عهد والي بغداد داود باشا الجركسي المولود في تفليس جنوبي روسيا سنة 1188هـ الموافق لسنة 1774م وصل الجيش العثماني المرسل من بغداد بقيادة سليمان ميراخور مزوداً بجميع انواع الاسلحة والمعدات الحربية والمدافع وغيرها، وخيموا في منطقة « بدعة الصّافي » يوم 13 شوال سنة 1241هـ الموافق حزيران سنة 1826م، ومعهم أنصارهم ممن انضمّوا إليهم. وحيث إن البلدة يومئذ كانت محاطة بسور محكم له ستة أبواب مدعمة بحراس من شجعان الاهالي صمدوا في الدفاع لحمايتها من هذه الحملة العسكرية، واستمر أشبال أهالي البلدة وصمودهم اكثر من ثلاثة أعوام حيث شارك فيها العلماء والسّادة والاشراف ووجوه البلدة. وفي سنة 1847هـ أُقتيد أسيراً إلى بغداد حيث حُبس فيها.
ولمسعى كريم من السيّد علي الكيلاني نقيب أشراف بغداد تم اطلاق سراح السيّد حسين بن السيّد مرتضى بن السيّد محمد علي بن السيّد عبدالمطلب بن السيّد محمد الدراج، وعيّن سادناً للروضة الحسينية التي بقي فيها إلى ان وافاه الاجل سنة 1247هـ الموافق لعام 1831م.
ومن احفاد هذه الأسرة نقيب السّادة آل دراج وعميدهم الدّكتور ليث بن السيّد محمد مرتضى آل دراج، ويعرفون اليوم بـ ( آل النقيب ).


داود
البو داود: من فروع السادة الحسنية الأصلاء، مساكنهم موزعة بين الهاشمية ضمن محافظة بابل وبغداد. وترجع بأصولها النسبية إلى السّادة آل سعبر الحسنية.
واللقب جاء من اسم جدهم السيّد داود بن مظلوم بن داود بن عبدالله بن سعبر ( الجد الجامع للسادة آل سعبر ) بن دخينة بن خليفة بن محمد بن تمام بن لطف الله بن حسن ابن نجم الدين بن مهدي بن البو القاسم بن مطاعن بن مكثر بن حسن بن علي زين الدين بن محمد الاصغر بن عبدالله بن محمد الاكبر بن حسن الأمير بن محمد الأكبر الثّائر بن موسى الثّاني بن عبدالله الشّيخ الصّالح بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الإمام الحسن السّبط عليه السّلام.
وعميدهم: السيّد عبدالحسين بن السيّد هاشم بن السيّد عباس بن السيّد سلطان بن السيّد عاشور بن السيّد سليمان بن السيّد داود الجد الجامع للسادة آل داود، وكذلك السيّد غالب السيّد عبدالسيّد عبدالحسين السيّد گاطع السيّد عاشور السّعبري الحسني.


دبخي
البو دبخي: من الاسر العلوية العريقة، مساكنهم محافظة واسط. وبحسب وثائقهم النسبية فهم بيت الرئاسة لعشيرة المگاصيص.
واللقب جاء من اسم جدهم السيّد دبخي بن وشاح بن حسين بن محمد المگصوص ( وهو الجد الجامع للسادة المگاصيص ) بن صالح بن علي المهاجر بن محفوظ بن ثابت بن موسى بن محطم بن منيع بن سالم بن فاتك بن علي بن سالم بن علي بن صبرة بن موسى العصيم بن علي الخواري ( النقيب في المدينة المنورة ) بن الحسن الثّائر بن جعفر الخواري بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
وعميدهم اليوم: السيّد ماجد ( وهو رئيس عام للسادة المگاصيص ) بن كاظم بن إبراهيم بن عزيز بن مشعل بن عرار بن مفضل بن ارشيد بن هستي بن غنام بن دبخي الجد الجامع للسادة البو دبخي.


دُبوني
الدبونيّون: من الاسر العربية الصيّادية الرفاعية. مساكنهم موزعة بين محافظة نينوى وبغداد، وتاريخهم في العراق يؤكد اصالتهم العربية والإسلامية، فقد اطلعت على اثنين وعشرين فرماناً عثمانياً ممنوحاً من سلاطين آل عثمان إلى ابناء هذه الاسرة الاصيلة.
وكان اول فرمان منحه السلطان مراد خان بن السلطان أحمد خان في سنة 1046هـ إلى جدهم السيّد علي بن محمد دبون جابي النبي يونس عليه السّلام وقراءة العشر بالنبي جرجيس عليه السّلام. وفرمان آخر مُنح بتاريخ 1049هـ إلى ولده حسن علي دبون، ثمّ فرمان آخر سنة 1063هـ لولده يونس حسن دبون، وفرمان سنة 1076هـ إلى اخيه أحمد بن حسن دبون، وفرمان آخر سنة 1081هـ إلى السيّد محمّد بن يونس دبون، وفرمان منح سنة 1092هـ للسيّد إسماعيل بن أحمد دبون، وفرمان سنة 1104هـ للسيّد إبراهيم بن محمد دبون، وفرمان سنة 1112هـ للسيّد إسماعيل بن إبراهيم دبون، وفرمان سنة 1124هـ للسيّد يونس إسماعيل دبون، وفرمان سنة 1135هـ للسيّد أحمد بن يونس دبون، وفرمان سنة 1138هـ للسيّد محمد يونس دبون، وفرمان سنة 1152هـ للسيّد مصطفى أحمد دبون، وفرمان سنة 1159هـ للسيّد إسماعيل بن أحمد دبون، وفرمان سنة 1167هـ منح للسيّد يحيى بن محمد دبون، وفرمان سنة 1182هـ للسيّد صالح مصطفى دبون، وفرمان سنة 1194هـ للسيّد قاسم يحيى دبون، وفرمان سنة 1209هـ للسيّد يونس يحيى دبون، وفرمان سنة 1223هـ للسيّد حسن بن يونس دبون، وفرمان سنة 1234هـ للسيّد قاسم بن حسن دبون، وفرمان سنة 1248هـ للسيّد يونس قاسم دبون، وفرمان سنة 1259هـ للسيّد يونس قاسم دبون جددت له فيه جباية النبي يونس وقراءة العشر بالنبي جرجيس. واخر فرمان صدر من السّلطان عبدالعزيز خان بن السّلطان محمود خان سنة 1286هـ للسيّد عبدالقادر يونس دبون، ووجهت قراءة العشر بالنبيّ جرجيس إلى أخويه محمد وأحمد ولدي يونس دبون.
وهذه الفرامين يحتفظ بها احفاد هؤلاء السّادة كما يحتفظون بالوثائق النسبية الّتي تؤكد صلتهم بالدوحة الهاشمية المشرفة.
ان كلمة دبون ( تركية اغزية ) ورد ذكرها في كتاب ( لغات ديوان الترك ) الذي ألفه محمود بن حسين بن محمد الكاشغري في سنة 466هـ، ويقصد بها: النسب الاصيل أو النسب الكبير.
ومن ابرز رموزهم: السيّد داود أحمد يونس الدبوني مؤسس جمعية العَلَم الاخضر وتنظيم الكفّ الاسود، وكانت مهمتها قتل كل من يتعاون مع حكومة الاتراك. أُعدم خنقاً في قفقاسيا من قبل جمعية الاتحاد والترقي، وهو طبيب عسكري. والرجل الثّاني هو السيّد عبدالحميد صالح عبدالقادر الدبوني أحد قادة ثورة العشرين في تلّعفر. والرجل الثّالث هو السيّد هاشم فائق صالح الدبوني من قادة حركة الشوّاف، وأعدم في أمّ الطبول عام 1959.
اما تسلسل نسبهم فيبدأ من السيّد ثائر بن هاشم بن فائق بن صالح بن عبدالقادر بن يونس بن قاسم بن حسن بن يونس بن درويش بن محمد بن الامير عامر بن الامير شولي بك بن الامير علي الهاشمي الكبير بن محمد بك بن أحمد بن خضر بن يوسف ابن خضر بن بدر الدين بن تاج الدين مبارك بن سيف الدين عثمان بن السّلطان علي الكبير بن يحيى النقيب بن ثابت بن الحازم علي أبو الفوارس بن أحمد الثّاني بن علي أبو الفضائل بن حسن رفاعة بن مهدي المكي الكبير بن محمد أبو القاسم بن حسن القاسم بن الحسين المحدّث بن أحمد الصّالح الاكبر بن موسى الثّاني أبو سبحة بن إبراهيم المرتضى بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
ويطلق على آل الدبوني آل درويش. والذي أعقب جدهم السيّد درويش ثلاثة رجال هم: علي ويونس وجرجيس، والاخير انقرضت ذريته. أما علي ويونس فيمثلهم السيّد ثائر بن السيّد هاشم بن السيّد فائق بن السيّد صالح بن عبدالقادر بن يونس.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف قاسم بن محمدالسعدي
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 495
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: [size=24]انساب من عائلات ال البيت النبوي في العراق(منقول)[/size]   السبت أبريل 23, 2011 6:56 am

دده
آل دده: اسرة علوية حسينية، وبحسب وثائقهم إنهم من صلب السّادات الرضوية. مساكنهم محافظة كربلاء.
يرأسهم سابقاً السيّد أحمد بن السيّد موسى بن السيّد صادق بن السيّد جعفر الدده الرضوي، الذي عينه السّلطان العثماني الرئيسَ الاعلى للطريقة البكتاشية، ويقرأ ختمه المؤرخ في سنة 1247هـ « السيّد أحمد دده تكية باشي » ويعني متولي التكية المذكورة. وقد اندمج ابنه السيّد محمد تقي المعروف بالدرويش في سلك خدمة الروضة الحسينية والسّهر على شؤون الدراويش المتصوفة في مدينة الإمام الحسين ( كربلاء ). وأعقابه اليوم خدمة الروضة(1)، ومن ابرز رموزهم السيّد عبدالحسين بن السيّد علي الدده الذي شارك في معارك ثورة العشرين(2) وهو احد اشراف مدينة كربلاء المقدسة ومن شخصياتها البارزة، اعتُقل في سجن الحلة بعد انتهاء الثورة وتوفي عام 1948، ودفن في مداخل الصّحن الشّريف في غرفة التكية البكتاشية.
عميدهم اليوم: السيّد أحمد بن السيّد مهدي بن السيّد عبدالحسين بن السيّد عباس بن السيّد محمد تقي بن السيّد أحمد بن السيّد موسى بن السيّد صادق بن السيّد جعفر دده بن السيّد يعقوب الدده بن السيّد عبدالمؤمن الدده بن السيّد عيسى بن السيّد محمد بكتاشي ( الولي المولود سنة 645هـ والمتوفى سنة 738هـ ) بن السيّد إبراهيم بن السيّد موسى بن السيّد إسحاق بن السيّد محمد بن السيّد إبراهيم بن الإمام المهدي بن السيّد محمد بن السيّد أبي عبدالله الحسين بن السيّد إبراهيم الثاني العسكري بن السيّد موسى الثّاني أبو سبحة المتوفى سنة 220هـ بن السيّد إبراهيم المرتضى بن الإمام الكاظم عليه السّلام. وتجدر الاشارة إلى أن هذا النسب موسوي وليس رضوياً، لكن هذا الذي توصلنا إليه، والله اعلم.


دخيلي
آل الدخيلي: من الاسر العلوية المعروفة باصالتها والمتوارثة في تقاليدها العربية، جليلة الشأن عريقة النسب، تتصل حلقاتها النسبية بالإمام محمد الجواد عليه السّلام.
والتسمية لحقت بهم من اسم جدهم صاحب النسب السيّد دخيل الكبير بن السيّد موسى ابن السيّد ورد بن السيّد فرج بن السيّد محمد امين الذي أعقب اربعة رجال السيّد فرج جد السّادة آل الدخيلي والسيّد سالم المعروف سليمان أبو خشوم جد السّادة آل خشوم في كربلاء ـ والسيّد محمد جد السادة ( البو هلالة ) بن السيّد سعد بن السيّد يعقوب الذي أعقب اربعة رجال السيّد سعد ـ والسيّد محمد المگوطر جد السّادة المگوطر ـ والسيّد عگاب جد السّادة البو مسافر ـ والسيّد أحمد جد السّادة الشّرامطة وآل ماميثة في كربلاء، ابن السيّد سعد بن السيّد غالب جد السّادة الغوالب بن السيّد شمس الدين ابن فائز الدين بن شهاب الدين بن نور الدين بن بدر الدين بن بيداء الدين حسن الاسترجائي النقيب بن عيسى بن جمال الدين محمد النقيب بن أبي العباس أحمد التقوي بن موسى الأبرش بن أحمد النقيب بن محمد الاعرج النقيب بن أحمد بن موسى المبرقع بن الإمام محمد الجواد عليه السّلام.
ومن ابرز رموزهم السيّد عبدالحسين الدخيلي ( المولود 1897 في النجف الاشرف ) بن السيّد طاهر بن السيّد محمد الدخيلي. تعلم على يد علماء عصره، عرف بالفضل وحسن الاخلاق. أعقب ثلاثة رجال هم: علي ومحمد ورياض، توفي سنة 1971. ويعد السيّد عبدالحسين من الرجال الفضلاء ومن الشّخصيات البارزة للسادة آل الدخيلي.


دماغ
آل الدماغ: اسرة عربية علوية حسينية، ذكر السيّد جعفر الاعرجي انهم من ذرية السيّد الحسين ذي الدمعة بن السيّد زيد الشّهيد بن الإمام علي زين العابدين عليه السّلام.
وجاء في النسب: السيّد علي الدماغ بن أبي البركات محمد بن السيّد أبي طالب عبدالله ابن السيّد علي بن السيّد عمر المحدث بن السيّد أبي طالب عبدالله بن السيّد أبي محمد الحسن الفارس النقيب بن السيّد يحيى بن الحسين النسابة بن السيّد أحمد بن السيّد عمر ابن السيّد يحيى بن السيّد الحسين ذي العبرة بن السيّد زيد الشّهيد بن الإمام علي زين العابدين عليه السّلام.


دميعة
البو دميعة: من الاسر العلوية المعروفة في مناطق الفرات، عرف عنهم النبل والعفاف والمواقف العربية الاصيلة، ويرجع انتسابهم إلى السيّد محمد أبو دميعة من ذرية السيّد الحسين ذي الدمعة بن الفقيه زيد الشّهيد بن الإمام علي السّجاد زين العابدين عليهم السّلام.
اطلعت على مشجرة نسبهم التي تبدأ بالسيّد جواد أبو دميعة بن السيّد حسين بن السيّد رجب بن السيّد محمود بن السيّد علي بن السيّد عزيز بن السيّد حميد بن السيّد حسين ابن السيّد ولي بن السيّد رجب بن السيّد رضي بن السيّد المرتضى بن السيّد محمد بن السيّد المختار بن السيّد محمود بن السيّد قاسم بن السيّد محمد بن السيّد محمد بن السيّد الحسن بن السيّد جعفر بن السيّد يحيى بن السيّد علي بن السيّد الحسن بن السيّد يحيى ابن السيّد يحيى الاكبر بن السيّد الحسين ذي الدمعة السّاكبة أو ذي العبرة ابن الفقيه زيد الشّهيد بن الإمام علي السجاد زين العابدين بن الإمام الحسين السّبط شهيد كربلاء عليهم السّلام.
وقد ذكر السيّد محمد حريز الدين(3) ان السيّد هاشم بن السيّد جعفر بن السيّد جواد أبو دميعة قدم له ورقة مؤرخة عام 1306هـ شهد عليها جماعة من العلماء الاعلام كالعلامة الشّيخ محمد حسين الكاظمي صاحب كتاب الهداية والسيّد محمد بحر العلوم صاحب كتاب بُلْغة الفقيه والسيّد جعفر كان سيداً فاضلاً جليلاً، من الخطباء البارزين الذين كانت لهم مكانة عالية.


دنيّن
الدنيين: من صلب السّادة العلوية، وترجع اصولهم النسبية إلى السيّد جعفر الخواري ابن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
واللقب نسبة إلى جدهم السيّد دنانة بن غزال بن حسين بن موسى بن عبدالله بن حسن ابن علي ( المهاجر من المدينة سنة 702 هـ ) بن محفوظ بن ثابت بن موسى بن محمد بن حمدان بن راشد بن ثامر بن موسى بن محطم بن منيع بن سالم بن فاتك بن هاشم بن هثيمة بن هاشم بن فاتك بن علي بن سعد بن سالم بن علي صبرة بن موسى العصيم بن علي الخواري بن الحسن الثائر بن جعفر الخواري بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
عميدهم: السيّد إبراهيم بن السيّد محمد بن السيّد سعيد بن السيّد مناحي بن السيّد لطيف ابن السيّد علي بن السيّد حسين بن السيّد فلاح بن السيّد صلاح بن السيّد أحمد بن السيّد دنانة الجد الجامع للسادة آل دنين. وبرز من صلب هذه الاسرة العلوية الاصيلة رجال يشار لهم بالبنان.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف قاسم بن محمدالسعدي
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 495
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: [size=24]انساب من عائلات ال البيت النبوي في العراق(منقول)[/size]   السبت أبريل 23, 2011 6:58 am

دخيين
الجعافرة الدخيين: من العشائر العربية الاصيلة، ومن صلب السّادة الرفاعية الموسوية الحسينية. واللقب الدخيين هو كناية اشتهروا بها لكثرة ضيوفهم. وبحسب وثائقهم النسبية التي اطلعت عليها فهم من صلب السّادة الجعافرة الرفاعية، ويحتفظ عميدهم الشّيخ محمد جاسم الگعود بعدة انساب علوية مثبتة ومصدقة ومحققة من قبل السّادة الاعلام، النقباء، وتؤكد هذه الوثائق بأنهم أمراء عبادة في الجزيرة وسنجار، وحكم منهم الامير عبدالرحمن بعد ابيه مدة عشرين عاماً. وأثناء جولاتي الميدانية إلى قضاء سنجار شاهدت بيت الامارة الاثري قائماً حتّى الان ومسجلاً في دائرة الاثار العامة.
وقد اطلعت على احدى الوثائق التي تنص على نسبهم وهو كالاتي: الامير عبدالله بن الامير محمد بن الامير أحمد بن الامير الحاج صالح بن الامير إبراهيم بن الامير بكر ابن الامير عساف بن الامير عبدالرحمن ( الذي حكم بعد ابيه عشرين سنة ) بن الامير علي الهاشمي الكبير ( وكان يسمى الجوار الحاكم ) بن محمد بك بن أحمد بك ابن خضر بن الامير يوسف بن الامير خضر بن الامير بدر الدين بن السيّد تاج الدين المبارك بن السيّد سلطان علي الكبير ( دفين بغداد ) بن السيّد يحيى بن السيّد ثابت بن السيّد حازم أبو الفوارس بن السيّد أحمد الثاني بن السيّد علي أبو الفضائل بن السيّد حسن رفاعة بن السيّد مهدي المكي الكبير بن السيّد محمد أبو القاسم بن حسن القاسم بن السيّد حسين المحدث بن السيّد أحمد الاكبر بن السيّد موسى الثّاني أبو سبحة بن السيّد إبراهيم المرتضى بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
عميدهم اليوم: الشيخ محمد بن جاسم بن گعود بن كوسي بن محمد بن إبراهيم بن عساف بن الامير عبدالله صاحب النسب. وقد اطلعت على مضمون هذه الوثيقة المؤرخة سنة 1219هـ والمؤيدة من قبل السيّد سليمان افندي نقيب الأشراف، والسيّد محمود أفندي نقيب بغداد ـ والسيّد رمضان افندي نقيب بغداد والسيّد فيض الله النقيب والسيّد محمد فيض الله النقيب، اضافة إلى عدد من الاعلام الذين ثبتت اسماؤهم واختامهم في تلك الوثيقة. وقد اطلعت على بعض الاسماء المثبتة في تلك الوثيقة ومنهم السيّد شهاب الدين والسيّد علي والسيّد سيف الدين والسيّد صالح الذين حصلوا من السلطان الاعظم على فرمان يؤيد اعفاءهم من الواجبات الالزامية التي فرضتها الدولة العثمانية. اما الوثيقة الثانية الّتي كُتبت سنة 1150هـ فهي مصدقة من نقباء مكة وعدد من النقباء والاعلام والمشايخ من قبائل العرب في حينها.
أما فروعهم فهي: فخد الدخيين وعميدهم خالد خضر عباس كوسي ـ البو إبراهيم وعميدهم فرحان محمد محمود صليل ـ الاومر وعميدهم يونس أحمد علي أحمد ذنون ـ البو حميد وعميدهم محمود جاسم عمير ـ الحمرات وعميدهم عبيد أحمد حسين ـ الجاكات وعميدهم فاضل محمود علي العوسج وعميدهم أحمد حسن خلف ـ الفهادة وعميدهم قصي سعيد عبدالفتاح ـ البو سلطان وعميدهم فؤاد محمد داود ـ الشّرفات وعميدهم صالح خضر أحمد ـ أطوال وعميدهم فاضل محمد رسول ـ الهتدوش وعميدهم محمد بيجو قاسم ـ أبو حين وعميدهم محمد طاهر عبدالقادر امين ـ البو عبوش وعميدهم ذنون العبوش الحافظ، ادريس عبدالرحيم قدوا ـ الحنظلة وعميدهم فلاح أحمد يونس ـ آل سيّد أحمد وعميدهم فارس قاسم ـ المنصور وعميدهم محمد علي سومة ـ الفارس وعميدهم محمد سعيد فارس ـ البو قاسم وعميدهم محمد يونس ملا حسين ـ البو دبان وعميدهم ذنون يونس محمد سعيد ـ الجعافرة وعميدهم فاضل حمزة عباس ـ الاغوات وعميدهم مجيد تاجي أحمد ـ البو الياس وعمديهم حسن بلال طه ـ البو خضر وعميدهم ازهر عبدالهادي جاسم ـ العباس الغربية وعميدهم غازي عزيز يوسف ـ البو عبدالرحيم وعميدهم علي فاضل حسين ـ البو جادر وعميدهم فخري حميد العبادي ـ العبد الوهاب وعميدهم عجيل حميد عبدالوهاب ـ آل الدبوني وعميدهم لؤي عبدالله الدبوني ـ البو نجار وعميدهم محسن حسو إبراهيم ـ الاسود ليه وعميدهم حسين يونس محمد ـ البو عبدالله وعميدهم حميد أحمد علي ـ البو عيسى وعميدهم إدريس حامد محمد ـ البو سيف وعميدهم ناصر محمود عزيز ـ البو كبلان وعميدهم كبلان يونس محمود ـ البو علو وعميدهم سعد ياسين عبدالله ـ البو صالح وعميدهم شيت محمد صالح ـ البو امين وعميدهم محمد سعيد خضر ـ البو مصطفى وعميدهم ممتاز رؤوف امين ـ البو عبدالله الحنش وعميدهم نوري إسماعيل عبدالله ـ البو شعبان وعميدهم طه يونس سلطان ـ الجادر الكندو وعميدهم ذنون يونس أحمد ـ البو عبو وعميدهم صلاح الدين إسماعيل درويش.


دهّان
آل الدهّان ـ السّادة آل الدهان يتصل بنسبهم الشّريف إلى الفقيه زيد الشّهيد بن الإمام علي زين العابدين عليه السّلام. تقول وثائقهم التاريخية إنهم هاجروا من مدينة الحلة على عهد جدهم السيّد أحمد بن السيّد خليل الحسيني، وسكنت محلة باب النجف في وسط مدينة كربلاء المقدسة.
اما سبب التسمية الّتي لحقت بهم فهي لكون ابناء هذه الاسرة اصحاب علاوي لبيع وشراء ( دهن الحر ) واشتهروا بالدهّان الّذي اصبح لقباً لهم لحد الان.
اطلعت على مشجرة نسبهم الّتي تقول: السيّد أحمد بن السيّد جواد بن السيّد حسن بن السيّد أحمد بن السيّد خليل بن السيّد إبراهيم بن السيّد حسين بن السيّد خضير بن السيّد محمد بن عبدالله بن السيّد نعمة بن السيّد حسين بن السيّد هاشم بن السيّد رمضان بن السيّد راضي بن السيّد رضيّ الدين بن السيّد محمود بن السيّد سايمان بن السيّد صالح بن السيّد مطر بن السيّد محمد بن السيّد مهدي بن السيّد شهاب الدين بن السيّد سعد الدين بن السيّد خليل بن السيّد جابر المكي بن السيّد عبدالحسين المكي مهنا بن السيّد أبي محمد الحسن الفارس بن السيّد يحيى بن السيّد الحسين النسابة النقيب بن السيّد أحمد المحدث الفقيه الشّاعر بن السيّد ناصر الدين عمر الاكبر بن السيّد يحيى بن السيّد الحسين ذي الدمعة بن الفقيه زيد الشّهيد بن الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين السّبط شهيد كربلاء عليهم السّلام.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف قاسم بن محمدالسعدي
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 495
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: [size=24]انساب من عائلات ال البيت النبوي في العراق(منقول)[/size]   السبت أبريل 23, 2011 6:59 am

حرف الذال




ذبيح
آل الذبيح من فروع السّادة الزيدية، وبحسب وثائقهم فانهم من ذرية الحسين ذي العبرة بن زيد الشّهيد. وكلمة الذبيح حملها ثلاثة من عباد الله، أولهم والد الرسول الكريم صلّى الله عليه وآله وسلّم: عبدالله بن عبدالمطلب، والصحابي الجليل سلمان الفارسي الذي وَشَم كتفه بكلمة الذبيح، والثّالث هو السيّد عبدالله البهائي والّذي وجدت كلمة الذبيح محفورة على كتفه، وأُطلق على ذريته « الذبحاويين »، ثم حرّفت إلى « البو أذبحك ».
اطلعت على نسبهم الذي يبدأ بالسيّد عبدالله الذبيح البهائي بن أبي القاسم بن الشّريف أبي البركات محمد بن الشّريف القاسم بن الشّريف علي المجتهد بن الشّريف النقيب شكر ( وإليه تنتهي العمدة ) بن السيّد أبي محمد الحسن الاسمر بن أبي عبدالله أحمد نقيب النقباء الملقب شمس الدين بن السيّد أبي الحسن علي النقيب بن السيّد أبي طالب محمد بن السيّد أبي علي عمر بن السيّد أبي الحسن يحيى النقيب بن السيّد الحسين النسابة ( الذي خط أول مشجرة النسب وسماها غصون آل ياسين ) بن السيّد أبي عبدالله أحمد المحدّث بن السيّد أبي علي عمر بن السيّد يحيى الثّاني بن السيّد الحسين ذي العبرة بن السيّد زيد الشّهيد بن الإمام علي زين العابدين عليه السّلام.
أما فروعهم فهي: آل يوسف ـ آل قاسم ـ آل عزام ـ آل زوين ـ آل مرعب ـ آل الشّرع ـ آل طاهر ـ آل الچراخ.





حرف الراء





رضوية
الرضوية كما جاء في وثائق علماء الانساب هم من ذرية الإمام الثّامن علي بن موسى الملقب « الرضا » المكنى « ابو الحسن » المولود في المدينة المنورة.
أمّا لقب السّادة الرضويّين فقد أطلق على ذرية ولده الوحيد الإمام محمد الجواد، وكذلك على ذرية حفيده الإمام علي الهادي والسيّد موسى المبرقع وعلى ذرّياتهما السّادة: جعفر الزكي وأحمد ومحمد. والسّادة الرضوية اليوم في العراق هم: الغوالب ـ القواسم ـ الصگارة ـ المشاهدة ـ الزاهدية ـ آل الملاح ـ البرفكاني ـ آل الهندي ـ آل القاضي ـ الجواعنة ـ البكارة ـ البو بدران.
والإمام علي الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصّادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين الشّهيد بن علي بن أبي طالب عليهم السّلام، وهو ثامن أئمّة أهل البيت عليهم السّلام.
ولد في المدينة بعد وفاة جده الصّادق بخمس سنين، أي في سنة 153 هـ الموافق 770م واستشهد بسمّ المأمون العباسي بمدينة طوس سنة 203هـ الموافق سنة 818م. وكانت امه ( سُمانة ) نوبية.
وأعقب ولده محمد الجواد. وفي خبر أنّ له اولاداً كثيرين منهم: موسى ومحمد والحسن وجعفر وإبراهيم لكنهم بلا عقب ويذكرون في كتب الانساب.
ونقش خاتمه: ( حسبي الله ما شاء الله ) وكانت مدة امامته عشرين سنة.


راضي
آل الراضي من الأسر العربية العلوية الاصيلة، يرجع نسبها إلى العلاّمة الفقيه السيّد راضي ( ت 1283هـ ) بن السيّد حسين بن السيّد أحمد العطار نجل العلاّمة السيّد محمد العطار البغدادي الحسني المتوفي سنة 1171هـ. وقد اشتهرت هذه الأسرة بالعديد من الشّخصيات العلمية والجهادية والمكانة البارزة في المجتمع، وشارك العديد من أبناء هذه الاسرة في حركة الجهاد ضد الاحتلال البريطاني للعراق سنة 1914.
ومن رجال الاسرة المعروفين العلاّمة السيّد مهدي السيّد صادق البغدادي، والعلاّمة السيّد حسين الشاعر بن السيّد راضي الحسني ( ت 1310هـ )، والوجيه المرحوم السيّد عبدالغني السيّد مصطفى الراضي واخوه المرحوم الاستاذ الكبير والمحقق المعروف السيّد عبدالحميد السيّد مصطفى الراضي ( ت 1992 ) الذي اشتهر ببحوثه الآدبية وتضلعه من اللغة العربية وكان استاذاً في جامعة بغداد، ولديه الكثير من المؤلفات المطبوعة والمخطوطة، منها: تحقيق أرجوزة جدّه السيّد أحمد العطار في علم الرجال، وكتاب في علم العروض، وأرجوزة في نسب الأسرة وتاريخها، وغيرها من المصنفات. وترك مكتبة عامرة فيها نفائس الكتب والمخطوطات، وله ديوان شعر مخطوط. ومن صلب هذه الاسرة السيّد محمد جواد بن السيّد عبدالغني الراضي ( ت 1387 هـ )، والمرحوم السيّد تقي السيّد محمد البغدادي ( ت 1990 ) والسيّد غني السيّد عباس الراضي ( ت 1981 ).
يقطن بعض افراد الأسرة في مدينة النجف الاشرف حيث يعمل بعضهم في الدراسة والتدريس للفقه والأصول وعلوم الشريعة والتأليف، كالعلاّمة الفقيه السيّد علي السيّد كاظم السيّد محمد البغدادي. والبعض الآخر يسكن في بغداد وبقية المدن الاخرى، ويعمل في الميادين التربوية والاجتماعية والعلمية وفي التّجارة والصّناعة وغيرها من النشاطات.


راضي
البو راضي: من الاسر العلوية الّتي تسكن محافظة المثنّى. وبحسب وثائقهم النسبية فهم من صلب السادة آلبو محمد الموسوية الحسينية.
واللقب نسبة إلى جدهم السيّد راضي بن محمد بن علي بن محمود بن صالح بن حمد ابن صالح بن مهدي بن أحمد بن حسن الحضرمي بن مهدي بن كاظم بن علي بن عبدالله بن جعفر بن موسى بن جعفر بن مسلم بن جعفر بن محمد السبط بن مسلم بن محمد بن موسى بن علي بن جعفر بن حسين اللحق بن موسى بن جعفر الخواري بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
وعميد الاسرة هو السيّد كويني بن السيّد محمد بن عباس بن محمد بن حسين بن محمد بن السيّد راضي.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف قاسم بن محمدالسعدي
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 495
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: [size=24]انساب من عائلات ال البيت النبوي في العراق(منقول)[/size]   السبت أبريل 23, 2011 7:00 am

ربيع
آل ربيع: من الاسر العلوية العريقة الّتي سكنت مناطق الفرات. ترجع أصولهم النسبية إلى السّادة آل مرعب الزيدية الحسينية. وسبب التسمية جاءت من مصاهرتهم السّادة آل ربيع الموسوية فغلبت هذه التسمية على نسبهم آل مرعب.
اطلعت على نسبهم الذي يبدأ بالسيّد جعفر ربيع والسيّد صالح اولاد السيّد محمد حسن ابن السيّد محمود بن السيّد أحمد بن السيّد دخيل بن السيّد علي بن السيّد صالح بن السيّد عبدالله بن السيّد مرعب جد السّادة آل مرعب الزيدية ابن السيّد محمد بن السيّد عزّام الكبير بن السيّد عبدالله بهاء الدين ( البهائي ) بن السيّد أبي القاسم علي بن السيّد أبي البركات محمد بن السيّد القاسم بن السيّد علي بن السيّد شكر بن السيّد أبي محمد الحسن الاسمر النقيب بن السيّد شمس الدين أحمد النقيب بن السيّد أبي الحسن علي النقيب بن السيّد أبي طالب محمد النقيب بن السيّد أبي الحسين يحيى النقيب بن السيّد الحسين النسابة النقيب بن السيّد أحمد المحدث بن السيّد أبي علي عمر ناصر الدين بن السيّد يحيى الاكبر بن السيّد الحسين ذو الدمعة الساكبة بن زيد الشّهيد بن الإمام علي زين العابدين عليه السّلام.
ومن ابرز رموزهم سابقاً السيّد جعفر ربيع، عُرف عنه سيداً فاضلاً تقياً جليلاً أخذ العلوم العربية والفقهية على يد علماء عصره، ودرس العلوم الطبية وأتقن مهنة طب العيون، وأخذ النّاس يقصدونه من كل مكان لفراسته بهذا العلم الصعب. أعقب خمسة رجال هم السيّد كاظم وصادق ومحمد رضا وعبد ومحمد.
آل ربيع: من الأسر العلوية العريقة التي ترجع بأصولها النسبية إلى السّادة الموسوية الحسينية.. سكنت النجف منذ سنة 1897 وعرفت بالفضل والاصلاح.
اطلعت على مشجرة النسب التي تبدأ بالسيّد ربيع بن السيّد علي عسكر بن السيّد محمد المهدي بن السيّد الحسين بن السيّد المهدي بن السيّد محمد بن السيّد ياس الملقب ( دويس ) بن السيّد فخر الدين الشّجري بن السيّد إبراهيم بن السيّد قطب الدين عزيز بن السيّد خليل بن السيّد محمد بن السيّد عماد الدين الرضا بن السيّد نور الدين بن السيّد فضل الله بن السيّد تراب الدين نعمة الله بن السيّد هاشم بن السيّد الحسين ناصر الدين بن السيّد الحسن بن السيّد علي الصّبيح بن السيّد أبي محمد الحسن بن السيّد علي بن السيّد موسى أبو سبحة بن السيّد إبراهيم المرتضى الاصغر بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
والسيّد ربيع صاحب النسب عُرف بصراحته وتقواه وورعه وزهده، ولد سنة 1191هـ، وتعلم الاوليات وبعض العلوم على عدد من فضلاء عصره، وبرع في طب العيون وعرف ( بالكحّال )، وانتقل مع عائلته إلى كربلاء لممارسة مهنة الطّب، ثم سافر إلى الحلة عام 1263هـ وبقي فيها حتّى وفاته، ونقل جثمانه إلى النجف الاشرف ودفن في مقبرة وادي السلام.


رجب
آل الشّيخ رجب: من الاسر الرفاعية الموسوية، بحسب وثائقهم النسبية هم ذرية الشّيخ رجب الكبير بن الشّيخ حسن بن الشّيخ حسان بن الشّيخ يحيى بن حسون بن محمد البهي بن علي بن الشّيخ أحمد بن الشّيخ نجم الدين بن علي بن محمد قطب الدين بن إبراهيم بن أحمد بن علي بن سيف الدين عثمان بن علي مهذب الدولة بن عثمان بن الشّريف حسن بن محمد عسله بن علي أبو الفوارس الذي يصل تسلسل النسب إلى السيّد إبراهيم المرتضى بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
وعميدهم السيّد جمال بن الشّيخ إسماعيل بن الشّيخ إبراهيم بن الشّيخ محمد بن الشّيخ عبدالله بن الشّيخ أحمد بن الشّيخ رجب الصّغير بن الشّيخ عبدالقادر بن الشّيخ رجب الكبير.
ومن ابرز رموز السّادة الراوية الشّيخ إبراهيم بن الشّيخ محمد الراوي المولود في راوه 1859 والمتوفى في بغداد عام 1954م عميد سادات راوه وشيخ الطريقة الرفاعية. وصفه المؤرخون بأنه حامل السّجادة وشيخ المتصوفة على الطريقة الرفاعية، نشأ في كتاتيب مدينته وتتلمذ على يد رجال الدين فيها، ودرس العلوم الشّرعية وانتقل إلى بغداد مواصلاً دراسته العلوم الدينية، وقرأ فصولاً في علوم التّصوف وتتلمذ لعلمائها. وأكمل العلوم العقلية والنقلية على يد العلاّمة عبدالله افندي الفيضي والعلاّمة يحيى خضر افندي، وفي حوزته عدة اجازات دينية وفقهية. ورحل إلى بلاد الشّام ودرس على ايدي علمائها وحاورهم وكاتبهم كثيراً، وأشهر سمعته هناك، ثم استقل وتخرج على يده جمع من الافاضل، وحين ذاع صيته وذاعت اخباره واصلاحاته أسس مدرسة دينية تُدرَّس فيها علوم الدين، وأقام تكية اعتبرت مدرسة للتصوف وفيها اقيمت حفلات الذكر والخطابة وأشهر اعماله المعروفة في ايامه بناء مرقد السيّد أحمد الرفاعي، ومارس التدريس العلمي والديني في امكنة عدة ولا سيما في مسجد السيّد السّلطان علي وترك العديد من مؤلفاته أهمها: ( الطريقة الرفاعية، والاجوبة العقلية في اثبات أشرفية الشّريعة، وبلوغ الارب في ترجمة الشّيخ رجب، والنفحة المسكية في الصّلاة على خير البريّة، ومختصر القواعد المرعية في اصول الطريقة الرفاعية ). وقد بلغت مؤلفاته اكثر من عشرين مؤلفاً محفوظة عند حفيده المحامي جمال الراوي عميد السّادة بيت الشيخ رجب. ولدوره الارشادي والعلمي حصل على اوسمه عديدة منها رتبة الحرمين الشّريفين ووسام الثّالث العثماني ووسام استانبول، اضافة إلى كونه شاعراً صوفي الاتجاه. وقد رثاه شعراء كبار منهم الشاعر معروف الرصافي وغيره. اعقب الشّيخ إبراهيم الراوي اربعة رجال هم إسماعيل وأحمد وجميل ونجيب.


رحباوي
الرحباوي: من الاسر العلوية المعروفة في مدينة النجف الاشرف والّتي ترجع بأصولها النسبية إلى السّادة الموسوية الحسينية. هاجر جدهم السيّد أحمد آغا جمال الموسوي إلى النجف الاشرف لطلب العلم والمجاورة، ولهم في النجف دار تعرف بـ ( دار الايرواني ) في محلة العمارة احدى محلات النجف الاربع.
وبرز من صلب هذه الاسرة سادة أعلام منهم: السيّد محمود بن السيّد أحمد آغا جمال الموسوي المعروف بالرحباوي، لأنه سكن الرحبة بضواحي النجف الاشرف وحفر بئر ماء وشيد قصراً فيها عام 1191هـ، وبقيت ذريته فيها يعرفون بالسّادة آل فواز. قتل في حوادث الزگرت والشمرت الّتي دارت في النجف الاشرف سنة 1813م. وعرف السيّد محمود رجلاً سخياً حاز شهرة عظيمة ورئاسة عند اعراب البادية ضمن منطقته، وانتقلت سمعته إلى اليمن والحجاز وأطراف العراق.
أعقب ثلاثة رجال هم: السيّد فواز وعلوان وهادي، ذكرهم الشّيخ عباس الدجيلي في كتابه الدرر البهية في العشائر النجفية.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف قاسم بن محمدالسعدي
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 495
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: [size=24]انساب من عائلات ال البيت النبوي في العراق(منقول)[/size]   السبت أبريل 23, 2011 7:01 am

رحمة
البو رحمة: من الاسر العلوية الاصيلة، مساكنهم اليوم موزعة بين واسط وديالى وبغداد. وبحسب وثائقهم النسبية هم من صلب السّادة الهمّاش احدى بطون الأميال الزيدية الحسينية.
واللقب جاء من اسم جدهم السيّد رحمة بن السيّد محمد الهمّاش بن محمد الضعيف بن محسن الثّاني بن ناصر الأبگع بن محسن الاول بن حمزة بن وداعة بن محمد بن أحمد بن محمد بن علي الميل الجد الجامع للسادة الاميال ابن يحيى الاكبر بن علي الغراب الجد الجامع للسادة الغرابات ابن يحيى الملقب عنبر بن أبو القاسم علي بن أبو البرمات محمد بن أبي جعفر أحمد بن أبي عبيدالله محمد بن أبي الحسين زيد الاعلم بن علي الحماني النسابة بن محمد الخطيب الحماني الشّاعر بن عبدالله جعفر الرئيس بن أبو جعفر محمد المؤيد بن محمد الكريم المفضل بن زيد الشّهيد بن الإمام علي زين العابدين عليه السّلام.
أعقب السيّد رحمة من رجلين، هما يوسف وعبدالله، ومن صلب هؤلاء ظهرت فروع السادة البو رحمة.
أما عميدهم اليوم فهو السيّد مهدي بن السيّد محمد بن السيّد راضي بن السيّد ياسين بن السيّد عبدالله بن السيّد رحمة الجد الجامع. اما ابرز رموز السّادة البو رحمة في محافظة ديالى فالسيّد شاغي السيّد راضي والسيّد ياسين والسيّد عاصي السيّد راضي السيّد ياسين والسيّد حسين السيّد عامي السيّد راضي. أما في محافظة واسط فأبرز رموزهم السادة آل السيّد خلف وآل السيّد محمد السيّد راضي وآل السيّد بغيض وآل السيّد جياد وآل السيّد كزار.


رحمة الله
آل رحمة الله من الاسر العلوية العريقة، مساكنهم موزعة بين غمّاس وأبو صخير والسّماوة والنجف وبغداد، وبحسب وثائقهم النسبية هم من صلب السّادة الاعرجية الحسينية.
واللقب جاء من اسم جدتهم العلوية رحمة الله بنت السيّد علي بن السيّد المرتضى الاعرجي الّتي تزوجها ابن عمها السيّد أحمد بن السيّد محمد بن السيّد المرتضى. ومن صلب هذه الاسرة السيّد كاظم بن السيّد جابر بن السيّد حسين بن السيّد محمد بن السيّد أحمد بن السيّد المرتضى الذي هاجر من منطقة الفرات الاوسط أبو صخير إلى منطقة السجلة في محافظة ميسان، عرف عنه انه كان سيداً عصامياً جليلاً، وله مواقف مشهودة في أرياف محافظة ميسان، وله مواقف مشهودة مع عشائر السّواعد وبني لام، وقد قام بنصب المفاتيل التي تشبه الربايا العسكرية لصد هجمات الاتراك في تلك المرحلة، وقد أُلقي القبض عليه وارادوا تنفيذ حكم الاعدام بواسطة طوب أبو خزّامة عن طريق حرق قوة الطوب ولأكثر من مرة ولم ينفجر، فقاموا باطلاق سراحه لكونه صاحب كرامة. ومن احفاده السيّد موسى بن السيّد شريف بن السيّد محمد بن السيّد كاظم المشهور بكراماته.


رضا
آل رضا: من الاسر العلوية الاصيلة، من صلب السّادة الاعرجية الحسينية ذرية السيّد عبيدالله الاعرج بن الحسين الاصغر بن الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين السّبط عليهم السّلام.
واللقب نسبة إلى جدهم السيّد رضا بن السيّد حسن بن السيّد علي بن السيّد منصور بن السيّد حويدر بن السيّد مريوش بن السيّد عبدالله بن السيّد حسن بن السيّد علي بن السيّد محمد بهاء الدين بن السيّد منصور بن السيّد عماد الدين موسى بن السيّد أبو الحسن محمد بن السيّد عمار بن السيّد الفضل بن السيّد أبي الحسن محمد بن السيّد أحمد البن بن الامير محمد الاشتر بن السيّد عبيدالله الثّالث بن السيّد أبي الحسن علي المحدث بن السيّد عبيدالله الثّاني بن السيّد علي الصّالح بن السيّد عبيدالله الاعرج الجد الجامع للسادة الاعرجية في العالم الإسلامي.
ورد ذكر آل السيّد رضا في كتاب العشائر والسّياسة لدائرة الاستخبارات البريطانية بأن آل السيّد منصور هم الذين ساهموا في تأسيس مدينة السّماوة الحالية.
أعقب السيّد رضا الاعرجي اربعة رجال هم: عباس وكاظم وأدريس وخلف. ومن صلب هؤلاء ظهرت تفرعات آل عبدالرضا وبرز من صلب هؤلاء السيّد طالب بن السيّد حميدي الذي ساهم في حملة الجهاد مع العلامة الكبير محمد سعيد الحبوبي، وكذلك مساهمته في ثورة 1920، اضافة إلى ديوانه الّذي اعتبر مركزاً لحل المنازعات وإصلاح ذات البين بين المتخاصمين من ابناء مناطق الفرات، اضافة إلى مساهماته الجادة في مساعدة المعوزين.


رضا
آل رضا: من الاسر العلوية الاصيلة، مساكنهم موزعة بين محافظة بابل وبغداد. وتؤكد وثائقهم النسبية أنهم من فروع السّادة آل شبّر الموسوية الحسينية.
واللقب جاء من اسم جدهم السيّد رضا بن موسى بن محمد بن أحمد بن محمد بن حسن بن زين بن علي بن حسن بن محمد بن يوسف بن حسن بن إبراهيم بن محمد ابن الأمير يوسف بن محمد أبو حويلة بن أبي المعالي بن علي الحائري بن أبو محمد عبدالله شمس الدين بن أبو الحرث محمد بن أبو الحسن علي بن الديلمية بن أبو طاهر عبدالله شيخ الطالبيين بن أبو الحسن محمد الموروث بن أبو الطيب الطاهر بن الحسين القطعي بن موسى أبو سبحة بن إبراهيم المرتضى بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
وعميدهم اليوم السيّد محمد رضا بن السيّد عبيد بن السيّد أحمد بن السيّد رضا. أعقب السيّد رضا خمسة رجال هم: محمود ومحمد وعبود وعباس وأحمد، ومن صلب هؤلاء ظهرت فروع السّادة آل رضا.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف قاسم بن محمدالسعدي
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 495
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: [size=24]انساب من عائلات ال البيت النبوي في العراق(منقول)[/size]   السبت أبريل 23, 2011 7:02 am

رضواني
آل الرضواني: من السّادة الحسنية ومن الاسر الجليلة في مدينة الموصل.
والتسمية اطلقت على جدهم السيّد عبدالرزاق الملقب بالرضواني بن السيّد عبدالقادر ابن السيّد حسين بن السيّد علي بن السيّد حسين بن السيّد امسيح الحسني، علماً ان الاسم الحقيقي فسيح الحسني، وجاء اللقب بناء على خُلقه الرفيع وأخلاقه العالية ووداعته الشّبيهة بوداعة الملائكة، وخاصة منهم رضوان خازن الجنان. وتشير الوثائق النسبية إلى أنّ السّادة الرضواني يلتقون مع اخوتهم آل الجوادي والعسلي وآل حمود الشّريف وآل حاج حكيم بجدهم امسيح الحسني.


رغيف
آلبو رغيف: جاء في وثائقهم النسبية: عشيرة عربية علوية موسوية حسينية من ذرية السيّد موسى الحائري بن السيّد جعفر النقيب بن السيّد محمد الحائري بن السيّد إبراهيم المجاب بن السيّد محمد العابد بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
أما تسميتهم بـ ( أبو رغيف ) فهي تسمية حديثة جاءت نتيجة قصة تقول ان جدهم طاهر بن السيّد رحمة بن السيّد دخيل وكان عميدهم في زمانه، قد ضيّف شيخ المنتفق الامير ناصر باشا السعدون، وعندما حضر مع جمع من رؤساء العشائر قدم لهم السيّد طاهر صينية ضخمة وضع أرغفة الخبز تحت الرز واللحم بشكل يثير التساؤل عن هذا النوع من الطعام الذي يُقدَّم أول مرة بهذا الشكل، فلما انتهى الضّيوف من المائدة أطلق عليه الضّيوف « أبو رغيف » وسرى اللقب فيما بعد على أولاده وأحفاده حتّى اليوم وهم موزعون في محافظات واسط والبصرة وميسان والنجف وذي قار وديالى، وفروعهم بلغت نحو ( 20 ) فرعاً ولكل فرع رئيسه الخاص. وعميدهم اليوم هو السيّد حسام بن السيّد حميد بن السيّد طاهر بن السيّد ياسين بن السيّد طاهر العلاّمة ومنهم السيّد رحيم بن گاطع بن عزيز بن موسى أبو رغيف صاحب اللقب.


رشتي
آل الرشتي باقة شذية من العلماء والفقهاء والادباء والاعلام والوجهاء وغيرهم من رموز العلم والمعرفة ظهرت ولمعت اسماؤها من كنف هؤلاء السّادة الاجلاء ظهر رعيل كبير من دعاة للتقوى والاصلاح وغرس روح الايمان والمحبة بين النّاس. ويرجع استيطانها مدينة كربلاء اوائل القرن الثّالث عشر الهجري، وبحسب وثائقهم إن السّادة آل الرشتي ترجع بأصولها النسبية إلى السيّد علي(1) امير قلعة اربل ابن الامير السيّد طالب الدلقندي كان حياً سنة 720هـ ( والذي ينتهي نسبه إلى السيّد الحسن الافطس ) ابن السيّد علي الاصغر بن الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين السّبط شهيد كربلاء عليهم السّلام.
وقد ظهر من صلب هذه الاسرة علماء اعلام ساهموا في بناء المجد العلمي والادبي منهم السيّد كاظم الرشتي بن السيّد قاسم الحسيني المتوفى سنة 1259 هـ وكان فقيهاً عالماً متفنناً، تزعم الفرقة الكشفية التي ظهرت من الفرقة الشّيخية. بعد وفاة أستاذه الشّيخ أحمد الاحسائي المتوفى سنة 1241هـ. له تصانيف كثيرة مخطوطة، ولقبت ذراريه بالسّادة آل الرشتي. أعقب السيّد كاظم الرشتي من رجلين هما السيّد حسن والسيّد أحمد.


الرشدي
آل الرشدي: من الاسر العلوية العريقة التي سكنت مناطق الفرات، ترجع بأصولها النسبية إلى السيّد حمزة بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
والتسمية لحقت بهم عن اسم جدهم العلاّمة السيّد أحمد الرشدي الملقب ( قدوة الفقهاء ).
اطلعت على مشجرة نسبهم ويبدأ عمود النسب بالسيّد مهدي الرشدي المتوفى 1358هـ ابن السيّد جعفر بن السيّد نور الدين بن العلاّمة السيّد فخر الدين عزيز بن العلاّمة السيّد أحمد الرشدي الملقب قدوة الفقهاء صاحب اللقب ابن السيّد يحيى بن السيّد معصوم بن السيّد عبدالله بن السيّد محمد تقي بن السيّد شاه قاسم بن السيّد أشرف بن السيّد شاه قاسم بن السيّد شاه هدايت بن السيّد امير هاشم بن السيّد السلطان علي القاضي بن السيّد علي بن السيّد محمد بن السيّد علي بن السيّد محمد بن السيّد موسى بن السيّد أبي عبدالله جعفر النقيب بن السيّد أبي النظر محمد بن السيّد أبي علي إسماعيل بن السيّد أحمد اميركا بن السيّد أبي جعفر محمد المجدور بن السيّد أبي علي أحمد الاسود بن السيّد محمد العرابي بن السيّد أبي محمد القاسم الاعرابي بن السيّد الحمزة بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
من ابرز رموزهم قديماً السيّد مهدي الرشدي المتوفى 1358هـ، كان سيّداً فاضلاً جليلاً عُرفت عنه سجايا الاستقامة والجود التي توارثها عن اجداده السادة الكرام، وهو صاحب موكب عزاء الحسين ( طرف البراق ). وبعد وفاته توارث موكب العزاء اولاده وأحفاده إلى يومنا هذا. أعقب ثلاثة رجال هم: صالح، وجليل، وسعيد.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف قاسم بن محمدالسعدي
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 495
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: [size=24]انساب من عائلات ال البيت النبوي في العراق(منقول)[/size]   السبت أبريل 23, 2011 7:04 am

رفيعي
آل الرفيعي: اسرة عربية علوية حسينية موسوية، من ذرية السيّد إبراهيم العسكري ابن السيّد موسى أبو سبحة بن السيّد الامير إبراهيم المرتضى بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
وبحسب وثائقهم ان السادة آل الرفيعي تولوا سدانة الروضة الحيدرية ( مرقد الإمام علي عليه السّلام ) في النصف الثّاني من القرن الحادي عشر الهجري، كما تولت الاسره رئاسة نقابة اشراف مدينة النجف.
اما التسمية فهي نسبة لجد الاسرة السيّد محمد الذي عاش في بادية الرفيع والتي تقع بين القادسية وذي قار وواسط وتسكنها عشائر الرفيع العنزية البدوية. وقد صاهر السيّد محمد أحد رؤساء قبيلة الرفيع المدعو غنيم بن بقال بن طربوش. وبعد ذهابه إلى النجف للالتحاق بأبناء عمومته اخذ يلقبه ابناء المدينة بالسيّد رفيع، وقد سمي اولاده بالرفيعيين ومن هذا يأتي لقب اسرة آل الرفيعي. وتجدر الاشارة إلى ان هناك سياق متفق عليه عند السّادة آل الرفيعي ان كل سادن للروضة الحيدرية هو العميد الفخري للأسرة، كما يوجد مجلس يدير شؤونها مؤلف من جميع شخصيات السّادة آل الرفيعي.
وأبرزهم اليوم السادن السيّد حيدر بن السيّد محمد حسين بن السيّد عباس بن السيّد محمد حسن بن السيّد جواد بن السيّد رضا بن السيّد محمد بن السيّد حسين بن السيّد محمد الرفيعي بن السيّد أبي عبدالله الحسين رفيع الدين المهاجر إلى النجف في القرن الحادي عشر الهجري ابن السيّد عماد الدين بن السيّد محمود بن السيّد عز الدين حسين بن السيّد شرف الدين علي بن تاج الدين محمد بن السيّد حسام الدين علي بن السيّد كريم الدين نزار بن السيّد شمس الدين حسن بن السيّد برهان الدين حسين بن السيّد امين الدين محمد بن السيّد كمال الدين حسن بن السيّد وجيه الدين علي بن السيّد قسيم الدين قاسم بن السيّد زين الدين محمد بن السيّد تقي الدين قاسم الاشج نقيب النقباء ابن السيّد أبي الفضل ناظم الدين إبراهيم العسكري بن السيّد موسى أبو سبحة ابن السيّد إبراهيم المرتضى الاصغر بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
من ابرز رموزهم السّابقين السيّد رضا الرفيعي بن السيّد محمد بن السيّد حسين بن السيّد محمد بن السيّد حسين رفيع الدين تسلم السّدانة في بدء امره حدود عام 1266هـ بالنيابة عن العلاّمة الشّيخ محمد بن الشّيخ علي بن الشّيخ جعفر الكبير كاشف الغطاء المتوفى 1268هـ، حيث رشحه الشّيخ محمد بعد عزل الملا يوسف وأقرّه والي بغداد محمد نجيب باشا والحكومة العثمانية حيث تسلمها بالاصالة وكان مديراً لشؤون الحرم العلوي، فأحسن ادارتها. قُتل ظلماً عام 1285هـ ودفن في رواق الحرم العلوي. وقيل ان السّاعي بقتله هو الملا محمود بن الملا يوسف. وبعد وفاته اصبحت السّدانة لولده السيّد جواد الرفيعي المولود سنة 1285هـ والمتوفى سنة 1331هـ، وأضيف له منصب نقابة الاشراف في مدينة النجف الاشرف، وبعد وفاته اصبح ولده السيّد محمد حسن السيّد جواد سادناً للروضة الحيدرية، وبعد وفاته سنة 1334هـ اصبح ولده السيّد أحمد بن السيّد محمد حسن سادناً للروضة الشّريفة، وأصبح عمه السيّد هادي السيّد جواد نقيباً للاشراف في النجف الاشرف. وبعد وفاة السيّد أحمد الرفيعي في سنة 1335هـ أصبح السيّد عباس بن السيّد محمد حسن سادناً للروضة الشّريفة، توفي يوم 14 رمضان 1390هـ المصادف 1970. وفي حياته اصبح ولده السيّد محمد حسن السيّد عباس سادناً للحضرة المطهرة. قُتل في بغداد يوم 2 رجب 1382هـ المصادف 1962 وحل محله في سدانة الحضرة أخوه السيّد حسين السيّد عباس، خريج كلية الحقوق العراقية عام 1953 وعمل في المحاماة خلف اخاه في السدانة وبقي فيها حتّى وفاته، كان له مجلس يجتمع فيه الشّعراء والادباء والاعيان وله مكتبة تحتوي على امهات الكتب.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف قاسم بن محمدالسعدي
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 495
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: [size=24]انساب من عائلات ال البيت النبوي في العراق(منقول)[/size]   السبت أبريل 23, 2011 7:05 am

حرف الزاي





زيدية
السّادة الزيدية حافظوا على أنسابهم المطهرة وقيمهم النسبية الشّريفة منذ تجذروا وتفرعوا من رأس شجرتهم ( زيد الشّهيد ) بن الإمام علي زين العابدين بن الحسين الشّهيد بن الإمام علي بن أبي طالب.
وهم ذرية توزعوا للظروف الّتي احاطت بهم، على بيوت وأسر وفروع وعشائر في شتى انحاء العالم، وكل يحتفظ بمشجرة علوية له ولفرعه وأصله المتجذر.. وجميعهم يفتخر بانتسابه إلى الفقيه زيد الشّهيد الذي ضرب الامثلة العالية في تحديه لخصومه من ناكري فضل أهل البيت على الامة الإسلاميّة.
ولد زيد بن الإمام علي في المدينة سنة 79هـ الموافق سنة 698 ميلادية ونشأ وأقام في الكوفة، وتلقى الوصايا المعرفية والروحية عن طريق والده المشهور بزين العابدين، وهو علي الأوسط، تمييزاً بينه وبين اخيه علي الاكبر الذي استشهد مع أبيه الإمام الحسين في وقعة الطّف بكربلاء.
وكان والده علي بن الحسين رابع الائمّة الاثني عشر عند الإمامية، ومنه تسلسلت الارومة العلوية، أي ليس للحسين السّبط عقب إلا من ولده الإمام علي زين العابدين، ومن ذلك جاءت أهمية زيد الشّهيد أحد أركان النسب العلوي، ومن كونه حاضرة الأرومة الشّرفية.
وتنقل كتب المحدثين أوصافاً لهيئة زيد الشّهيد، منها جمال منظره واتساق قامته الطويلة وسعة عينيه، وتُجلِّل وجهَه لحية كثيفة ترمز إلى العفة والاحتشام. ويخلص المحدثون إلى ان الناظر إلى زيد كأنه يشخّص كتلة مقمرة بيضاء تشع بنور الفضيلة.
وهو في الطرف الآخر من هيئته النورانية: كان يتحدث كثيراً، ويدخل في تأمل بل يستغرق أيامه بالتأمل والتعبد والتزهد، وكان من صفاته الزهدية ملازمته أجواء القرآن الكريم، فأينما حلّ زيد رأى النّاس قرآناً بين يديه، وحيثما رحل في ارجاء المدن شاهد العباد زيداً يقرأ ويرتل الآيات، حتّى سُمّي حليف القرآن.
واشتهر، وتوسعت دائرة نفوذه الروحي، وعيون خصومه ترصده حيثما رحل بدعوته، فهجر الكوفة وعاد إلى المدينة مرة اخرى يفكر في خلاص النّاس من الظلم والعنت. وعلم أتباعه في الكوفة أن زيداً سيقوم بالخلاص، فأرسلوا الرسل كي يستقدموه إلى الكوفة.
ووصل الكوفة سنة 120هـ وخطب في الجامع، والمستمعون إليه من انصاره وأتباعه بلغوا اربعين الفاً، وبايعوه في لوحة غاية في بنود الجهاد. وهذه البنود كما هي مثبتة هنا وهناك في كتب الأخباريين:
1 ـ نبايع زيداً على جهاد الظالمين.
2 ـ ونبايعه على الدعوة إلى الكتاب والسنة.
3 ـ ونبايعه على رد الظلم ونصر أهل البيت.
وسمع يوسف بن عمر الثّقفي ـ وكان عاملاً على العراق ـ بما يُحدِثه زيد من تأليب النّاس عليه، فأمر حاكم الكوفة الحكم بن الصّلت كما أمر جنده بقتال زيد بن علي وتطويق أتباعه ومحاصرتهم ساعة ساعة، ثم استعدّوا لقتاله.
وعلى الجانب الآخر: تخلخلت جبهة زيد لأن مبايعيه طمعوا بالدنيا وآثروا الاعتزال، وأن عدداً منهم تفننوا في مناقشته بشأن ضرورة أو عدم ضرورة القتال بين المسلمين.. حتّى تناقص المبايعون لزيد من اربعين الفاً إلى خمسمئة فرد. وزد على ذلك ان خصوم زيد استخدموا الشّرعية كوسيلة ارهاب لكسر نفسية اتباعه، ثم استخدموا المال والوعيد.
وباطلالة سنة 122هـ الموافق لسنة 740م نشب الصّراع الدموي بين زيد والحكم بن الصّلت. وفي ذلك الصّراع وعلى الأرض المحصورة بين الحيرة والكوفة تعددت المعارك الدموية وكان زيد هو الغالب في اكثرها. وفي يوم انعدم فيه تكافؤ الأعداد والسّلاح بين جبهة زيد وجبهة الدولة سقط زيد الشّهيد مضرجاً بدمائه وهو يصرخ: أين الحق والحق معي ؟ وصعدت روحه إلى الاعلى.
وصور المؤرخون قتل زيد بن علي صوراً مثيرة، وكان مقتله تصويراً لمأساة مريعة تنطق بالحزن والإثارة العاطفية، تجعل ذريته من الزيدية يتوسلون به مخلّصاً من الظلم والآثام، ويعدون يوم مقتله في سنة 122هـ يوم كربة وأسى وشجون يستعيدون به ذكرى صراع الحق مع الباطل: صراع زيد الشّهيد بالحق مع خصومه اولئك الذين فضلوا الدنيا على ارتشاف رحيق الرسالة الخالدة.
اما خلاصة صور مقتله أو استشهاده ( في اكثر الروايات ) فبعد مقتله حُمل رأسه إلى الشّام ووضعوه على باب دمشق، ثم بُعث إلى المدينة ووضع عند قبر النبيّ يوماً وليلة، ثم بعث إلى مصر ووضع في الجامع الكبير. وقيل في رواية إن المصريين سرقوه ودفنوه سراً. وفي اخبار اليعقوبي: انه بعد مقتله حُمل على حمار فأُدخل الكوفة ونُصب رأسه على قصبة ثم جُمع وأُحرق وذُرّي نصفه في الفرات ونصفه في الزرع. والروايات تجمع على حرقه وذرّ رماده في الماء.
وقد آمن به خلق كثير واخذوا يزورون ضريحه ويتبركون به ويتنفسون بقرب ضريحه عن همومهم وأحزانهم الانسانية، ولا سيما من خواصه ومن ذريته وأحفاده.
وذريته على سعة من معمور الأرض، فهم منتشرون في اليمن بأعداد هائلة، وفي وسط الجزيرة وفي مصر، وبقية لهم في شمال افريقيا وفي الهند وأفغانستان. وفي اكثر تلك البقاع يُعرَفون بـ ( الزيود ) أو الزيدية أو بأتباع زيد الشّهيد. هم ـ وعلى مختلف اجناسهم ـ يفتحون البيوت ودواوينهم للناس كافة، بل تسعى الأسر للمصاهرة بهم تبركاً وتيمناً بجدهم زيد بن علي الشّريف المطهر الحصيف.
وقد أعقب زيد الشّهيد اربعة أولاد هم:
1 ـ يحيى بن زيد، وكان بعد مقتل والده قد هرب إلى افغانستان، وهناك اكثر اتباعه وامتدوا إلى باكستان، منذ عام 125هـ حتّى وصلوا إلى الهند، ولهم في تلك الديار مقامات ومحاريب وتكايا يُحيون بها رسالة زيد الشّهيد.
2 ـ الحسين، وكان والده يُكنى به في حياته، ويعرف في كتب الانساب بالحسين ذي الدمعة. وتنتشر ذريته في العراق وفي البلدان المجاورة.
3 ـ عيسى بن زيد، ويعرف في كتب المؤرخين بـ ( عيسى مُؤتم الأشبال ). وتنتشر ذريته في جنوبي العراق واليمن وفي وسط الجزيرة العربية.
4 ـ محمد بن زيد، وبعض ذريته في وسط العراق.
وكل ولد من أولاده الاربعة صار رأس شجرة، وتفرع الرأس إلى رؤوس، والشّجرة أخصبت وأثمرت وأينعت حتّى غدت كتلاً من الاغصان والعروق تنتشر من مشرق الارض إلى مغربها: سادة شرفاء يتوّجهم سليل آل البيت زيد بن علي والرمز المعلّى ووليد تجربة الدماء الزكية.
وهذه هي فروعهم:
1 ـ السّادة آل أبي المعالي.
2 ـ السّادة آل علي كتيلة.
3 ـ السّادة آل ياسر.
4 ـ السّادة آل مرعب.
5 ـ السّادة آل الحكيم الزيدية.
6 ـ السّادة البو غربان.
7 ـ السّادة آل الطّالقاني.
8 ـ السّادة العذاريون.
9 ـ السّادة القزاونة.
10 ـ السّادة الميال.
11 ـ السّادة الفواضل.
12 ـ السّادة العاملية ( آل مفتاح الكرامة ).
13 ـ السّادة الغرابات.
14 ـ السّادة آل الوردي.
15 ـ السّادة أهل العرد.
16 ـ السّادة آل الشعر باف.
17 ـ السّادة الأشبال.
18 ـ السّادة آل كمّونة الزيدية.
19 ـ السّادة آل المدني.
20 ـ السّادة آل وِتْوِت.
21 ـ السّادة آل شديدي.
22 ـ السّادة آل عيسى.
واهتم الباحثون بمشجرات السّادة الزيديين، كما اهتم النسابة القدامى بتتبع اثارهم الادبية والروحية، وكانوا يسمونهم الزيود، مثلما عني النسابة المحدثون بهم وأسموهم الزيدية أو الزيديين.
ومن هذه الحقبة برز النسابة المؤرخ السيّد جواد هبة الدين الحسين ( من مواليد بغداد 1917 ) موثِّقاً ومؤرخاً تفرعات السّادة الزيدية، ليس في العراق حسب بل ذهب إلى ابعد من العراق، فأرخ وجودهم اينما كان لهم امتداد في أرجاء العالم، فصار مرجعية لهم ومورداً اصيلاً من موارد السّلالة الزيدية تاريخاً وفكراً وأدباً وأخلاقاً، وذلك لعفة في غاياته ولشهامته في توثيق كل من تَواشَجَ بأهل البيت، ولموهبة نشأت في اعماقه تحولت على مر الزمن إلى ذاكرة تاريخية تخزن تراث السّادة الزيدية. وفي ضوء هذه الاعتبارات يحق له بأن يكون العميد الاول للسادة الزيدية في العالم أجمع.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف قاسم بن محمدالسعدي
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 495
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: [size=24]انساب من عائلات ال البيت النبوي في العراق(منقول)[/size]   السبت أبريل 23, 2011 7:06 am

زبد
آل زبد: من الاسر العلوية المعروفة في مناطق الفرات، موزعين بين النجف والمشخاب والعباسية والحلة. واللقب جاء من كثرة الزبد الّذي يقدّم لضيوفهم في أي وقت من الاوقات كمادةٍ غذائية.
اطلعت على مشجرة نسبهم بخط النسابة الثبت السيّد مهدي عبداللطيف الوردي المؤرخة عام 1393هـ والتي تبدأ بالسيّد هاشم أبو زبد وإخوته السيّد أحمد والسيّد حسن اولاد السيّد إبراهيم بن السيّد يعقوب بن السيّد علي بن السيّد إبراهيم ابن السيّد عبدالكريم بن السيّد جمال الدين بن السيّد ناصر الدين محمد بن السيّد رضي الدين بن السيّد ثابت بن السيّد حسن بن السيّد أحمد بن السيّد محمد المش ابن السيّد طاهر بن السيّد ناصر بن السيّد محمد أبو العرب ( له ولد اخر اسمه السيّد منصور جد السّادة ـ آل دراج وآل ثابت في كربلاء ) بن السيّد يحيى بن السيّد أبي الحرث محمد ( وله ولد آخر اسمه السيّد نور الدين جد السّادة آل الشّهرستاني في كربلاء ) بن السيّد أبي الحارث محمد بن السيّد علي ( ابن الديلمية ) بن السيّد عبدالله بن السيّد محمد المحدث بن السيّد الطّاهر بن السيّد الحسين القطعي بن السيّد موسى أبو سبحة بن السيّد إبراهيم المرتضى الاصغر بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام. سكن السيّد هاشم وإخوته منطقة الفوار، بعدها هاجر احفادهم إلى الهندية، ومنهم من سكن النجف الاشرف وضواحيها.


زبيبة
آل زبيبة: من الاسر العلوية الموسوية المعروفة في مدينة النجف الاشرف. لهم تاريخ عريق منذ امد بعيد بعد ان انتقلوا إليها مهاجرين من قرية الحصين في حدود منتصف القرن الثّاني عشر الهجري، وسكنوا في محلة البراق احدى محلات النجف الاربع، ودَورهم معروف في تلك المحلة وقد فتح مجلس آل زبيبة ابوابه وظل قائماً جيلاً بعد جيل.
ولقب آل الزبيبة نسبة إلى جدهم السيّد عبد بن السيّد عوسج الّذي لقب به لكرامته التي يعتقدها النّاس آنذاك ( شفاء مرضاهم )، وكان يعطي المريض زبيبة يأكلها فيشفى، وكان يضع تلك الزبيبة في ميزانه لحلّية الوزن، وكان يمتهن العطارة. وهذا دليل على زهده وورعه وتدينه، ومن هنا كان التبرك بها.
اطلعت على مشجرة نسبهم التي تبدأ من اسم جدهم السيّد عبدالملقب بأبي زبيبة بن السيّد عوسج بن السيّد نعمة بن السيّد علي الاخضر بن السيّد دويس الثّاني بن السيّد ثابت بن السيّد يحيى الاكبر بن السيّد دويس الاول بن السيّد عاصم بن السيّد حسن بن السيّد محمد بن السيّد علي بن السيّد سالم بن السيّد علي بن السيّد صبرة ابن السيّد موسى بن السيّد علي الخواري بن السيّد الحسن بن السيّد جعفر بن الإمام موسى الكاظم عليهم السّلام.
والسّادة آل زبيبة فرع من بطون الدويسات المعروفة في جنوب ووسط العراق. وقد اكد علماء الانساب في كثير من المصادر أن السّادة الدويسات قد تتفرع إلى عدة بطون، وهذه البطون العلوية هي: السّادة آل مشري ـ السّادة الصمخات ـ السّادة آل الحارث ـ السّادة آل عطيفة ـ السّادة آل مقرم ـ السّادة آل زيارة ـ السّادة الطّنيزات ـ السّادة آل يحيى ـ السّادة آل الشّرع ـ السّادة آل يعقوب ـ السّادة آل نوح ـ السّادة آل زبيبة.
ومن المؤكد ان تسمية الدويسات جاءتهم من جدهم دويس الاول بن عاصم، فهو الجد الذي يجمعهم كاخوة في النسب ويقال لولده ( الدويسات ). اغلبهم في قرية الحصين من عذار الحلة السّيفية، وأصلهم من الحجاز من المدينة المنورة فهو ابن عاصم ويقال لولده ( آل عاصم ) وفي الحلة والحائر الحسيني، هكذا ذكره ضامن ابن شدقم الّذي كان حياً عام 1079هـ في كتابه تحفة الازهار. إن اول مهاجر هو السيّد عاصم هذا من المدينة المنورة إلى مدينة الحلة في العراق وهذا استنتاج من خلال التسميات لهذه الاسر والعشائر السّالفة، منها آل عاصم ثم الدويسات وقبلها الفواتك والشّجريون والخواريون والحواريون.
عرف عن السّادة آل زبيبة كرمهم وجودهم ومواقفهم الوطنية، ولهذه السّمعة الطّيبة وانتسابهم العلوي الاصيل كان الكثير من رؤساء العشائر من الخزاعل والغزالات وبني عارض وغيرهم يودون مصاهرة هؤلاء السّادة الكرام، فزوجوا فُضلَيات بناتهم لشباب هذه الاسرة العلوية الشّريفة.
أعقب السيّد عبد أبو زبيبة اربعة رجال، هم السّادة: هاشم وعلي ودخيل ويوسف.


زوين
آل زوين: من الاسر العلوية العريقة، مساكنهم الكوفة والنجف وبغداد، ولهم وجود في اغلب محافظات القطر. وبحسب وثائقهم فهم من صلب السّادة الزيدية الحسينية.
واللقب جاء من اسم جدهم زوين بن السيّد عزام الكبير بن عبدالله بهاء الدين بن أبو القاسم علي بن أبي البركات محمد بن القاسم بن علي بن شكر الجد الجامع للسادة الزيدية آل شكر.
وعميدهم اليوم هو السيّد جبار بن السيّد عبد بن السيّد حسين بن السيّد محمد بن السيّد قاسم بن السيّد موسى بن السيّد عيسى بن عبدالله بن السيّد كاظم بن السيّد حميد بن السيّد زوين الجد الجامع للسادة. أعقب السيّد زوين ثلاثة رجال هم حميد وحامد وشكر، ومن صلب هؤلاء ظهرت فروع السّادة آل زوين.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف قاسم بن محمدالسعدي
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 495
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: [size=24]انساب من عائلات ال البيت النبوي في العراق(منقول)[/size]   السبت أبريل 23, 2011 7:08 am

زوين
آل زوين: من صلب الاسر العلوية العريقة. وبحسب وثائقهم النسبية انهم من فروع السّادة الاعرجية ذرية عبيدالله الاعرج بن الحسين الاصغر بن الإمام علي زين العابدين عليه السّلام.
واللقب جاء من اسم جدهم السيّد زوين الملقب زين الدين بن السيّد رمضان بن السيّد صافي بن السيّد عواد بن السيّد محمد بن السيّد عطيش بن السيّد حسب الله ابن السيّد صفي الدين بن السيّد اشرف الجلال بن السيّد موسى بن السيّد علي بن السيّد حسين بن السيّد عمران الهاشمي بن السيّد أبو علي الحسن بن السيّد رجب بن السيّد محمد الزماخ بن السيّد طالب طريش بن السيّد عمار بن السيّد المفضل بن السيّد محمد بن السيّد أبو العباس أحمد بن الأمير محمد الاشتر نقيب الكوفة بن السيّد عبيدالله الثّالث بن السيّد علي المحدث الكوفي بن السيّد علي الصّالح بن أبو علي عبيدالله الاعرج الجد الجامع للسادة الاعرجية.
وعميدهم اليوم السيّد فاخر بن السيّد جابر بن السيّد عباس بن السيّد جعفر بن السيّد حسين بن السيّد أحمد بن السيّد مهدي بن السيّد محمد بن السيّد عبد علي بن السيّد زين الدين الجد الجامع للسادة آل زوين.
تؤكد وثائقهم التّاريخية أن نزوحهم من الجزيرة العربية إلى العراق كان قبل اكثر من ثلاثة قرون، وأول من جاء إلى العراق جدهم السيّد زين الدين بن السيّد رمضان الذي اتخذ من قرية الرّماح مساكن لهم ثم سكن الكوفة. بعدها استمر هو وأولاده واحفاده في منطقة الحيرة، ولا تزال ذريته موزعة في اغلب محافظات القطر.
ومن رموزهم المميزة هم السيّد محسن السيّد موسى السيّد عزيز زويني، والسيّد عبدالله السيّد علي محسن زوين، والسيّد جواد السيّد محمد باقر السيّد محمد مهدي زوين، والسيّد هاشم السيّد زغير حسن السيّد هادي زوين، والسيّد عبدالحسين السيّد مير زويني، والسيّد ناجي السيّد حسين السيّد حبيب زوين، والسيّد عبدالمناف السيّد حسين السيّد ياسين زوين.
وقد تشكلت هذه الاسرة من الافخاذ التّالية:
1 ـ آل سيد حبيب، والبارز فيهم السيّد عبدالحسن نجل المرحوم السيّد علي السيّد عباس الرئيس العمومي لأسرة آل زوين، والسيّد ناجي السيّد حسين السيّد حبيب، والسيّد عبدالله السيّد علي السيّد محسن، والسيّد جواد السيّد محمد باقر، والسيّد صادق السيّد حسن السيّد هادي.
2 ـ آل سيد حسين، والبارز منهم السيّد محمد السيّد علي السيّد جواد، والسيّد عبدمناف السيّد حسين السيّد ياسين، والسيّد هادي السيّد كاظم السيّد سلطان، والسيّد فاخر السيّد جايد السيّد عباس.
3 ـ آل سيّد عبيد، والبارز فيهم السيّد حسن السيّد حميدي السيّد عبيد، والسيّد هاشم السيّد زغير، والسيّد كامل السيّد جاسم السيّد حميدي، والسيّد جليل السيّد حسن السيّد حميدي، والسيّد جواد السيّد كاظم السيّد زغير، والسيّد الدّكتور خليل السيّد هاشم السيّد عباس، والسيّد محمد السيّد كاظم السيّد زغير، والسيّد حسين السيّد كاظم السيّد زغير، والسيّد أحمد السيّد كاظم السيّد زغير.
4 ـ آل سيّد محمد، والبارز فيهم السيّد محسن السيّد موسى السيّد عزيز، والسيّد حسن السيّد موسى السيّد عزيز، والسيّد طلال السيّد محسن السيّد موسى، والسيّد محمد تقي السيّد مهدي، والسيّد عبدالرضا السيّد حسين السيّد عباس، والسيّد محمد السيّد صادق، والسيّد حسن السيّد حسين حمود.
5 ـ آل سيّد مرتضى، والبارز فيهم خادم المنبر الحسيني الخطيب السيّد عبدالحسين السيّد مير السيّد سلمان، والسيّد حمادة السيّد مرتضى السيّد باقي، والسيّد سالم السيّد محمود، والسيّد طاهر.
6 ـ آل سيد خميس، البارز فيهم السيّد نعمة السيّد سعيد والسيّد شفيق السيّد نعمة والسيّد علي السيّد كريم.
ومن ابرز رموز السادة آل زوين المجاهد السيّد هادي زوين المولود 1854 والمتوفى عام 1927. كان ذاكرة التّاريخ الوطني في الفرات الاوسط، اذ عاش في عهدين ناضل من اجل العراق المستقل الحر وبقيادة شعبه الاصيل، فقد مارس الكفاح على عهد العثمانيين وقاوم غطرستهم، كما كافح المحتل الانكليزي بارادة صلبة وبوعي أن بلده يطل على قوانين التّغيير في اوائل القرن العشرين. ولم يكن دافعه في ذلك العهد إلا تحرُر النّاس من القوى الكبرى الظالمة.
ولد في منتصف القرن التّاسع عشر في مدينة النجف وتوفي في عام 1927، ونشأ نشأة علمية وتتلمذ لعلماء الحوزة العلمية في النجف فقرأ المبادئ الشّرعية وأجزاء من متون علم الفقه، ونَظَم الشّعر وقرأه في المجلس الذي كانت اسرته قد اقامته نادياً لأبرز شعراء وادباء الجامعة النجفية. وجاء في احدى وثائقه أنه من اسرة ذات نسب علوي شريف تتصل بالإمام علي زين العابدين بن الحسين عليه السّلام.
أمّا لقبه زوين فقد جاء نسبة من جده الاعلى ( زين العابدين ) المشهور بزوين، ونبغ في اسرته علماء وشعراء ودعاة تحرر، وفيهم تجار وملاك زراعيون، وتوزعوا بين النجف والحيرة ومناطق اخرى من العراق.
ونزح السيّد هادي زوين إلى مدينة الحِيرة على بعد ثلاثة اميال عن النجف، لادارة مزارع اسرته وأملاكه، وتحيط به بيوت آل زوين القديمة، وأسس في الحيرة ديوانه الخاص الّذي ما لبث حتّى تحول إلى مدرسة لقوانين العشائر والفصول في تسوية القضايا المتعلقة بشؤون عشائر الفرات الاوسط. كان من اشهر الرموز التي تؤمّ ديوانه علماء من النجف وخاصة عميد آل الصّافي ( محمد رضا الصّافي ) الّذي أصبح فيما بعد احد قادة ثورة العشرين، كما أمّ ديوانه مشايخ المشخاب من آل فتلة وآل إبراهيم وعميد السّادة آل ياسر ( علوان الياسري ). وكان من كل اولئك رجال العلم والمشايخ شكل ديوان السيّد هادي زوين رأس الرمح في المعركة الوطنية ضد السّيطرة الاجنبية على العراق. وقد ورد في الوثائق العثمانية والانكليزية ما يؤكد اهمية ديوان آل زوين في تأجيج الصراع وبلورة مفهوم وطني ازاء الاحداث التي جرت يومئذ.
وكان يُعقَد في ديوان السيّد هادي مجلس شعري في الجمعات تُروى فيه القصائد التي تعرّض بالعثمانيّين في اواخر عهدهم بالعراق، وقد وُضع الديوان تحت المراقبة العثمانية واستدعي صاحبه إلى التحقيق، وأُنذر بخطر الاجتماعات التي تعقد فيه، بيد ان السيّد هادي اجاب على العنجهية برد قوي قائلاً: مجالسنا منذ الف عام، وتلك سجايانا في المجتمع.
وفي زاوية من ذلك الديوان أتمّ فيها السيد هادي حلولاً لقضايا العشائر، كقضايا الماء والنزاع حول حدود الاراضي المزروعة، فأعجب به رؤساء العشائر لحكمته في القضاء العشائري، كما اعجب به الفلاحون والمزارعون لموازنته بين الفقراء والاقطاعيين من أقربائهم، فضرب المثل بعقله الحكيم المتوازن وفي قدرته على الفصل العشائري ونباهته وفطنته وشجاعته في صناعة القرار.
وما أن احتل الانكليز البصرة عام 1914 وتقدموا باحتلالهم المدن الاخرى في جنوبي العراق حتّى قامت حركة الجهاد في مدن العراق كافة، وهي تزحف لملاقاة المحتلين بزعامة العلاّمة المجاهد محمد سعيد الحبوبي. والتحق السيّد هادي بتلك الحركة وتحت إمرته اهلُه وأتباعه وكأنه في تلك المعارك التحررية يحقق ويطبق إيمانه في ميدان حركة الواقع، وفي الوقت ذاته كان يثير حماسة ونخوة رؤساء العشائر، وتتصاعد احداث الاحتلال الانكليزي وتنبثق فيها ثورة العشرين، ويتصدر السيّد هادي هذه الثورة في الفرات الاوسط، ويحرسه الف مسلح من شباب وكهول العشائر، ويدخل الميدان المباشر قائداً محنكاً في فترة، ومحاوراً قادة الانكليز في فترة اخرى. وفي كلا الفترتين كان مرفوع الرأس صلب الفكر مقاوماً شجاعاً وممثلاً عن الرأي العام. وتقول احدى الوثائق البريطانية: السيّد هادي زوين أضرّ بمصالحنا وحرّض الفلاحين على مقاومة قواتنا المسلحة، بل خطب وقاد الجموع لسحق الغطرسة البريطانية.
وغدر به المحتلون وألقوا القبض عليه، وطاف من سجن إلى منفى، لكنه لم يذعن لسلطة الانكليز، لدعوته المستمرة في رفض دعاوى الاحتلال قلع الانكليز وهدموا بيته وأحرقوا مزارعه، وعانى من أجل ذلك معاناة الابطال قادة الروح وقادة السّلاح، فكان في كل تاريخه يجسد صورة البطل وهو يهزم خرافة الاستعمار البريطاني.
آل زوين: كما في وثائقهم النسبية فهم من صلب السّادة الزيدية الحسينية. والتسمية جاءت من اسم جدهم السيّد زوين بن السيّد عزام الكبير الذي أعقب رجلين، هما السيّد زوين والسيّد محمد جد السادة آل كوار والبو يوسف وآل عزام وآل مرعب والبو قاسم. والسيّد عزام الكبير بن السيّد عبدالله البهائي الذي أعقب رجلاً آخر اسمه محمد جد السّادة البو حيدر وآل السيّد عباس وآل الصّافي والامين والوردي والشّديدي وغيرهم.
والسيّد عبدالله البهائي بن السيّد أبي القاسم علي بن السيّد أبي البركات محمد بن السيّد القاسم بن السيّد علي بن السيّد شكر بن السيّد أبي محمد الحسن الاسمر النقيب بن السيّد شمس الدين أحمد النقيب بن السيّد علي النقيب بن السيّد محمد النقيب بن السيّد عمر النقيب بن السيّد يحيى النقيب بن السيّد الحسين النقيب بن السيّد أحمد المحدث بن السيّد عمر ناصر الدين بن السيّد يحيى الاكبر بن السيّد الحسين ذو الدمعة بن الفقيه زيد الشّهيد بن الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين سبط الرسول شهيد كربلاء عليهم السّلام.
ومن ابرز رموزهم: النسابة السيّد حسين بن السيّد محمد ( حمد ) بن السيّد حمزة ابن السيّد محمد بن السيّد عويد بن السيّد شهيب بن السيّد أحمد شمس الدين بن السيّد زوين. ولد في النجف الاشرف وكان سيداً جليلاً، له معرفة تامة في انساب السادة العلويين وخاصة اعقاب وذراري زيد الشّهيد بن الإمام علي زين العابدين عليه السّلام. له عدة مؤلفات في النسب، أبرزها: غوالي الدرر وجواهر الثمر، في عدة اجزاء. وأعقب ستة رجال هم محمد وعلاء ومحمد وحسين ومؤيد وسعد. والسيّد حسين شمس الدين عُرف عنه انه من كبار الشّعراء في مدينة النجف الاشرف، ومن شعره:


نسب تصاغرت الملوك لذكره وتعـاظمت ابنـاؤه العظمـاءُ
زيـدٌ أبوهم ثـم حيدرُ جدهم فهمُ لمـا انتسبوا لهم سعـداءُ





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف قاسم بن محمدالسعدي
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 495
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: [size=24]انساب من عائلات ال البيت النبوي في العراق(منقول)[/size]   السبت أبريل 23, 2011 7:09 am

زحيك
آل زحيك: من اقدم الاسر العلوية في مدينة كربلاء المقدّسة، ذكرهم ابن بطوطة في رحلته إلى كربلاء سنة 726هـ / 1336م، وباسمهم سُمّيت محلة زحيك(1) التي شملت محلة باب النجف وباب الخان وقسماً من منطقة المخيم.
ورد ذكرهم في كتاب غاية الاختصار، فقال: بنو المرتضى البيت المتقدم فيهم آل الحسين القطعي بن موسى الثّاني بن إبراهيم المرتضى ابن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام. وهم بيوت عديدة منهم بيت عبدالله بالحائر وبيت زحيك الشّمري(2). وقال السيّد أحمد بن عنبة صاحب كتاب عمدة الطالب(3) ما نصه: أما أبو طاهر عبدالله فأقام بالكرخ، وكان عقبه بها. وانتقل أبو محمد عبدالله إلى الحائر فعقبه هناك يقال لهم بيت عبدالله. وأعقب أبو محمد عبدالله اربعة رجال، هم علي الحائري جد آل دخينة وهو جعفر بن حمزة بن جعفر بن دخينة بن أحمد بن جعفر ابن علي الحائري، والنفيس يقال لولده بنو النفيس بالحائر، وأبو السّعادات محمد يقال لولده آل أبي السّعادات بالحائر، وأبو الحرث محمد من ولده آل زحيك وهو يحيى بن منصور بن محمد بن أبي الحارث محمد المذكور بالحائر أيضاً(4).


زگدرلية
الزگدرلية: المعروف عنهم والمنقول عن سلفهم أنهم من الأسر العلوية، مساكنهم محافظة ديالى، ولهم تواجد في بعض المحافظات.
وتؤكد وثائقهم النسبية أنهم من صلب السّادة البرزنجية، ومن ذرية السيّد حسن بن مصطفى بن علي بن محمد النودهي بن علي بن بابا رسول الكبير بن عبد السيّد الثّاني بن عبد الرسول بن قلندر بن عبدالسيّد بن عيسى الاحدب بن حسين بن بايزيد بن عبد الكريم بن عيسى البرزنجي بن بابا علي الهمداني بن يوسف بن عبدالعزيز بن عبدالله بن إسماعيل المحدث بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
والسيّد حسن أعقب ثلاثة رجال، هم حسين ومحسن ويغمور. ومن صلب هؤلاء ظهرت فروع السّادة الزگدرلية.
يرأسهم اليوم السيّد علي بن السيّد خليل بن السيّد إبراهيم بن السيّد بحر بن السيّد فياض بن السيّد سلامة بن السيّد عثمان بن السيّد عبد علي بن السيّد شناوه بن السيّد عباس بن السيّد حسين بن السيّد حسن الجد الجامع للسادة.


زرگان
الزرگان: من البيوتات العلوية الكريمة المشهورة في سلف آل فتله. وبحسب وثائقهم إنهم من صلب السّادة الزيدية الحسينية. واللقب جاء من اسم جدهم السيّد موسى الازرق. ونخوتهم « اخوة فاطمة ».
يرأسهم السيّد حسين طالب عباس، وفروعهم: البو موسى البو عيسى البو ناجي.


زيني
آل زيني: كما تصفهم الوثائق النسبية من الاسر العلوية العربية الاصيلة، عرفت بالقيم والفضل ولها مكانة سامية بين كافة الاوساط العلمية والاجتماعية. تتصل حلقاتها النسبية بالسادة آل الحسني البغدادي وآل الحبوبي الاسرة النجفية الاصيلة.
اطلعت على وثيقة نسبهم التي تبدأ بالعلامة السيّد زين الدين المعروف زيني بن السيّد علي المتوفى سنة 1119 هـ ابن السيّد سيف الدين المتوفى 1110 هـ ابن السيّد رضاء الدين بن السيّد سيف الدين بن السيّد رميثة بن السيّد رضاء الدين بن العلامة الشّاعر السيّد محمد علي المتوفى 990هـ ابن السيّد عطيفة المتوفى 934هـ ابن السيّد رضاء الدين بن السيّد علاء الدين بن السيّد المرتضى بن السيّد محمد المتوفى 788هـ ابن الامير عز الدين حميضة المتوفى 720هـ هاجر من مكة المكرمة إلى العراق وسكن بغداد ابن الامير محمد ابي نمي الاول المتوفى 701هـ ابن الامير أبي سعد الحسن المتوفى 651هـ ابن الأمير علي بن الامير أبي عزيز قتادة بن السيّد إدريس بن السيّد مطاعن بن السيّد عبدالكريم بن السيّد عيسى بن السيد الحسين بن السيّد سليمان بن السيّد علي بن السيّد عبدالله بن السيّد أبي جعفر الثعلب بن السيّد عبدالله الاكبر بن السيّد محمد الاكبر الثائر بن السيّد موسى الثّاني بن السيّد عبدالله الشّيخ الصّالح بن السيّد موسى الجون بن السيّد عبدالله المحض بن السيّد الحسن المثنى بن الإمام الحسن السّبط بن الإمام علي بن أبي طالب عليهم السّلام.
والسيّد زين الدين الملقب زيني صاحب النسب ولد سنة 1074هـ وتوفي سنة 1174هـ عن عمر ناهز مائة عام. ولد في بغداد وهاجر إلى كربلاء المقدسة وسكن محلة باب الطّاق، حسب ما جاء في الوثيقة التّاريخية المكتوبة في سنة 1173هـ المصادف 1759م. كانت داره منتدى أدبياً، ومجلسه الاسبوعي كل يوم خميس تتبارى فيه الشّعراء والادباء ورجال العلم. أعقب اربعة رجال هم: أحمد ومهدي ومحمد وحسين.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف قاسم بن محمدالسعدي
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 495
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: [size=24]انساب من عائلات ال البيت النبوي في العراق(منقول)[/size]   السبت أبريل 23, 2011 7:10 am

زلزلة
آل زلزلة: من الاسر العلوية الحسنية المنتشرة في العراق ومناطق اخرى من الوطن العربي.
ولقب زلزلة لحقهم من جدهم السيّد أحمد بن السيّد محمد على اثر حادثة وقعت للسيّد أحمد خلال ذهابه مع قافلة وكان متعهداً بقيادة القافلة إلى الحج فاعترضهم اللصوص وقطاع الطّرق وسلبوا جميع من في القافلة. فنزع السيّد أحمد عمامته ورفع يديه إلى السّماء ودعا عليهم طالباً من الباري عز وجل ان يثأر له وللحجاج من هؤلاء اللصوص. وما ان ذهب اللصوص غير بعيد حتّى أرعدت السّماء وأبرقت، فوقعت صاعقة على الصّوص وأبادتهم، فلقّب السيّد بصاحب الزلزلة تَكْنيةً عن الصّاعقة، فسرى اللقب على اولاده وأحفاده حتّى اليوم.
وعميدهم هو السيّد شاكر بن السيّد محسن بن السيّد جاسم بن محمد بن مصطفى ابن علي بن محمد بن صادق بن إسماعيل بن قاسم بن محمد بن أحمد صاحب اللقب الذي ينتهي نسبه إلى السيّد موسى الجون بن السيّد عبدالله المحض بن السيّد الحسن المثنى بن الإمام الحسن السّبط عليه السّلام.


زهرة
بني زهرة: من السّادات العلوية الاصيلة التي ترجع بأصولها النسبية إلى السيّد إسحاق المؤتمن بن الإمام جعفر الصّادق عليه السّلام. سكنت هذه الاسرة مدينة النجف الاشرف والكاظمية المقدسة.
واللقب جاء من اسم جدهم السيّد زهرة الثّاني بن السيّد الحسن، وعُرفت هذه الأسرة انهم من صلب السّادة العاملية، هذا ما ورد ذكره في كثير من كتب المؤرخين والانساب.
اطلعت على مشجرة نسبهم التي تبدأ بالسيّد علي العاملي بن السيّد يوسف بن السيّد درويش بن السيّد قاسم بن السيّد قاسم بن السيّد صلاح الدين بن السيّد قاسم بن السيّد زهرة الثالث بن السيّد أحمد بن السيّد صفي الدين عبدالله بن السيّد شهاب الدين أحمد القاضي بحلب المتوفى سنة 915هـ ابن السيّد صفي الدين عبدالله القاضي بن السيّد شرف الدين حمزة الثاني بن السيّد صفي الدين عبدالله بن السيّد شمس الدين محمد الخامس بن السيّد ركن الدين محمد الرابع بن السيّد عبدالمحسن نقيب حلب بن السيّد نور الدين الحسن النقيب بن السيّد زين الدين زهرة الثّاني القاضي نقيب حلب بن السيّد عز الدين الحسن النقيب المتوفى سنة 656هـ ابن السيّد حمزة المتوفى سنة 585هـ ابن السيّد نور الدين علي نقيب حلب بن السيّد زين الدين زهرة الاول نقيب حلب بن السيّد علي النقيب بن السيّد محمد النقيب بن السيّد محمد الجواني الشاعر بن السيّد أحمد الحجازي بن السيّد شمس الدين محمد الصّوفي بن السيّد عز الدين الحسين بن السيّد إسحاق المؤتمن بن الإمام جعفر الصّادق عليه السّلام.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف قاسم بن محمدالسعدي
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 495
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: [size=24]انساب من عائلات ال البيت النبوي في العراق(منقول)[/size]   السبت أبريل 23, 2011 7:12 am

الاsize=24]زاهدية
العلام، وحاز ابناؤها على زعامة بعض العشائر المجاورة لها.
وعندزا[هدية: من السّادة الحسينية، تتألف منها اكبر عشيرة ضمن محافظة السّليمانية ولها حضورها وشهرتها الواسعة في العراق، فذاع صيتها وبرز منها الكثير من ما نستعرض تاريخها القديم لابد من مرور على مآثر جدها الاقدم محمد الزاهد والذي تسمّت باسمه هذه العشيرة. والسيّد محمد الزاهد انتقل من المدينة المنورة إلى بغداد وأصبح من كبار متصوفتها، وهو من ذرية السيّد جعفر المبرقع ابن الإمام علي الهادي عليه السّلام؛ ففي سنة 620هـ غادر الإمام محمد الزاهد بغداد متجهاً إلى المناطق الشمالية بغية الارشاد الديني والموعظة، وسكن في بادئ الامر قرية قوتولاوه من منطقة ( باوه ) الّتي تقع على الحدود العراقية الإيرانية. ولمّا علم بمَقْدمه الامير أحمد مقرب الدين اراد ان يختبر إيمان السيّد محمّد الزاهد ويتعرف على صدق نواياه، فطلب من رجاله أن يجمعوا كميات كبيرة من الحطب، تم وضعه بين طيات الحطب وطلب من اتباعه اضرام النّار. وبعد ان اتت النّار على اخر عود من الحطب ثم انطفات خرج الزاهد منها دون ان يتأثر بها فكانت برداً وسلاماً، فاندهش الامير واتباعه وأدركوا قوة ايمانه، فما كان من الامير إلاّ أن اعطى القرية للسيّد واسماها باسمه وامر قومه بأن يطيعوه ويكرموه، وصار اسم القرية ( بيره خدران ) ذلك لأن الأرض التي اوقدوا النّار عليها تحولت إلى بقعة خضراء. والتسمية اطلقها الامير مقرب الدين ومعناها: بير أي شيخ، وخضر معناها: اصبح مكان النّار اخضر، والشّاهو.. ما اطلقه الامير على السيّد محمد الزاهد بقوله أنا ليس بالشاه، انما السيّد محمد الزاهد.
وله مزار كبير في المنطقة يقصده الكثير من المسلمين للزيارة من جميع انحاء العالم.
أعقب السيّد محمد الزاهد تسعة رجال هم: بير موسى ـ بير عبدالله ـ با يزيد ـ محمود ـ حيدر ـ حمزة ـ بير الياس ـ حسين المعروف ـ بير رستم ـ بير محمد.
وبمرور الزمن توسعت ذرية هذا السيّد وكثر احفاده، وهم من كبار رجال الدين والعلماء وشيوخ العشائر ليشكلوا أوسع قاعدة واكبر تجمع عشائري في شمال العراق.
ويرأس هؤلاء السّادة الشّيخ عزيز بن السيّد أحمد الكبير بن السيّد عثمان، وقد سار على نهج والده القطب السيّد أحمد الكبير الذي عرف بالوقار ونقاء القلب والطّيبة، وهو شخصية متميزة وصاحب كرامات وعالم ديني كبير. توفي رحمه الله عام 1963 في ريعان شبابه، ومرقده في قرية كوردي، وله مزار معروف.
اطلعت على مشجرة نسب السّادة الزاهدية، وجاء في ديباجة النسب ما يلي: السيّد أحمد الكبير بن السيّد عثمان بن السيّد أحمد بن السيّد يوسف بن السيّد إسحاق بن السيّد إسماعيل بن السيّد محمد بن السيّد عبدالله بن السيّد عبدالكريم بن السيّد عبدالرحمان بن السيّد عبدالواحد بن السيّد هاشم بن السيّد قاسم بن السيّد عبدالله بن السيّد شمس الدين بن السيّد محمود بن السيّد رحمة الله بن السيّد موسى بن السيّد محمد الزاهد بن السيّد محمود بن السيّد جعفر بن السيّد حسين بن السيّد محمد الينبوعي الملقب عاصم بن السيّد رحمة الله بن السيّد موسى بن الشّيخ حسين الصّامت بن السيّد هلال بن السيّد خلف بن السيّد منهال بن السيّد ماجد بن السيّد عبدالرحمان بن السيّد قاسم بن السيّد إدريس بن السيّد جعفر المبرقع بن الإمام علي الهادي بن الإمام محمد الجواد بن الإمام علي الرضا بن الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصّادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين الشّهيد السّبط بن الإمام علي بن أبي طالب عليهم السّلام.
توزعت مساكن السّادة الزاهدية في اغلب مناطق محافظة السّليمانية، وهم يمثلون ثقلاً كبيراً في هذه المحافظة، ولهم وجود في كركوك وبغداد وأماكن أخرى، ولهم مراقد ومزارات كثيرة متميزة عن غيرهم من ابناء العشائر الكردية، لكونهم من سلالة نقية طيبة المنبت ومن اشهر اعلام سادات البير خضرية في كردستان.
1 ـ العالم مولى أبو بكر المصنّف البير خضر، وهو مولى أبو بكر ابن السيّد هدايات ابن السيّد يوسف جان ابن المولى يعقوب جان ابن السيّد محمد زاهد. ولد في سنة 940هـ وتوفي سنة 1014هـ. ولكثرة مؤلفاته وكتبه الدينية والعلمية تم تسميته بـ ( مصنّف ). في بداية حياته درس القرآن الكريم وأحكام الشّريعة وقام بالتجوال على كافة المدارس الدينية في كردستان، وتوجه إلى الشّام للاستزادة من العلوم الدينية. وبعد فترة توجه إلى مصر لاكمال الدراسة الدينية في جامعة الازهر ومنها إلى الحجاز. وفي سنة 970هـ عاد إلى كردستان وفتح مدرسة دينية في مدينة مريوان في زمن هلوبك اردلاني. وفي هذا الزمن قام الامير حمزة بابان ببناء مسجد باسم مسجد السور، وفي هذا المسجد قام أبو بكر المصنف بالتدريس بشكل واسع النطاق، وبعد وفاته تم دفنه في قرية چول في سنة 1014هـ، وحالياً مرقده مزار في كردستان.
2 ـ السيّد عبدالرحيم الملقب ( المولوي )، هو العالم والاديب ابن مولى سعيد ابن مولى شريف ابن مولى يوسف جان ابن مولى أبو بكر المصنف البيرخضري. أتم تدريس القرآن الكريم واكماله تعاليم التصوف والنحو في خانقاه بواي، وبعدها رحل إلى مريوان وسنندج وخانه، وبعدها عاد إلى حلبچة والسّليمانية في زمن مولى عبدالرحمان نوتشه الذي كان مدرساً في مسجد مولى أمين، وفي نفس الوقت هو مفتي السّليمانية أيضاً. اكمل مولوي كافة المراحل الدينية وعاد إلى حلبچة، وقام بالتدريس في قرية جروستانة وبريس وكانيكه وة في شميران والقرى الاخرى في تلك المنطقة. وفي نفس الوقت ألّف عدداً كبيراً من الكتب، منها ( الفضيلة باللغة العربية مكونة من 2032 بيت شعر في علم الاصول ) و ( العقيدة المرضية باللغة الكردية، فيها ما يزيد من 2000 بيت شعري ). ويعتبر مولوي اهم واكبر اديب وفيلسوف في تاريخ كردستان لحد الان، واكثر مؤلفاته تصوفية وباللغات الكردية والعربية والفارسية، وهو اعجوبة الزمان.
3 ـ ملا عبدالقادر مدرس بياره البير خضري. السيّد عبدالقادر بن السيّد عبدالرحمان بن السيّد يوسف بن السيّد موسى الّذي ينتهي نسبه إلى الإمام محمد زاهد البير خضيري، ولد السيّد عبدالقادر 1270هـ ودرس القرآن الكريم ثم النحو والتصوف، وبعدها قام بتعليم النّاس وتدريسهم في قرية كوجك جرمو في زمن امين سادات. وتوجه الفقهاء في جميع انحاء كردستان إلى المدرسة المذكورة، ثم توجه إلى دياره في زمن الشّيخ عمر ضياء الدين وقام بفتح مدرسة دينية له، وقد درس الطلبة فيها الدروس الفقهية الدينية، وتخرج على يديه عشرات من العلماء والفقهاء من سنة 1303هـ لغاية 1318هـ، وتوزع الفقهاء المذكورون في جميع انحاء كردستان لتدريس الاهالي العلوم الدينية. وتقديراً له قام الشّيخ عمر ضياء الدين الشّخصية المعروفة بمنطقة دياره بتزويج ابنته فاطمة له.
4 ـ السيّد يعقوب والسيّد يوسف كوردي البير خضري، وهبا نفسيهما منذ البداية لتعليم اهالي منطقة كردستان الدروس والعلوم الدينية كل الذين تخرجوا من المدارس الدينية تم توزيعهم في المناطق الكردية، يقع مرقدهما في قرية كوردية من ناحية اغلجر، وصار مزاراً من قبل المسلمين وبالاخص المناطق الكردية. وقام احفادهما بتجديد المدرسة الدينية والمسجد الكبير وتعليم المئات من النّاس ارشادات الدين الإسلامي. وهما من ابناء السيّد إسحاق بن السيّد إسماعيل بن السيّد محمد بن السيّد عبدالكريم بن السيّد عبدالرحيم، ومنهم إلى السيّد موسى بن السيّد محمد زاهد البير خضري شاهو. واضافة على ذلك أن السيدين يعقوب ويوسف كانا من اهم العلماء واصحاب الكرامات.
5 ـ السيّد أحمد باينجو البير خضري. السيّد أحمد بن السيّد محمد سيزواري بن السيّد محمد الزاهد البير خضري، كان عالماً كبيراً تقياً ورعاً وصاحب كرامات ومن احدى كراماته أنه وصل إلى منطقة باينجو مع مجموعة كبيرة من الناس، وبسبب عدم وجود الماء بهذه المنطقة وبعد عطشهم طلب النّاس من السيّد الدعاء عند الله لتوفير الماء فضرب عصاه على الأرض فخرج من مكان العصا عين كبيرة من الماء، وقام النّاس بتبجيله، وتم بناء مسجد ومدرسة دينية في القرية المذكورة.
وبعد وفاته قام اولاده الاربعة كل من السيّد رحمة والسيّد مرزا والسيّد سعدي والسيّد شاويس بفتح المدارس الدينية والتكايا لتعليم الناس دينَ الإسلام.
6 ـ شيخ إسماعيل عوالان البير خضري. الشيخ إسماعيل عوالان كان عالماً ومرشداً دينياً كبيراً، قام بفتح مدرسة وتكية دينية ومسجد في قرية عوالان ـ ناحية سورداش، وتوجه إلى مدرسته عدد كبير من الطّلبة لتلقي العلوم الدينية، وبعد تخرجهم قام بتوزيعهم في انحاء كردستان للتدريس والارشاد الديني. وبعد وفاته قام احفاده بنفس النهج في ارشاد المسلمين. ومن ابرزهم: كاكا أحمد ( بون خوش )، وقد لقب بـ ( بون خوش ) لانه عندما يمر النّاس قرب مرقده يشمون رائحة عطرية طيبة من البعيد. إنّ مرقدي شيخ إسماعيل عوالان وكاكا أحمد بون خوش واحفادهما أصبح مزاراً يزوره النّاس من انحاء كردستان.
7 ـ السيّد أحمد الكبير كوردي البير خضري. ولد في سنة 1928م وتوفى 1963م. ومنذ بداية حياته وهب نفسه للإرشاد الديني، وقد اكمل تدريس القرآن والعلوم الدينية والتّصوف، وكان عالماً متبحراً في هذا الميدان، وفتح مدرسة دينية ومسجداً في قريته جولمك في ناحية بازيان بمحافظة السّليمانية، ودرّس العلوم الإسلاميّة وتخرج عدد كبير من الطلبة على يديه. وكانت تكيته ملجأ ومضيفاً لاطعام الفقراء من المعوزين، وبعد وفاته تم دفنه في قرية كوردي في ناحية اغجلر مسقط رأس اجداده، ومرقده مزار لابناء المنطقة.
ان السّادات البير خضرية حالياً منتشرون في انحاء كردستان، وتعتبر اكبر تجمع عشائري.
علماً ان هناك عشرات الكتب والمصادر التّأريخيّة للكثير من المؤرخين والموثقين ذكرت تاريخ هذه العشيرة منذ اكثر من خمسمائة سنة، ومن بين هذه المصادر: تاريخ السّليمانية لمحمد امين، ومشاهير الكرد وكردستان وتاريخ مشاهير الألوية لعبد المجيد فهمي، وتاريخ العشائر للعزاوي، وعلماؤنا لعبد الكريم المدرس، وتاريخ هورمان ومريوان لمحمد ملا كريم، اضافة إلى الكتب المخطوطة الموجودة في قسم المخطوطات العراقية.


[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف قاسم بن محمدالسعدي
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 495
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: [size=24]انساب من عائلات ال البيت النبوي في العراق(منقول)[/size]   السبت أبريل 23, 2011 7:13 am

زوامل
الزوامل: من سلالة علوية ومن ذرية السيّد جعفر الخواري بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
وبحسب وثائقهم إن التسمية نسبة إلى جدهم السيّد زامل بن صالح بن موسى بن علي بن جعفر الخزين بن محفوظ بن ثابت بن صادق بن هاشم بن موسى بن هشمة بن علي النسابة بن هاشم الاول بن فاتك بن علي بن صبرة الخطيب بن موسى العصيم بن علي بن الحسن الثّائر بن السيّد جعفر الخواري بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام. يرأسهم اليوم السيّد مالك بن السيّد إمحيسن بن رضا بن طلال بن روضان بن جابر بن محمد بن علي بن جابر بن حسين بن شوكت بن صابر بن طه بن حسين بن هاشم بن ياسين محمد بن علي بن زامل.
وفروعهم: آل طلال ـ البو حنين ـ آل جابر ـ آل موسى ـ آل بحت ـ البو خليف ـ المطانشة ـ آل سعيد ـ البو سلمان ـ البو سيد حسين ـ آل خميس ـ الفروث.


زروق
آل زروق: من الاسر العلوية المعروفة في مدينة كربلاء المقدسة. ترجع بأصولها النسبية إلى السّادة الموسوية الحسينية الأصلاء، كانت فيما مضى تعرف بالسّادة آل السّراج أو المنوّرچي؛ لأن رجالها كانوا يشعلون سراج الروضتين.
وقد عرف جدهم المرحوم السيّد أحمد زروق الموسوي السّراج من رجالات مدينة كربلاء المقدسة، وقد اعقب اربعة رجال، هم: السيّد علي المولود سنة 1285 هـ والمتوفى سنة 1361هـ، والسيّد أحمد المولود سنة 1290هـ والمتوفى 1352هـ، والسيّد محمود المولود سنة 1292هـ والمتوفى 1349هـ، والسيّد محمد حسن المولود سنة 1292هـ. وبرز من بين هؤلاء الرجال السيّد محمود، وهو من اعيان هذه الاسرة فقد صاهر السّادة آل طعمة وأعقب اربعة رجال هم: محمد وسعيد وحسن وناصر، ولا يزال احفاد السيّد أحمد زروق السراج الموسوي يسكنون مدينة كربلاء وينالون احترام الجميع. وتعد هذه الاسرة من الاسر القديمة لمدينة كربلاء.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف قاسم بن محمدالسعدي
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 495
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: [size=24]انساب من عائلات ال البيت النبوي في العراق(منقول)[/size]   السبت أبريل 23, 2011 7:23 am

حرف السّين





سيستاني
آل السيّد السيستاني: يرجع السيّد علي الحسيني السيستاني إلى الإمام الشّهيد الحسين السّبط نسباً، فهو كما مثبت في الوثائق النسبية من ذرية اسرة حسينية عريقة وُجدت اوائلها في اصفهان منذ ابتداء الظّلم والملاحقة لأهل البيت والموالين لهم.
أما كلمة السيستاني الّتي لحقت بلقبه فهي نسبة إلى اسم المدينة الّتي عُيّن فيها جده الاعلى السيّد محمد بمنصب شيخ الإسلام في عهد السّلطان حسين الصّفوي، وبعد ذلك أطلق النّاس على ذريته لقب السيستاني، ثم استقرت اسرته الحسينية في خراسان ( مشهد الرضا ).
ولد السيّد علي في مشهد الرضا سنة 1930، وسمّي على اسم جده السيّد علي الحسيني السيستاني الذي كان فقيهاً عالماً كبيراً
وهو كما في الوثائق الرسمية: السيّد علي بن السيّد محمد باقر بن السيّد علي الحسيني السيستاني النجفي. وقد اشاد بهذه الاسرة العلوية العلمية العديد من مؤرخي آل البيت وخاصة المؤرخ الشّهير الشّيخ آقا بزرگ
انخرط السيّد علي في الدراسة العلمية منذ صباه في مدينة مشهد، فأكمل الاوليات، وبعدها وهو في العاشرة من عمره درس العلوم العربية: النحو والبلاغة والبيان عند اساتذة أفاضل. ثم درس المسائل الفقهية الاولى على العلامة هاشم القزويني، ثم درس المعارف الالهية عند الميرزا مهدي الاصفهاني، ودرس علوماً اخرى وآداباً وشعراً ولغة واتقنها وهو في بدايات عشريناته متوجاً باجازات اساتذته.
هاجر إلى مدينة قم لاستكمال دراسته الفقهية والادبية فنبغ فيها بشهادة اساتذته ومنهم: السيّد الكوهكمري والسيّد حسين البروجردي.
وكانت النجف محط حلمه العلمي، فهاجر إليها وهو في الثانية والعشرين من عمره، فبدأ ينتظم في الدراسة عند أكابر العلماء، ومنهم: السيّد محسن الحكيم والسيّد أبو القاسم الخوئي والسيّد الشاهرودي. وخلال بضع سنوات كسب رضى اساتذته وحاز منهم عدة اجازات في درجة الاجتهاد والحديث والرواية.
وعندما استقل في تدريسه صار مؤهلاً كبيراً لدارسي الفقه والاصول والحديث والرجاليات، وتخرج به اساتذة وباحثون في الفقه ومن مختلف الاعراق والأصول.
يمتاز السيّد السيستاني بقدرته الفائقة على التّخريج الفقهي وصياغة المسألة الاجتهادية، بروحية الدارس المتأنّي الحصيف، وبابتكار المجتهد الاستقرائي. يرافق كل ذلك عقل استنباطي حكيم هادئ الخواطر. وخلال خمسة عقود لم يغادر دراسته وتعمّق فيها، وذهب بعيداً فدرس القانون بعد أن وجد علاقته متواشجة مع الفقه، كما درس درر الادب العربي وبلاغته وفنونه البيانية، حتّى انك لتجد محاضرته على تلامذته المجتهدين شبكة متلاحمة بعضها ببعض من شتى العلوم والمعارف. وهو اول عالم في النجف أتاح للآخرين ان يسجلوا محاضراته على أشرطة صوتية لتنتفع بها الاجيال الجديدة. وفضلاً عن ذلك فان محاضراته تأتي مكملة لمؤلفاته الكثيرة، وأبرزها: البحوث الاصولية، وكتاب القضاء، ورسالة في الاجتهاد والتّقليد، ورسالة في قاعدة لا ضرر ولا ضرار، وكتب اخرى في المناسك والفتاوى وغيرها.

آل السّبزواري: من ذوي الوجاهة والحسب والنسب الجليل، ولابنائهم المكانة في نفوس الاخرين. يرتقي نسبهم إلى الدوحة الموسوية الحسينية الاصلاء.
وأصل التسمية مأخوذة من مدينة سبزوار احدى مدن إيران، وتحديداً شمال إيران بين مشهد المقدسة وطهران.
عرف آل السّبزواري باشتغالهم بالعلوم والمعارف الإلهية، وهم اسرة علوية موسوية من الاسر العلمية، ويعود عمود نسبهم إلى السيّد محمد الحائري بن إبراهيم المجاب. وقد هاجر قسم كبير من هذه الاسر إلى النجف الاشرف لطلب العلوم والمعارف الالهية بجوار مرقد الإمام علي بن أبي طالب عليه السّلام.
اطلعت على عمود نسبهم الذي يبدأ بالسيّد عبدالاعلى نجل العلامة السيّد علي رضا بن السيّد عبدالعلي بن السيّد عبدالغني ابن السيّد محمد بن السيّد حسين بن محمد بن السيّد حسن بن السيّد محمد بن السيّد علي بن السيّد محمد بن السيّد إبراهيم بن السيّد حسين بن السيّد شرف الدين بن السيّد مرتضى بن السيّد زين العابدين بن السيّد محمد بن السيّد أحمد بن السيّد شمس الدين أحمد الفقيه ( كان حياً عام 854هـ له كتاب زاد السبيل في الفقه ) بن السيّد أحمد بن السيّد محمد بن السيّد علي بن السيّد شرف الدين محمد الاخرس بن السيّد محمد الاطرش بن السيّد أبي محمد بن السيّد إبراهيم بن السيّد محمد بن السيّد عبدالله بن السيّد أبي الحسن بركة بن السيّد أبي الحسن معصوم بن السيّد أحمد الاكبر بن السيّد الحسن بن السيّد محمد الحائري المعروف بالعكار دفين مدينة الحي بن السيّد إبراهيم المجاب بن السيّد محمد العابد بن الإمام موسى الكاظم .

سبلان
البو السبلان: من الاسر العلوية الاصيلة التي ترجع بأصولها النسبية إلى السّادة آل الفحام الاعرجية الحسينية، ومساكنهم اليوم موزعة بين بغداد وسدّة الهندية.
واللقب لحق بهم لكون جدهم السيّد هاشم بن حسين الذي استقر في إحدى الدور التي كانت مصنعاً لسّبلان العبي الرجالية، وأخذ الناس يطلقون عليه بيت أبو السّبلان والذي اصبح فيما بعد لقباً لهذه الاسرة العلوية الاصيلة.
وكان السيّد هاشم هو من رجال العلم البارزين والّذي يسكن بغداد محلة صبابيغ الال، وهو احد وجهاء مدينة بغداد ايام الحكم العثماني الاخير.
والسيّد هاشم بن حسين بن علي بن أحمد بن صادق الفحام بن محمد علي بن الحسن ابن هاشم بن عبدالله بن هاشم بن عبدالله بن هاشم بن عبدالله بن هاشم بن شمس الدين سنان بن القاضي عبدالوهاب بن القاضي نميلة بن القاضي محمد بن القاضي إبراهيم ابن القاضي عبدالوهاب بن الامير أبو عمارة المهنا بن هاشم أبو داود بن قاسم بن عبيدالله بن أبو الحسن الطاهر بن يحيى النسابة بن الحسن بن جعفر الحجة بن عبيدالله الاعرج الجد الجامع للسادة الاعرجية بن الحسين الاصغر بن الإمام علي زين العابدين .
والبارز فيهم في بغداد: السيّد قاسم بن السيّد هاشم أبو السّبلان ومنهم السيّد زهير بن السيّد عز الدين بن السيّد صادق بن السيّد هاشم أبو السّبلان، ومنهم السيّد جعفر بن السيّد صادق بن السيّد هاشم، ومنهم السيّد ضياء بن السيّد صادق بن السيّد هاشم أبو السبلان، والسيّد نزار بن السيّد كاظم بن السيّد حسين بن السيّد هاشم أبو السّبلان. وفي سدة الهندية السيّد خضير بن السيّد حسين بن السيّد هاشم أبو السّبلان.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف قاسم بن محمدالسعدي
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 495
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: [size=24]انساب من عائلات ال البيت النبوي في العراق(منقول)[/size]   السبت أبريل 23, 2011 7:24 am

سعبر
آل سعبر: من فروع السّادة الحسنية ومن الاسر الّتي اشتهرت بالعلم والمعرفة، ونبغت في الفقه والبلاغة وتعاليم الإسلام.
التسمية نسبة إلى جدهم السيّد سعبر بن السيّد دخينة بن السيّد خليفة بن السيّد محمد بن السيّد تمّام بن السيّد لطف الله بن السيد حسن بن السيّد زين الدين بن السيّد أبو القاسم ابن السيّد مهدي ناصر الدين بن السيّد نجم الدين ( أبو القاسم ) بن السيّد مطاعن بن القاسم بن السيّد حسين أبو القاسم عماد الدين ( وكيل صاحب مكة ) بن السيّد منيع بن السيّد سلطان بن السيّد دهش بن السيّد محمد بن الامير الحسين بن السيّد محمد الثائر الاكبر بن السيّد موسى الثاني بن السيّد عبدالله الشيخ الصالح بن السيّد موسى الجون بن السيّد عبدالله المحض بن السيّد الحسن المثنى بن الإمام الحسن السّبط عليه السّلام.
ومساكنهم موزعة بين النجف وبغداد والكوفة وكربلاء وبابل والقادسية والحمزة الشّرقي.
وعميدهم السيّد حسين الحارثي(1) بن السيّد علي بن السيّد عبود بن السيّد مانع بن السيّد حيدر بن السيّد محمد بن السيّد علي باش بن السيّد طاهر بن السيّد يوسف بن السيّد داود بن السيّد سليمان بن السيّد داود بن السيّد عبدالله بن السيّد صعبر بن السيّد نصيف بن السيّد سعبر. ومن كبار شخصياتهم السيّد ياسين بن السيّد طه بن السيّد أحمد العابد السّعبري الذي ذكره الخطيب الشّيخ محمد علي اليعقوبي في كتابه البابليات. ومنهم الشّاعر السيّد محمد حسين السّعبري والسيّد جابر السيّد محمود والسيّد حسين السيّد إبراهيم والسيّد محمد بن يحيى الذي كان يلقب والده العباس الصّغير لصدقه وشجاعته، والسيّد علي رشيد والسيّد عباس بن السيّد إبراهيم والسيّد منصور بن السيّد عباس والسيد عبود السيّد محمود والسيّد سلمان محمد حسن السيّد عبدالحسين گاطع.
اما اشهر فروعهم فهي البو داود والبو يوسف والبو سيّد علي والبو حمد والعلاق، ومن صلب هذه العشيرة استاذي ومجيزي النسابة المحقق المجتهد السيّد عبدالسّتار درويش الحسني.


سعد
السّعد: أسرة علوية اصيلة ترجع بأصولها النسبية إلى السّادة آل ياسر الزيدية الحسينية الفضلاء.
واللقب نسبة إلى جدهم السيّد سعد محمد بن عزيز بن علي بن ياسر الثاني ( الذي يتلقب به السّادة آل ياسر ) بن أحمد بن شلال بن محمود بن محمد بن شويكة ( شوكة ) بن أبي الحسين علي شويكة بن أحمد بن أبي عبدالله بن محمد أبي الهيجاء بن أبي الحسين زيد الاسود بن الحسين بن أبي الحسين علي كتيلة بن يحيى بن أبي الحسين يحيى المحدث بن أبي عبدالله الحسين ذو الدمعة بن زيد الشّهيد بن الإمام علي زين العابدين السجاد بن الإمام الحسين الشّهيد بن الإمام علي بن أبي طالب عليهم السّلام.
امضى السيّد سعد فترة غير قصيرة من شبابه مع عشائر آل بدير حيث كان يمارس الزراعة لقطعة الارض العائدة له المسماة بسويد، وبعد ان شحت مياه المنطقة تركها السيّد سعد وانتقل إلى الكوت حيث التزم مقاطعة ام حلانة الّتي تقع على الجانب الثاني من نهر دجله المقابل إلى مدينة الكوت، ولم تمض فترة طويلة فيها حيث غادرها بعد سنتين أو ثلاث إلى منطقة كريمة الواقعة بين ناحية الفجر وقضاء الحي، والتزم ارضاً من آل سعدون المنتفك، ولم يبق كثيراً هناك أيضاً فغادر بعد قرابة سنتين إلى منطقة قضاء الرفاعي ( الكرادي ) آنذاك، والتزم قطعة ارض من حمادي آل شاتي رئيس عموم عشائر بني ركاب. وتقع هذه الأرض على بعد حوالي كيلومتر عن قضاء الرفاعي على الجانب الايمن من نهر الغراف، وتسمى بالرملة، وبقي فيها حتّى توفاه الله.
أعقب السيّد سعد تسعة أولاد، هم كل من: علوان ونعمة وعرب وهاشم وحمود وسفاح وادريس وناصر وخضر.
رافق السيّد سعد من ابنائه السيّد نعمة والد كل من حسين وكريم وعلي، وقد رافقه طول حياته. وكان قريباً منه أيضاً السيّد هاشم الذي أعقب كلاً من سلمان ومظهر وعمران. وأعقب السيّد علوان كلاً من هاشم وكاظم وياسر، وأعقب السيّد عرب كلاً من گاطع ويوسف ويعقوب، وأعقب السيّد حمود ولداً واحداً هو حميد.
ولذا فذرية السيّد سعد الان محصورة في آل علوان وآل نعمة وآل هاشم وآل عرب وآل حمود، أي أنه لم يعقب من ذرية السيّد سعد سوى هؤلاء الخمسة من اولاده فقط.
يبلغ عدد آل سيّد سعد قرابة ( 61 ) شخصاً، وعليه فهم قلة يعرف بعضها البعض من كثب ولا مجال لأيّ دخيل بينهم، كما ادعى البعض بالانتساب إلى السّادة آل سعد معتمداً على وثيقة مزورة من قبل احد المدعين نسابة آل شوكة والحقيقة هي ان خمسة فقط من اولاد السيّد سعد أعقبوا، وهم يمثلون خمسة عوائل مهمة هي:
آل سيّد نعمة حيث كان ولده سيّد حسين عميداً لآل سيّد سعد والآن أصبح ابنه مهدي عميداً لهم.
آل سيّد علوان، وعميدهم السيّد عزيز السيّد هاشم.
آل سيّد عرب، وعميدهم الآن سيّد يوسف سيّد عرب.
آل سيّد حمود، وعميدهم سيّد حميد آل سيّد حمود.
آل سيّد هاشم، واكبرهم رحمان آل سيّد عمران.
ويسكن آل سعد حالياً في محافظة بغداد وناحية آل بدير وقضاء الشّامية في محافظة القادسية وناحية صدام في محافظة بابل وقضاء الرفاعي في محافظة ذي قار وفي مدينة كربلاء.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف قاسم بن محمدالسعدي
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 495
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: [size=24]انساب من عائلات ال البيت النبوي في العراق(منقول)[/size]   السبت أبريل 23, 2011 7:25 am

سلامة
البو سلامة: من الاسر العلوية العريقة، مساكنهم موزعة بين العراق وسوريا؛ ففي العراق يسكنون في محافظة بغداد وديالى والتأميم وصلاح الدين ونينوى، ويطلق عليهم آل الشيخ عيسى نسبة إلى جدهم القطب الشّيخ عيسى البدوي دفين البصيرة من اعمال دير الزور في بلاد الشام.
وهو الشيخ عيسى بن قمر الملة والدين بن الشّيخ سلام الجد الجامع للسادة بن سليمان ابي المكارم بن عبدالله الكامل العراقي بن حسين برهان الدين بن عبدالعلام بن عبدالله شهاب الدين بن محمد بن حسن الغواص بن محمد شاه رندي بن محمد خام دفين الموصل بن نور الدين عبدالواحد بن محمود الاسمر بن حسن العراقي بن إبراهيم العربي بن محمود بن عبدالرحمان شمس الدين بن عبدالله المبارك بن محمد خزام السّليم بن شمس الدين عبدالكريم بن صالح عبدالرزاق بن شمس الدين محمد بن صدر الدين علي بن عز الدين أحمد الصّياد الرفاعي بن عبدالرحيم ممهد الدولة بن سيف الدين عثمان بن حسن بن محمد عسلة بن علي الحازم أبو الفوارس بن أحمد بن علي المكي بن رفاعة الحسن المكي بن أبو القاسم محمد بن الحسن بن الحسن المحدث بن أحمد الاكبر بن موسى الثاني أبو سبحة بن إبراهيم المرتضى بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
وعميدهم اليوم هو السيّد مجبل بن علي بن السيّد حسين الشّيوخ بن السيّد علي بن السيّد عبدالعزيز بن السيّد عيسى بن السيّد عبدالحي بن الشّيخ عيسى المذكور اعلاه. أعقب السيّد سلامة خمسة رجال، هم: موسى وعيسى وحاتم ورحيم ونعيم، ومن صلب هؤلاء السّادة ظهرت فروع البو سلامة.


سليمان
آل سليمان مجموعة أسر علوية اصيلة، ترجع بأصولها النسبية إلى السّادات الحسنية.
واللقب جاء من اسم جدهم السيّد سليمان بن السيّد درويش الاول بن محمد بن حازم بن شميلة بن محمد نجم الدين أبو نمي بن الشّريف أبي سعد الحسن بن الشريف علي الاكبر بن الأمير أبي عزيز قتادة بن السيّد إدريس بن السيّد مطاعن بن السيّد عبدالكريم بن السيّد عيسى بن السيّد الحسين الشّديد بن السيّد سليمان بن السيّد علي الملقب بابن السلمية بن الشّريف عبدالله بن السيّد أبي جعفر محمد المعروف بثعلب بن السيّد عبدالله الاكبر بن السيّد محمد الثائر على المعتز العباسي بن السيّد موسى الثاني بن السيّد عبدالله الرضا الشّيخ الصّالح بن السيّد موسى الجون بن السيّد عبدالله المحض بن السيّد الحسن المثنى بن الإمام الحسن السّبط عليه السّلام.
ومساكنهم موزعة بين قرية الزيدية من توابع قضاء الهاشمية والنجف الاشرف وكربلاء والمثنى وميسان وبغداد.
والسادة آل سليمان تشمل الاسر التالية:
أولاً: السادة آل حيدر، وهم ذرية السيّد حيدر بن السيّد محمد بن السيّد درويش الثاني بن السيّد سليمان. عميدهم اليوم السيّد عبدالزهرة بن السيّد كاظم بن السيّد حسين بن السيّد سلمان بن السيّد عيسى بن السيّد سليمان بن السيّد هاشم بن السيّد حيدر. وفروعهم: البو حمادي الموسى ـ السيّد عبدالله ـ البو عيسى ـ البو سلطان ـ البو علي الحسن.
ثانياً: السّادة آل حجاب، وهم ذرية السيّد حجاب بن السيّد سلطان بن السيّد محمد بن السيّد أحمد بن السيّد محمد بن السيّد درويش الثاني بن السيّد سليمان بن السيّد درويش الاول.
ثالثاً: السّادة البو كرم الله، وهم ذرية السيّد راضي بن السيّد محمد بن السيّد أحمد بن السيّد محمد بن السيّد درويش الثاني بن السيّد سليمان.
رابعاً: السّادة العلاّق، وهم ذرية السيّد مطر بن السيّد رسالة بن السيّد حسين بن السيّد محمد بن السيّد أحمد بن السيّد محمد بن السيّد درويش الثاني بن السيّد سليمان. وعميدهم السيّد حمزة بن كاظم بن السيّد كشاش بن السيّد راضي بن السيّد علي بن السيّد طاهر بن السيّد مطر الملقب العلاّق. وفروعهم: البو راضي ـ البو كروش ـ البو طاهر ـ البو گمر.
خامساً: السّادة البو سلطان، والسّادة البو حمد ( اللعاوسة ).


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
[size=24]انساب من عائلات ال البيت النبوي في العراق(منقول)[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» [size=18]زيارة مركز الشرطة[/size]
» التعليم الإلكتروني[/size].مفهومه. خصائصه. فوائده .عوائقه (الجزء 6)
» [size=18]محمد الفايد.. مليونير اشتهر بعد ان ثكل ولده [/size]
» [size=18][b]انتاج المقررات الالكترونية[/b][/size]
» ا[size=18]لمحافظة على نظافةالمدرسة والبيئة [/size]

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى وثيقة العهد الهاشمي :: منتدى الأنساب :: مجلس انساب السادة الاشراف-
انتقل الى: