منتدى وثيقة العهد الهاشمي
عزيزنا الزائر,,الزائرة الاكارم أهلا وسهلا بكم بين إخوتكم وأصدقائكم ...أنتم غير مسجلين
يشرفنا تسجيلكم وإنضمامكم لأسرة منتداكم هذا منتدى وثيقة العهد الهاشمي ونرحب بمشاركاتكم وتواجدكم فأهلا وسهلا بكم
منتدى وثيقة العهد الهاشمي
عزيزنا الزائر,,الزائرة الاكارم أهلا وسهلا بكم بين إخوتكم وأصدقائكم ...أنتم غير مسجلين
يشرفنا تسجيلكم وإنضمامكم لأسرة منتداكم هذا منتدى وثيقة العهد الهاشمي ونرحب بمشاركاتكم وتواجدكم فأهلا وسهلا بكم
منتدى وثيقة العهد الهاشمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى وثيقة العهد الهاشمي

دور الهاشميـــين في تحقــيق الامـــن و الـــــرقي والاستقـــــرار للأردن تحت قيادة حضرة صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين حفظه الله ورعاه وتحت شعار ( الله * الوطن * الملك )
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الهائمة الحزينة - امام الحقيقة
النور الوهاج في بيان معجزة الإسراج والمعراج  لرسول الله محمد صلى الله عليه و سلم Icon_minitime1الجمعة نوفمبر 11, 2016 8:34 pm من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

» الحُميمة وأُخدود الجريمة - ثم الراجف
النور الوهاج في بيان معجزة الإسراج والمعراج  لرسول الله محمد صلى الله عليه و سلم Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 26, 2016 4:42 am من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

» الناب الازرق - الدكتور سعيد الرواجفه
النور الوهاج في بيان معجزة الإسراج والمعراج  لرسول الله محمد صلى الله عليه و سلم Icon_minitime1الجمعة أبريل 03, 2015 8:04 am من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

» الهائمة الجوَّالة - الدكتور سعيد الرواجفه
النور الوهاج في بيان معجزة الإسراج والمعراج  لرسول الله محمد صلى الله عليه و سلم Icon_minitime1الثلاثاء فبراير 19, 2013 3:15 am من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

» البصمه المثيرة - الدكتور سعيد الرواجفه
النور الوهاج في بيان معجزة الإسراج والمعراج  لرسول الله محمد صلى الله عليه و سلم Icon_minitime1الأحد فبراير 03, 2013 4:10 am من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

» الأنا والفرق - الدكتور سعيد الرواجفه
النور الوهاج في بيان معجزة الإسراج والمعراج  لرسول الله محمد صلى الله عليه و سلم Icon_minitime1الأحد يناير 27, 2013 7:37 pm من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

» ضيف نجد - الدكتور سعيد الرواجفه
النور الوهاج في بيان معجزة الإسراج والمعراج  لرسول الله محمد صلى الله عليه و سلم Icon_minitime1الثلاثاء يناير 22, 2013 4:03 am من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

» كتاب الميراث - الفصل الخامس - الدكتور سعيد الرواجفه
النور الوهاج في بيان معجزة الإسراج والمعراج  لرسول الله محمد صلى الله عليه و سلم Icon_minitime1الإثنين أغسطس 06, 2012 10:15 pm من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

» كتاب الميراث - الفصل الثالث - الدكتور سعيد الرواجفه
النور الوهاج في بيان معجزة الإسراج والمعراج  لرسول الله محمد صلى الله عليه و سلم Icon_minitime1الإثنين أغسطس 06, 2012 10:07 pm من طرف الدكتور سعيد الرواجفه

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    
اليوميةاليومية
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

 النور الوهاج في بيان معجزة الإسراج والمعراج لرسول الله محمد صلى الله عليه و سلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السيد محمدابراهيم الشباك
مراقب عام المنتدى
السيد محمدابراهيم الشباك


عدد المساهمات : 764
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 52
الموقع : الاردن

النور الوهاج في بيان معجزة الإسراج والمعراج  لرسول الله محمد صلى الله عليه و سلم Empty
مُساهمةموضوع: النور الوهاج في بيان معجزة الإسراج والمعراج لرسول الله محمد صلى الله عليه و سلم   النور الوهاج في بيان معجزة الإسراج والمعراج  لرسول الله محمد صلى الله عليه و سلم Icon_minitime1السبت أبريل 23, 2011 7:53 pm

النور الوهاج في بيان معجزة الإسراج والمعراج

اعتاد المسلمون في كل عام أن يحتفلوا بذكرى الإسراء والمعراج في ليلة السابع والعشرين من شهر رجب، هذه الليلة التي خص الله بها نبيَّه بمعجزة عظيمة دون سائر الأنبياء والرسل عليه وعليهم أفضل الصلاة وأزكى التسليم، فالإسراء والمعراج من بواهر معجزات نبينا محمد صلى الله عليه وسلم إذا لم يُعهد قبل ذلك أن قطع أحد من البشر مثل هذه المسافة الطويلة من المسجد الحرام بمكة إلى المسجد الأقصى بالقدس، ثم اخترق طباق السموات السبع وعلا إلى ما شاء الله ثم عاد في ثلث ليلة. وكانت هذه الحادثة قبل الهجرة بثلاث سنين بعد موت السيدة خديجة أم المؤمنين رضي الله عنها.

ــ الإسراء:

إن معجزة الإسراء من الآيات التي ثبتت بنص القرءان الكريم، فلا سبيل إلى إنكارها إلا من معاند مكابر مكذب، ومن كذب القرءان فهو من الكافرين الضالين، وقد أجمعت أمّ’ محمد على أن الإسراء كان بالجسد والروح إذ قال الله عز وجل في كتابه العزيز:{سبحان الذي أسرى بعبده ليلً من المسجدِ الحرام إلى المسجدِ الأقصى الذي باركنا حوله لنريَه من ءاياتنا إنّه هو السميع البصير}، وروى البيهقي عن شداد بن أوس أنّه قال: قلنا يا رسول الله كيف أسري بك؟ قال:"صليتُ بأصحابي صلاة العتمة بمكة معتمًا وأتاني جبريل عليه السلام بدابة بيضاء فوق الحمار ودون البغل فقال: اركب فاستصعبَتْ عليّ فدارها بأذنها ثم حملني عليها فانطلقت تهوي بنا يقع حافرها حيث أدرك طرفها، حتى بلغنا أرضًا ذات نخل فأنزلني فقال: صلّ فصليتُ ثم ثال: صليتَ بيثربَ فانطلقت تهوي بنا يقع حافرها حيث أدرك طرفُها، ثم بلغنا أرضًا فقال: انزل فنزلت ثم قال: صلّ. فصليتُ ثم ركبنا فقال: أتدري أين صليتَ؟ صليتَ بطوء سيناء حيث كلّم الله عز وجل موسى عليه السلام. ثمّ انطلقتْ تهوي بنا يقع حافرها حيث أدرك طرفها، ثم بلغنا أرضًا بدت لنا قصور فقال: انزل فنزلت فقال: صلّ فصليتُ ثم ركبنا فقال: أتدري أين صليتَ؟ قلت: الله أعلم. قال: صليتَ ببيت لحم حيث وُلد عيسى المسيح ابن مريم، ثم انطلق بي حتّى دخلنا المدينة من بابها اليماني فأتى قبلة المسجد فربط به دابته ودخلنا المسجد من باب قيه مثل الشمس والقمر فصليت في المسجد حيث شاء الله".

وقال صلى الله عليه وسلم :"ثم دخلتُ بيت المقدس فجمع لي الأنبياء عليهم السلام فقدّمني جبريل حتى أممتهم ثم صعد بي إلى السماء" رواه النسائي.

وكان جبريل قد شقّ صدر النبي صلى الله عليه وسلم قبل إسرائه وغسله بماء زمزم ثم ملأه حكمة وإيمانًا.

إنها ءايات عظيمة جليات يحار فيها العقل، فكان لا بدّ له صلى الله عليه وسلم أن يتهيّأ لرؤية عجائب تَيْنِك المعجزتين اللتين لم تكونا لنبيّ غيره. وقد رأى الرسول صلى الله عليه وسلم في إسرائه أشياء عجيبة منها:

1 - الدنيا بصورة عجوز.

2 - إبليس: رأى شيئًا متنحيًا عن الطريق يدعوه وهو إبليس، وكان من الجن المؤمنين في أول أمره، ثم كفر لاعتراضه على الله.

3 - قبر ماشطة بنت فرعون: شم رائحة طيبة من قبرها فأخبره جبريل يقصتها مع فرعون وأنها ماتت شهيدة هي وأولادها.

4 - ورأى المجاهدين في سبيل الله يزرعون ويحصدون في يومين.

5 - ورأى أناسًا تُقرضُ ألسنتهم وشفاههم بمقاريض من نار وهم خطباء الفتنة.

6 - ورأى ثورًا يخرج من منفذ ضيّق ثم يريد أن يعود فلا يستطيع وهو الذي يتكلم بالكلمة الفاسدة.

7 - ورأى أناسًا يسرحون كالأنعام على عوراتهم رقاع، وهم الذين لا يؤدون الزكاة.

8 - ورأى قومًا تُرضخ رءوسهم وتعود كما كانت وهم تاركو الصلاة.

9 - ورأى قومًا يتنافسون على اللحم المنتن ويتركون اللحم الجيد المشرح وهم الزناة.

10 - ورأى أناسًا يشربون من الصديد الخارج من الزناة وهم شاربو الخمر.

11 - ورأى قومًا يخمشون وجوههم وصدورهم بأظفار نحاسية وهم الذين يمشونب الغيبة.

ــ المعراج:

وأما المعراج الذي هو صعود النبي صلى الله عليه وسلم من بيت المقدس إلى السموات وما فوقها، فهو من الأمور التي تثبتت بنص الأحاديث الصحيحة، وأما القرءان فقد جاء فيه ما يكاد يكون نصًّا صريحًا إذ قال الله تعالى :{ولقد رءاه نزلة أخرى عند سِدرة المنتهى عندها جنّة المأوى}.

وتخبرنا الأحاديث كيف عُرِج به إلى السموات السبع فالتقى بالأنبياء وكيف أنّه وصل في المكانة والمكان إلى ما لم يصل إليه نبيّ غيره، فرأى عجائب في ذلك العالم العلويّ، كان من جملتها:

1 - مالك خازن النار: قال جبريل إن مالكًا لم يضخك منذ خلقه الله تعالى.

2 - البيت المعمود: رءاه الرسول في السماء السابعة وهو بيت مشرّف وهو لأهل السماء كالعبة لأهل الأرض، يدخله كل يوم سبعون ألف ملك يُصلون فيه ثم لا يخرجون ولا يعودون.

3 - سدرة المنتهى: وهي شجرة عظيمة بها من الحسن ما لا يصفه أحد من خلق الله.

4 - الجنّة: وهي فوق السماء السابعة فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.

5 - العرش: وهو أعظم المخلوقات حجمًا، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"ما السموات السبع في جنب الكرسيّ إلا كحلقة في أرض فلاة، وفضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة على الحلقة". وقد خلقه الله إظهارًا لقدرته ولم يتخذه مكانًا لذاته. ولا يكون من المسلمين من يعتقد أنه تعالى جالس على العرش لأنه تعالى ليس كمثله شىء، ولأنّه سبحانه موجود بلا مكان.

6 - ووصل صلى الله عليه وسلم إلى مستوى يسمع فيه صريف الأقلام التي تنسخ بها الملائكة في صحفها من اللوح المحفوظ.

7 - وسمع كلامَ الله الذاتي الأزليّ الأبديّ الذي هو صفته تعالى بلا كيف ولا صوت ولا حرف ولا لغة ولا يُبدأ ولا يُختتم. وفهِمَ منه فرضيةَ الصلوات الخمس، وأنّه يغفر لأمّته كبائر الذنوب لمن شاء الله له ذلك، وأن الحسنة تكتب بعشرة أمثالها.

8 - ورأى الله عزّ وجلّ بفؤاده لا بعينه، أي جعل له قوة الرؤية في قلبه لا بعينه، لأنَّ الله لا يُرى بالعين الفانية في الدنيا، إنما المؤمنون يرون الله وهم في الجنّة بأعينهم الباقية بلا مكان ولا جهة ولا مقابلة ولا ثبوت مسافة ولا اتصال شعاع بين الرائي وبينه عز وجل، إذ يقول الله تعالى :{وجوهٌ يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة}. وأما رؤية الرسول لله فقد كانت بقليه لا بعينه، قال ابن عباس في قوله تعالى {ولقد رءاه نزلة أخرى} رءاه بفؤاده مرتين.

9 - ورأى صلى الله عليه وسلم سيدَنا جبريل عليه السلام على هيئته الأصلية فلم يُغشَ عليه وكان قد رءاه قبل ذلك وهو في مكة فغيش عليه. قال تعالى :{ثمّ دنا فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى} والمعنى أن جبريل دنا من سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم {فكان قاب قوسين} أي ذراعين {أو أدنى} أي بل أقرب، فظهر له بهيئته الأصلية وله ستمائة جناح وكل جناح يسد ما بين المشرق والمغرب.

ليس بعزيز على الله تعالى الذي خلق السموات والأرض وما بينهما أن يجعل الإسراء والمعراج في ثلث ليلة، فهو القادر على كل شىء الفعال لما يريد، وإنها حكمة عظيمة يعتبر فيها المؤمن الذي شاء الله له أن يعتبر، فيتفكر في ملكوت السموات والأرض، ليزداد يقينًا بوجود خالق عظيم حكيم. إنها حكمة يُتعلم فيها كيفية التسليم والتديق لما جاء به نبيّ الهدى صلى الله عليه وسلم لننظر إلى ابي بكر الصديق، ذاك الرجل الذي لم يأتِ بعده في أمّة محمد مثله، لقد أيقن أن صاحبه، ذاك النبي الأمي العظيم، صادق لا يكذب، لأن الكذب ينافي منصب النبوة، ذلك المنصب الذي أكرم الله به خيار خلقه ففضلهم على سائر العالمين من ملائكة وإنس وجنّ وجمادات وغيرها.

ــ موقف أبي بكر الصديق رضي الله عنه:

لما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم الكفار ما حصل معه تلك الليلة استهزأوا به ولم يصدقوه وذهب ناس منهم إلى أبي بكر فقالوا له: هل لك في صاحبك يزعم أنه قد جاء بيت المقدس ثم رجع إلى مكة في ليلة واحدة. فقال أبو بكر: أوَ قال ذلك؟ قالوا: قال: فأشهد لئن قال كان قال ذلكَ لقد صدق، إني أصدّقه بأبعد من ذلك أصدقه بخير السماء، وبها سمّي أبا بكر الصديق رضي الله عنه.

وطلب الكفار من رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يصفَ لهم المسجد الأقصى لأنهم يعلمون أنّه لم يرحل مع أهل بلده إلى هناك قط فجمع له ابو جهل قومه فحدثهم الرسول صلى الله عليه وسلم بما رأى، فقال قوم منهم ممن كان قد ساقر إلى ذلك البلد ورأى المسجد: أما النعت فقد واللهِ أصاب.

ــ المقصود من المعراج:

ليس المقصود بالمعراج وصول الرسول صلى الله عليه وسلم إلى مكان ينتهي وجود الله تعالى إليه ـ ويكفر من اعتقد ذلك ـ إنما القصد من المعراج هو تشريف الرسول صلى الله عليه وسلم بإطلاعه على عجائب في العالم العلوي، وتعظيم مكانته ورؤيته للذات المقدّس بفؤاده من غير أن يكون الذات في مكان.

ولنحذر جميعًا من المشبّهة المجسمة الذين وصفوا الله بما لا يجوزُ عليه، فاعتقدوا أنّه جسم وأنّه متحيّز في مكان، أو أنّه دنا من الرسول بذاته، تعالى الله عما يقولون علوًّا كبيرًا.

فهذا أعلم أمّة محمد وهو الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه وكرَّم وجهه يزيل شبهتهم ويبطل حجتهم فيقول :"كان الله ولا مكان وهو الآن على ما عليه كان"، ويقول :"إنَّ اللهَ خلق العرش إظهارًا لقدرته ولم يتّخذه مكانًا لذاته"، ويقول :"من زعم أنّ إلهنا محدود فقد جهل الخالقَ المعبود".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النور الوهاج في بيان معجزة الإسراج والمعراج لرسول الله محمد صلى الله عليه و سلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإسراء والمعراج لنبي الله محمد صلى الله عليه و سلم
» ذكرى المولد رسول الله محمد صلى الله عليه و سلم وحكم الاحتفال بها
» الهجرة المباركة نور على مر الدهور لنبي الله محمد صلى الله عليه و سلم
» أحد والدرس التاريخي لغزوة رسول الله محمد صلى الله عليه و سلم
» أوصاف سيد العالمين سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى وثيقة العهد الهاشمي :: المنتدى الاسلامي :: المجلس الاسلامي العام-
انتقل الى: